موقع 24:
2024-09-26@22:43:46 GMT

مصر: مأساة لبنان نتيجة "العجز المخزي" لمجلس الأمن

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

مصر: مأساة لبنان نتيجة 'العجز المخزي' لمجلس الأمن

وصف وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي ما يحدث الآن في لبنان بأنه "عدوان مكتمل الأركان".

وأوضح عبد العاطي، في جلسة مجلس الأمن الطارئة فجر الخميس، بشأن التطورات في لبنان، أن "ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان، وانتهاك صارخ لسيادة دولة هي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة، أزهق أرواح المئات وتسبب في آلاف الجرحى، وفرض نزوحاً قسرياً لعشرات الآلاف من المواطنين اللبنانيين في إهدار كامل لميثاق الأمم المتحدة، وبالمخالفة لأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

وأضاف أن "المأساة التي يعيشها لبنان الآن هي نتيجة للعجز المخزي لمجلس الأمن عن الاضطلاع بمسؤوليته لوقف الحرب الدائرة منذ عام كامل في غزة"، مذكراً بأن مصر حذرت مراراً من أن استمرار الحرب في غزة ينذر باتساعها إلى ساحات إقليمية أخرى، وبتهديد السلم والأمن الدوليين في كامل منطقة الشرق الأوسط.

وشدد الوزير على "ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 بشكل شامل وغير انتقائي وبدون تمييز بين الأطراف المخاطبة بالقرار، وأن يتم الوقف الفوري وغير المشروط للانتهاكات المستمرة لسيادة الأراضي والأجواء اللبنانية"، مؤكداً أيضاً أن "عودة الاستقرار الكامل لمنطقة الشرق الأوسط مرهون أساسا بالتطبيق الكامل والفوري لقرار مجلس الامن رقم 2735، ووقف الحرب في غزة وإراقة الدماء المستمرة لعام، للخروج من دائرة الهدن المؤقتة التي لا تلبس أن تنهار، فإما الوقف الشامل لكل أشكال القتال في كل الساحات أو المزيد من الانهيارات وتوسع مضطرد للصراع في منطقة لم تعد تحتمل المزيد من الدمار".

كلمة وزير الخارجية المصري خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط ولبنان #القاهرة_الإخبارية #لبنان #جنوب_لبنان pic.twitter.com/We9mg2Kr09

— القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) September 26, 2024

وأكد الوزير المصري ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته وأن "يضع حدا للكارثة غير المبررة وغير المقبولة التي يعيشها لبنان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان غزة إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان  

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان-نويل بارو الإثنين، أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع لبحث الوضع في لبنان حيث تصاعدت بشدّة حدّة الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل.

وقال الوزير في الأمم المتحدة بنيويورك إنّ "فرنسا تدعو الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنّب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمّرا للجميع، بدءا بالسكان المدنيين. لهذا السبب، طلبتُ عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع".

وأضاف "في هذه اللحظة، أفكر بالشعب اللبناني في الوقت الذي تسبّبت فيه غارات إسرائيلية لتوّها بسقوط مئات الضحايا المدنيين، بما في ذلك عشرات الأطفال".

وتابع "هذه الضربات التي يتمّ تنفيذها على جانبي الخط الأزرق (الفاصل بين إسرائيل ولبنان) وعلى نطاق أوسع في المنطقة بأسرها يجب أن تتوقف فورًا".

وشدّد بارو الذي تولّى منصبه الجديد لتوّه أنّه "في لبنان كما في أماكن أخرى، ستبقى فرنسا في حالة تأهب كامل لحلّ الأزمات الكبرى التي تمزق النظام الدولي. فرنسا ستتّخذ مبادرات".

مقالات مشابهة

  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • الخارجية: المأساة التي يعيشها لبنان نتيجة العجز المخزي لمجلس الأمن- صور
  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن لبنان الأربعاء
  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان الأربعاء
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب على لبنان
  • فرنسا تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بسبب الوضع في لبنان
  • فرنسا تدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان
  • فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان
  • فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان