جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-26@23:22:42 GMT

صدمة إسرائيلية من صمود "حزب الله"

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

صدمة إسرائيلية من صمود 'حزب الله'

 

المقاومة في لبنان تعتمد على أنفاق محصّنة تمتد لمئات الكيلومترات

 

◄ محللون: الضربات الإسرائيلة لم تؤثر إلا على جزء ضئيل من قوة حزب الله

◄ كريج: الهيكل التنظيمي لحزب الله يساعده في الصمود لأقصى درجة

◄ حسن نصرالله: قوام مقاتلي حزب الله يبلغ 100 ألف مقاتل

◄ إعادة نشر المقاتلين والصواريخ تحسبا لاشتباكات طويلة الأمد

◄ المقاومة اللبنانية تمتلك صواريخ باليستية برأس حربية تزن 500 كيلوجرام

◄ قدرة حزب الله على التواصل مدعومة بشبكة هاتفية ثابتة خاصة به

◄ مصادر أمنية: المجموعات القتالية الصغيرة قادرة على التصدي لقوات الاحتلال لفترات طويلة

◄ تقرير للكونجرس: ترسانة حزب الله تضم 150 ألف صاروخ

◄ حزب الله يمتلك ترسانة حربية تحت الأرض وأنفاقاً تمتد لمئات الكيلومترات

◄ خبير أمني: الوصول إلى أنفاق لبنان وتدميرها أمر صعب لأنها حفرت في الجبال

الرؤية- غرفة الأخبار

رغم تعرض حزب الله اللبناني إلى سلسلة من الضربات التي استهدفت الصف الأول من القيادات العسكرية والتنظيمية، إلا أن الحزب يمتلك المرونة في تسلسل القيادات إلى جانب شبكة الأنفاق الواسعة والترسانة الضخمة من الصواريخ والأسلحة، ما يجعله قادرا على الصمود في وجه العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على لبنان.

وكان الإثنين الماضي هو اليوم الأكثر دموية في لبنان منذ عقود، إذ أسفر الهجوم الإسرائيلي الغاشم على مناطق مختلفة في لبنان عن استشهاد أكثر من 560 شخصا بينهم 50 طفلا، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وأكد اثنان من المصادر المطلعة على عمليات حزب الله لـ"رويترز" أن الحزب تحرك سريعا لتعيين من يخلف قياداته الذين تم اغتيالهم في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة الماضية.

ويقول محللون إن الضربات الإسرائيلية لم تؤثر إلا على جزء ضئيل من قوة حزب الله، التي قدر تقرير للكونجرس الأمريكي الجمعة الماضية عدد مقاتليها بما يتراوح بين 40 و50 ألف مقاتل. وسبق أن قال نصر الله إن قوام مقاتلي الحزب يبلغ مئة ألف مقاتل.

وقالت المصادر الثلاثة إنه منذ أكتوبر، عندما بدأت جماعة حزب الله إطلاق القذائف على إسرائيل لدعم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، أعادت نشر مقاتليها في مناطق المواجهة في الجنوب بما في ذلك عن طريق استدعاء بعضهم من سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن حزب الله منذ قرر إسناد جبهة غزة، أعاد نشر مقاتليه في مناطق المواجهة في الجنوب، وعمل على نقل الصواريخ تحسبا لاشتباكات طويلة الأمد، في الوقت الذي يتجنب فيه الحزب الدخول في حرب شاملة.

وقال أندرياس كريج المحاضر الكبير في كلية الدراسات الأمنية في كينجز كوليدج لندن، إنه رغم ارتباك عمليات حزب الله بسبب هجمات الأيام الماضية فإن الهيكل التنظيمي المتماسك للجماعة يساعد في جعلها قادرة على الصمود لأقصى درجة.

وعقب سلسلة الاغتيالات والقصف الإسرائيلي المتواصل على لبنان، سعى حزب الله إلى إظهار قدرته على مواصلة العمليات، فأطلق مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل في هجمات على أهداف أبعد من أي وقت مضى.

وقال حزب الله،أمس الأربعاء، إنه استهدف قاعدة استخبارات إسرائيلية بالقرب من تل أبيب على بعد أكثر من 100 كيلومتر من الحدود. في حين قال جيش الاحتلال إن صفارات الإنذار دوت في تل أبيب عندما اعترضت أنظمة الدفاع الجوي صاروخ سطح-سطح واحدا.

وحتى الآن، لم يذكر حزب الله أنه أطلق أيا من صواريخه الأقوى الموجهة بدقة، مثل صاروخ فاتح-110 الباليستي الذي يتراوح مداه بين 250 و300 كيلومتر.

ووفقا لورقة بحثية نشرها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن عام 2018، فإن الصاروخ فاتح-110 الذي يمتلكه حزب الله مزود برأس حربية تزن 450 إلى500 كيلوجرام.

وقال أحد المصادر لـ"رويترز" وهو مسؤول أمني كبير، إن هجمات حزب الله الصاروخية ممكنة لأن تسلسل القيادة واصل العمل على الرغم من بعض الارتباك الذي تعرضت له الجماعة لفترة وجيزة بعد تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي (بيجر) وكذلك أجهزة (ووكي توكي) التي يستخدمها أفراد حزب الله.

وقالت المصادر إن قدرة حزب الله على التواصل مدعومة بشبكة هاتفية ثابتة خاصة بالجماعة التي تصفها بأنها بالغة الأهمية لاتصالاتها وقالت إنها مستمرة في العمل، فضلا على أجهزة أخرى.

وأشار المسؤول الأمني الكبير إلى أنه إذا انفصلت سلسلة القيادة فإن هناك مقاتلين في الخطوط الأمامية مدربون على العمل في مجموعات صغيرة مستقلة تتألف من قرى قليلة العدد بالقرب من الحدود وقادرة على محاربة القوات الإسرائيلية لفترات طويلة.

وهذا هو بشكل دقيق ما حدث في عام 2006، خلال الحرب السابقة بين حزب الله وإسرائيل، عندما صمد مقاتلو الجماعة لأسابيع وبعضهم في قرى واقعة على الخطوط الأمامية غزتها إسرائيل.

وذكر المصدران لـ"رويترز" أن أن لحزب الله ترسانة تحت الأرض، حيث نشر الحزب الشهر الماضي صورا بدا أنها تُظهر مقاتلين يقودون شاحنات محملة بمنصات إطلاق عبر أنفاق.

وبحسب تقرير الكونجرس الأمريكي فإنه من المعتقد أن ترسانة حزب الله تضم نحو 150 ألف صاروخ.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن حزب الله قضى أعواما وهو يحفر شبكة أنفاق تمتد لمئات الكيلومترات. ويؤكد الحزب أنه لا يضع بنية تحتية عسكرية قرب المدنيين.

وفي خطاب سابق: قال حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله إن ترسانة الأسلحة والأنفاق التي تمتلكها الجماعة توسعت منذ حرب عام 2006، وخاصة أنظمة التوجيه الدقيق. وقال مسؤولون في حزب الله إن الجماعة استخدمت جزءا صغيرا من الترسانة في القتال خلال العام الماضي.

وقال كريج إنه على عكس غزة حيث يتم حفر معظم الأنفاق يدويا في تربة رملية فإن الأنفاق في لبنان تم حفرها عميقا في صخور الجبال، مضيفا: "الوصول إليها أصعب كثيرا من غزة وحتى تدميرها أصعب".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

موجة غارات عنيفة إسرائيلية جديدة على لبنان وحزب الله يرد بقصف كثيف

بدأ الجيش الإسرائيلي ظهر الثلاثاء تنفيذ سلسلة غارات جديدة على مناطق عديدة في لبنان، ما أدى لسقوط المزيد من الشهداء والجرحى وإلحاق أضرار جسيمة بالمباني والممتلكات، فيما كثف حزب الله قصف المواقع والمستوطنات الإسرائيلية.

وقال الجيش الإٍسرائيلي في بيان إنه بدأ لآن موجة هجوم جديدة على "أهداف تابعة لحزب الله" في لبنان.

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان سابق للجيش باستكمال الموجة الثانية من هجمات اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الثلاثاء، إن الجيش سيكثف هجماته على لبنان، وفق ما نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن هاليفي في ختام تقييم أجراه صباح اليوم.

وأضاف "لا ينبغي منح حزب الله فترة راحة، يجب أن نستمر في العمل بكل قوتنا".

وقد نفذت إسرائيل غارة جوية على منطقة الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت، وقالت إنها استهدفت اغتيال قيادي بارز في حزب الله اللبناني.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 6 شهداء و15 مصابا سقطوا في الغارة الإسرائيلية على الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية.

وأفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على بلدة تمنين التحتا في البقاع شرقي لبنان.

وقال المراسل إن غارة إسرائيلية جديدة استهدفت بلدة دبين جنوبي لبنان.

ومنذ أمس الاثنين، تشن إسرائيل غارات عنيفة على مناطق مختلفة من لبنان، وأدت حتى الحين لسقوط أيزد من 560 شهيدا وفق وزارة الصحة اللبنانية.

قصف كثيف

في المقابل، طالبت إسرائيل سكان كريات شمونة بالبقاء قرب الأماكن المحصنة.

ودعت الجبهة الداخلية الإسرائيلية من تبقى من سكان كريات شمونة ومحيطها البقاء قرب الأماكن المحصنة.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر أنه تم إطلاق 105 صواريخ على مناطق في شمال إسرائيل عقب قصف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 65 صاروخا من لبنان خلال الساعة الأخيرة.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن عشرات الانفجارات دوت في محيط صفد شمالي إسرائيل.

وقالت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إن صفارات الإنذار دوت في صفد وبلدات عدة في الجليل الأعلى.

مقالات مشابهة

  • مقتل قائد وحدة المسيّرات في تنظيم حزب الله بغارة إسرائيلية
  • الحزب على موقفه... هل تشمل مفاوضات وقف إطلاق النار غزة؟
  • صحيفة إسرائيلية: نضرب "حزب الله" منذ عام لكن حال التوغل البري بجنوب لبنان سيكون الحزب "عدوًا مُميتـًا"
  • قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية على لبنان وحزب الله يستهدف تل أبيب
  • نتنياهو يعلن مواصلة ضرب لبنان ومساع أمريكية للتهدئة
  • تأكيد لبناني : غارة إسرائيلية تغتال قائد منظومة صواريخ حزب الله وتوقع عشرات الضحايا في لبنان
  • ضربات إسرائيلية جديدة على لبنان غداة قصف واسع النطاق خلف أكثر من 550 قتيلا
  • موجة جديدة من غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان وحزب الله يرد بقصف كثيف
  • موجة غارات عنيفة إسرائيلية جديدة على لبنان وحزب الله يرد بقصف كثيف