موقع 24:
2024-09-26@23:18:37 GMT

ميقاتي يطالب بإنهاء الحرب "القذرة" على لبنان

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

ميقاتي يطالب بإنهاء الحرب 'القذرة' على لبنان

أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، عن أمله في أن يؤدي المقترح المشترك من فرنسا والولايات المتحدة وحلفائها، بفرض هدنة لمدة 21 يوماً بين إسرائيل وحزب الله، إلى إنهاء النزاع.

وقال ميقاتي، خلال جلسة لمجلس الأمن في نيويورك، فجر اليوم الخميس: "وقفت فرنسا إلى جانبنا في أصعب الظروف، وخير دليل على ذلك الجهد المخلص الذي تقوم به اليوم بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إصدار بيان مشترك مدعوم دولياً لوضع نهاية لهذه الحرب القذرة".

وحذر رئيس الوزراء من إمكانية تحول النزاع إلى "حرب إقليمية واسعة". وقال "إنما وجودي هنا للخروج من هذه الجلسة بحل جدي يقوم على تضافر جهود جميع أعضاء مجلس الأمن للضغط على إسرائيل لوقف فوري لإطلاق النار على كل الجبهات، وعودة الأمن والاستقرار لمنطقتنا".

ودعا ميقاتي مجلس الأمن للعمل بجدية وبشكل فوري لضمان انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة، وإنهاء الانتهاكات التي تتكرر يومياً.

وحذر من تعرض منطقة الشرق الأوسط "للانفجار" في أي لحظة ونشوب حرب إقليمية واسعة بسبب العدوان الإسرائيلي على بلاده، والذي وصفه بأنه "غير مسبوق". وقال ميقاتي: " نواجه انتهاكاً واضحاً لسيادة لبنان".

وتابع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: "من يضمن عدم حصول هكذا اعتداءات على دول أخرى إذا لم تتخذ إجراءات رادعة وعقابية حاسمة بحق المعتدي؟".

وأضاف ميقاتي: "أتحدث باسم لبنان ووجودي هنا ليس لتقديم شكوى فقط.. فذلك مثبت للرأي العام العالمي بالصوت والصورة.. نريد حلاً جدياً يقوم على تضافر جهود أعضاء مجلس الأمن".

وأكد أن "الشعب اللبناني يرفض الحرب ويؤمن بالاستقرار"، مضيفاً أن "إسرائيل لم تتوقف عن انتهاك قرارات الأمم المتحدة التي صدرت على مدى سنوات طويلة، وخصوصا القرار رقم 1701".

وتابع: "لبنان لا يطلب معروفاً، نحن نطالب بحقوقنا المشروعة بموجب القانون الدولي.. حان الوقت لرفض العنف والحروب وتطبيق القرارات الدولية، بحيث لا تبقى حبراً على ورق".

الوكالة الوطنية للإعلام - ميقاتي رحب من نيويورك بالقرار الاميركي - الفرنسي المشترك لوقف النار الموقت في لبنان ودعا الى تطبيق القرار ١٧٠١: تبقى العبرة في التزام اسرائيل القرارات الدولية https://t.co/mmQ7UFGrnW

— National News Agency (@NNALeb) September 26, 2024

وشدد ميقاتي على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقال: "استمرار هذا العنف لن يؤدي إلا لمزيد من التصعيد. دعونا اليوم ألا نضيع هذه الفرصة.. يجب أن نتحرك الآن".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل رفح

إقرأ أيضاً:

مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب على لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس كنائس الشرق الأوسط، اليوم اجتماعًا طارئًا للأمانة العامة الموسعة برئاسة الأمين العام الدكتور ميشال عبس، وحضور الأمناء العامين المشاركين، ومديري الدوائر والاقسام، بهدف دراسة حال الطوارئ في لبنان والشام ورصد الحاجات الإنسانية الملحة، واتخاذ التدابير التي تؤمن استمرار العمل، في حال تفاقم الأوضاع الأمنية والمعيشية.

بحث المجتمعون القضايا الإنسانية الملحة وسُبل العمل على مؤازرة العائلات ومساندتها على مختلف الصعد، مشيدين بالتضامن الإنساني الوطني الّذي يشهده المجتمع اللّبناني منذ بداية الاعتداءات.

وأدان مجلس كنائس الشرق الأوسط بشدة قتل الأبرياء، الأطفال والنساء والشيوخ وسائر المدنيين، والهجمات التي تنفذها القوات المعتدية بشكل مكثف على المناطق المكتظة بالسكان والتي أدت إلى استشهاد حوالي 500 شخص في يوم واحد، ونزوح مئات الآلاف من المواطنين من مناطقهم، هذه الجرائم ان دلت على شيء، فإنها تدل على تجاهل قوات العدوان مبادئ القانون الدولي وقواعد اتّفاقيّات جنيف وكافة الاتفاقيات التي ترعى النزاعات المسلحة. 

وطالب المجلس، المجتمع الدولي بالتدخل لإصدار موقف واضح يندد بجرائم الحرب الواقعة على المدنيين والمتمثلة في شن الغارات والتدمير الممنهج للممتلكات وقطع الإمدادات الغذائية والصحية، كما يطالب بتوفير الحماية الدولية للمدنيين كي تستطيع المنظمات والجمعيات إمدادهم بالمواد الضرورية لحياة كريمة.

واتخذ المجتمعون قرارات ترمي إلى إنشاء خلية طوارئ لرصد الحاجات ومتابعة الأمور الميدانية اللوجستية، ومتابعة أوضاع العائلات التي نزحت من المناطق والوقوف إلى جانبها إنسانيًا ومعيشيًا، بالإضافة إلى مواكبة حثيثة لكل الماسي التي تطال المواطنين، وتأمين الدعم النفسي للأطفال جراء ما شهدوه من مجازر وانتهاكات مرتكبة ضد الإنسانيّة. كذلك، سوف تجري المواكبة الإعلامية للقضايا الإنسانية وتسليط الضوء على معاناة العائلات واحتياجاتها.

في الختام، رفع الجميع الصلاة من أجل إحلال السلام وإحقاق الحق والعدالة واسكات اصوات الحرب التي تزرع الموت والدمار، سائلين الله أن يمنح سلامه لجميع الشعوب.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء لبنان في مجلس الأمن: نطالب بوقف الحرب الإسرائيلية "القذرة"
  • ميقاتي أمام مجلس الأمن: جئت للخروج بحل جدي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار على لبنان
  • ميقاتي والديبلوماسية الفاعلة في التوقيت الانسب: نداء مشترك أميركي-أوروبي-عربي لوقف مؤقت لإطلاق النار
  • ميقاتي أمام مجلس الأمن: لبنان واجه تاريخًا طويلًا من العدوان الإسرائيلي
  • ميقاتي من مجلس الأمن: نواجه انتهاكاً إسرائيلياً واضحاً لسيادتنا وأمننا واستقرارنا
  • إسرائيل تهاب الحرب البرية والحزب في جاهزية والقرار 1701 يرسم قواعد الاشتباك
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب على لبنان
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار