سكاي نيوز عربية:
2024-09-26@22:08:04 GMT

اتفاق ينهي أزمة المصرف المركزي في ليبيا

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأربعاء، التوصل إلى تسوية بين الأطراف الليبيين لمعالجة أزمة إدارة المصرف المركزي الذي يشهد تنازعا على السلطة منذ أكثر من شهر.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في بيان مساء الأربعاء: "في ختام جولة جديدة من المشاورات لمعالجة أزمة المصرف المركزي في ليبيا، توصل ممثلا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى تسوية بشأن تعيين قيادة جديدة للمصرف".

واوضحت أن الطرفين "وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية لتعيين محافظ ونائبه ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي".

ومن المقرر توقيع الاتفاق الخميس في حضور ممثلين للمجتمع الدولي.

وبدأت أزمة المصرف المركزي بعد قيام المجلس الرئاسي للدولة منتصف الشهر الماضي بإصدار قرار بإعفاء المحافظ السابق للمصرف الصديق الكبير من مهماته، على خلفية اعتراضات وتحفظات عن طريقة إدارته.

وعلى الأثر، أغلق المصرف أبوابه عقب تهديد تعرض له عدد من مسؤوليه واختطاف أحدهم من قبل مجموعة مسلحة.

ورفضت الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول غربية ما وصفته بـ"قرار أحادي" من طرف المجلس الرئاسي لتغيير مجلس إدارة المصرف وتعيين مجلس إدارة موقت برئاسة عبد الفتاح غفار، باعتبار أنه يضر بسمعة ليبيا المالية.

كما عمدت سلطات شرق ليبيا إلى وقف إنتاج النفط وتصديره احتجاجا على قيام السلطات في طرابلس (غرب) بالسيطرة على مقر المصرف المعني بإدارة عائدات النفط.

ويشرف المركزي الليبي على إدارة إيرادات النفط وموازنة الدولة وتوزيعها بين المناطق المختلفة.

تعاني ليبيا انقسامات منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وتدير شؤون البلاد حكومتان الأولى في طرابلس معترف بها دوليا وانتهت ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والثانية في شرق البلاد يترأسها أسامة حمّاد وتحظى بدعم البرلمان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بعثة الأمم المتحدة أزمة المصرف المركزي ليبيا الأمم المتحدة إدارة إيرادات النفط طرابلس المصرف المركزي حاكم المصرف المركزي ليبيا أمن ليبيا بعثة الأمم المتحدة أزمة المصرف المركزي ليبيا الأمم المتحدة إدارة إيرادات النفط طرابلس ملف ليبيا المصرف المرکزی

إقرأ أيضاً:

الشاوش: اليوم الأربعاء عقد بين “النواب والدولة” لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي. 

أعلن عضو مجلس الدولة، عبدالجليل الشاوش، أن مشاورات هامة ستُعقد غدًا الأربعاء بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي.

وأوضح الشاوش أن الاجتماع سيحضره عضو مجلس النواب، الهادي الصغير، إلى جانب ممثل عن المجلس الرئاسي، وذلك في مقر بعثة الأمم المتحدة بالعاصمة طرابلس.

تأتي هذه الخطوة ضمن الجهود الرامية إلى معالجة التحديات التي يواجهها القطاع المالي في البلاد، وسط توقعات بالتوصل إلى حلول توافقية.

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. اتفاق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي
  • ليبيا.. اتفاق على تسوية أزمة المصرف المركزي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • اللافي يشارك في توقيع اتفاق حل أزمة المصرف المركزي ويؤكد أهميته لاستقرار ليبيا
  • اللافي: إنهاء أزمة المصرف المركزي كان ضرورةً قصوى لاستقرار ليبيا
  • تسوية بين الأطراف الليبيين لمعالجة أزمة المصرف المركزي  
  • بوقعيقيص: مجلس النواب هو من يسمي أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي
  • الشاوش: اليوم الأربعاء عقد بين “النواب والدولة” لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي. 
  • المرعاش: التأخر في حل أزمة المركزي سيقودنا إلى وضع وصاية غربية أبدية على إيرادات النفط والغاز