موقع 24:
2024-09-26@22:10:24 GMT

دراسة: التوت والشاي يحاربان الخرف

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

دراسة: التوت والشاي يحاربان الخرف

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول مستويات أعلى من الأطعمة الغنية بالفلافونويد يقلل بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بالخرف، خاصة لدى الأفراد الأكثر عرضة للخطر.

من أطعمة الفلافونويد العنب والتفاح والبرتقال والجريب فروت والفلفل الحلو

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا 6 حصص إضافية يومياً من الأطعمة الغنية بالفلافونويد، كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 28% من الذين تناولوا أقل كمية.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، الأطعمة الغنية بالفلافونويد هي: الشاي (الأسود والأخضر)، والتوت (مثل الفراولة والتوت الأزرق)، والعنب، والتفاح، والبرتقال، والجريب فروت، والفلفل الحلو، والبصل، والشوكولا الداكنة.

وأجريت الدراسة في جامعة كوينز بلفاست في أيرلندا الشمالية، واستندت إلى عينة من 121 ألف شخص أعمارهم بين 40 و70 عاماً، تمت متابعة بياناتهم الغذائية وسجلاتهم الطبية لأكثر من 9 سنوات.

ولاحظ الباحثون الارتباط الوقائي بين أطعمة الفلافونويد بشكل خاص لدى من لديهم مخاطر وراثية عالية، أو عوامل خطر مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو أعراض الاكتئاب.

وانخفض الخطر مع زيادة أكل هذه الأطعمة بنسبة 43% لدى من لديهم عوامل وراثية، وبنسبة 30% لدى من لديهم ارتفاع ضغط الدم، و48% لدى من لديهم أعراض الاكتئاب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الخرف لدى من

إقرأ أيضاً:

مركب في التوت الأزرق يُخفف أعراض التهاب القولون

مقالات مشابهة غوف تسعى لسد الثغرات في ضربات إرسالها بعد تغيير المدرب

‏8 دقائق مضت

أول متحف فني للذكاء الاصطناعي في العالم يتحدى العقول

‏12 دقيقة مضت

الدوري السعودي للسيدات ينطلق الجمعة على وقع «صفقاته الدولية»

‏16 دقيقة مضت

سينر يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بفوز صعب

‏22 دقيقة مضت

هل السعودية تستهدف أسعار النفط عند 100 دولار؟ تقرير يفند الأكاذيب

‏24 دقيقة مضت

السيتي سيواجه تحدياً صعباً أمام نيوكاسل في غياب رودري

‏25 دقيقة مضت


وجدت دراسة صينية، أن التوت الأزرق يحتوي على مركب يُمكنه تعزيز وظيفة الحاجز المخاطي للقولون، وتخفيف أعراض التهابه.

وأوضح الباحثون بجامعة «شنيانغ الزراعية»، أن النتائج تشير إلى إمكانات هذا المركب بوصفه علاجاً طبيعياً للأمراض المعوية، ونشرت النتائج، الأربعاء، في دورية (Food Innovation and Advances).

والتهاب القولون هو التهاب يُصيب البطانة الداخلية، ويتسبب في أعراض مثل آلام البطن والإسهال المزمن ونزيف المستقيم.

وينجم الالتهاب عن عدة عوامل، منها العدوى واضطرابات المناعة الذاتية أو تأثير بعض الأدوية. ويعتمد العلاج على السبب، ويتراوح بين الأدوية والتغييرات الغذائية، وفي الحالات الشديدة قد يتطلب التدخل الجراحي.

ويلعب الحاجز المخاطي للقولون دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يحمي الجسم من مسببات الأمراض ويمنع الالتهابات.

ويُعد مركب «M3G» أحد أنواع مركبات «الأنثوسيانين» (Anthocyanin) الشائعة الموجودة في التوت الأزرق، التي تُعرف بفوائدها الصحية، بما في ذلك القدرة على تنظيم الميكروبيوم المعوي والحماية من الالتهابات. ورغم ذلك، لم يتم استكشاف تأثير هذا المركب على الحاجز المخاطي للقولون بشكل كافٍ.

وخلال الدراسة، راقب الباحثون نماذج فئران مصابة بالتهاب القولون، وفحصوا الوزن ومؤشر نشاط المرض، وتناول الطعام لتقييم الحالة الصحية وشدة التهاب القولون لدى الفئران المعالجة. وبعد علاج الفئران المصابة بمركب «M3G» قُورنت النتائج مع مجموعة الفئران غير المعالجة.

وأظهرت الفئران المعالجة بهذا المركب انخفاضاً في مؤشرات نشاط المرض، وتحسناً في تناول الطعام، ما يشير إلى تأثيره الوقائي ضد أعراض التهاب القولون.

وكشفت التحاليل النسيجية لعينات القولون عن أضرار كبيرة في النسيج الظهاري لدى الفئران غير المُعالجة، في حين أدى العلاج بـ«M3G» إلى تقليل هذه الأضرار بشكل ملحوظ، وتحسين سُمك الغشاء المخاطي.

وأظهرت التقييمات الجزيئية أيضاً أن المركب يُعزز من تعبير البروتينات الرئيسية في الحاجز المخاطي للقولون، كما يُحسن من الوظيفة المناعية للحاجز.

وأوضح الباحثون أن مركب «M3G» يتمتع بإمكانات علاجية كبيرة لتعزيز وظيفة الحاجز القولوني.

وأكدوا أن هذه الدراسة تدعم الدور المتزايد لمركبات «الأنثوسيانين» في تحسين صحة الأمعاء؛ إذ أظهر المركب المستخلص من التوت الأزرق إمكانات واعدة في تعزيز وظيفة الحاجز المخاطي للقولون، ما يجعله تدخلاً طبيعياً يعتمد على النباتات لتحسين صحة الأمعاء.

ومع ذلك، يظل البحث المستمر ضرورياً لاستكشاف إمكاناته العلاجية بالكامل والتغلُّب على التحديات الحالية في التطبيقات السريرية.


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • كوبان من الشاي يومياً يقي من الخرف الشيخوخي
  • مركب في التوت الأزرق يُخفف أعراض التهاب القولون
  • الأطعمة فائقة المعالجة ليست سواء وبعضها أسوأ من الآخر
  • دراسة تكشف مخاطر العمل المكتبي على الصحة الذهنية
  • الدكتور صلاح فرج الله … صديق الطفولة اسرته المميزة وحاضنته الغنية
  • سافر إلى مراكش.. مدينة الدفء والسحر والتجارب الغنية
  • نتانياهو يؤكد خططه بشأن حزب الله.. ويحذر من لديهم صواريخ
  • نتانياهو يؤكد خططه بشأن حزب الله.. يحذر من لديهم صواريخ بمنازلهم
  • دراسة صينية: تناول 3 أكواب من القهوة يومياً يقلل خطر الأمراض القلبية الأيضية بنسبة 48%