إعصار وأمطار.. ضربت أمطار غزيرة مدينة مومباي العاصمة المالية للهند مما تسبب في حدوث فيضانات ومقتل أربعة أشخاص على الأقل فضلا عن إصابة المدينة بالشلل وإجبار المدارس على إغلاق أبوابها اليوم الخميس الموافق 26 سبتمبر.

ووفقًا لرويترز، سجلت بعض أجزاء من مومباي حوالي 275 ملم (11 بوصة) من الأمطار مساء أمس الأربعاء، مما أدى إلى شلل حركة المرور على الطرق وتأخير القطارات التي يستخدمها ملايين من سكان المدينة كل يوم.

غلق المدارس والجامعات في مومباي وتحذيرات للصيادين

وقال مسؤولون إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم نتيجة حوادث متعلقة بالأمطار، ومع توقع هطول المزيد من الأمطار، لذا أصدرت السلطات حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء المدينة، وحثت السكان على البقاء في منازلهم، وأغلقت المدارس والكليات، وطلب من الصيادين البقاء بعيدًا عن الشاطئ حتى يوم غد الجمعة.

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية الهندية التي تديرها الدولة في بيان لها:"تعتبر الأمطار الموسمية في الهند بدأت في التراجع من شمال غرب البلاد في وقت سابق من هذا الأسبوع، أي بعد حوالي أسبوع من المعتاد.

ويبدأ موسم الرياح الموسمية عادة في شهر يونيو ويبدأ في التراجع بحلول 17 سبتمبر ، لكن الأمطار استمرت هذا العام، مما ساعد في تجديد مخزونات المياه، لكنه أضر بحصاد المحاصيل في بعض الولايات.

ومن المتوقع أيضا هطول أمطار غزيرة في بعض أجزاء من ولاية تيلانجانا الجنوبية، الخميس، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية هناك.

إعصار هيلين قد يضرب فلوريدا كعاصفة "كارثية" من الفئة الرابعة

ومن الهند لأمريكا، كان خبراء الأرصاد الجوية بالولايات المتحدة الأمريكية أعلنوا عن زيادة قوة الإعصار هيلين بشكل سريع وقد يضرب فلوريدا اليوم الخميس كعاصفة من الفئة الرابعة ويتسبب في رياح "كارثية" تصل سرعتها إلى 156 ميلا في الساعة (251 كيلومترا في الساعة).

ودخل إعصار هيلين خليج المكسيك أمس الأربعاء ومن المتوقع أن تكتسب قوة من مياه الخليج الدافئة قبل أن تهبط على اليابسة في منطقة بانهاندل بولاية فلوريدا مساء اليوم.. وفقًا لرويترز.

وقال نائب مدير المركز الوطني للأعاصير جيمي روم إن ارتفاع قوة الإعصار إلى الفئة الرابعة مع رياح مستمرة تتراوح بين 130 و156 ميلا في الساعة (209 إلى 251 كيلومترا في الساعة) يعني للأسف أن من هم على المسار سيواجهون تأثيرات رياح كارثية.

فيما ارتفع جدار العاصفة وهي مكونة من مياه البحر تدفعه الرياح العاتية على الأرض، إلى ما بين 15 و20 قدما (4.6 إلى 6.1 متر) في منطقة بيج بيند في ولاية فلوريدا حيث من المتوقع أن تصل العاصفة إلى الشاطئ، وفقا لما قاله روم.

40 مليون شخص في فلوريدا وجورجيا وألاباما يتلقون تحذيرات من الأعاصير والعواصف الاستوائية 

وقال مركز الأعاصير إن أكثر من 40 مليون شخص في فلوريدا وجورجيا وألاباما كانوا تحت تحذيرات من الأعاصير والعواصف الاستوائية.

وصدرت أوامر بإخلاء العديد من المناطق على طول ساحل الخليج في فلوريدا، بما في ذلك مقاطعتي ساراسوتا وشارلوت، كما أعلنت العشرات من المقاطعات إغلاق المدارس، بما في ذلك مقاطعتي هيلزبورو وبينيلاس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إعصار أمطار غزيرة مومباي الهند إعصار هيلين فلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية فی الساعة

إقرأ أيضاً:

العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا

أكد المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، أن العاصفة القوية «هيلين» ضربت كوبا بعد أن تحولت إلى إعصار، محملة برياح قوية قبيل اندفاعها نحو شرقي خليج المكسيك قبالة ساحل شبه جزيرة يوكاتان.

العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار

وتوقع خبراء الأرصاد، وفقا لقناة «الحرة» الفضائية، اليوم، أن تزداد شدة العاصفة على مدار اليوم، عندما تضرب جزءا كبيرا من ساحل فلوريدا على الأرجح برياح عاتية مهددة للحياة حين تكون قد تحولت إلى إعصار كبير.

ويوجد إعصار هيلين على بعد حوالي مئات الكيلومترات جنوب غربي تامبا في ولاية فلوريدا.

وقد ازدادت قوة الإعصار ليصل إلى رياح قصوى تبلغ نحو 130 كلم في الساعة، وفقا لتحديث المركز الوطني للأعاصير، مما يجعله إعصار من الفئة الرابعة، خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ومن المتوقع حدوث ارتفاع في الأمواج عبر معظم ساحل خليج فلوريدا، مع توقع ارتفاع يصل إلى ما بين 4-6 أمتار بين كارابيل ونهر سواني، كما يوجد تحت التحذير معظم ساحل خليج فلوريدا، بالإضافة إلى السواحل في جورجيا وكارولينا الجنوبية.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يكون هذا العام موسم العواصف الأكثر حدة من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر المقبل، حيث يترقبون حدوث ما يصل إلى 25 عاصفة و13 إعصارا.

مقالات مشابهة

  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • يهدد حياة الملايين.. 10 معلومات عن إعصار هيلين
  • لماذا يعد إعصار هيلين في أمريكا تهديدا جديدا للتغير المناخي؟
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • الهند: مصرع 4 أشخاص وشلل مروري وإغلاق للمدارس جراء أمطار غزيرة في مومباي
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • قتلى جراء سيول وأمطار غزيرة في الهند
  • العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا
  • أمطار غزيرة تودي بحياة 4 أشخاص في الهند