مع بدء العد التنازلي على تغيير الساعة لملايين البشر، مع اقتراب العمل بالتوقيت الشتوي، يصبح السؤال الذي يفرض نفسه، عن كيفية التأقلم مع هذا التغير، وهل سيؤثر على الروتين اليومي؟.

ماذا يحدث عند تغيير الساعة وبدء العمل بالتوقيت الشتوي؟

مع حلول يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، والذي سيوافق يوم 31 - 10 - 2024، سيلجأ ملايين المصريين إلى تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، لتصبح الحادية عشر مساءً بدلا من الثانية عشر صباحا،  ليبدأ رسميا العمل بالتوقيت الشتوي، ولكن ما مدى تأثير ذلك على أجسادنا وساعتنا البيولوجية؟.

يُنظم جسمنا بالكامل بواسطة ساعة داخلية تدير التناوب بين النوم والاستيقاظ، تتزامن مع الضوء الطبيعي وتعتمد إيقاعًا منتظمًا يعتمد على دورة تستمر لفترة أطول قليلاً من 24 ساعة، وهو الإيقاع اليومي، بحسب موقع «Cenas» المتخصص في طب النوم.

عندما نغير الوقت، أو نسافر عبر مناطق زمنية مختلفة، فإننا نجعل ساعاتنا البيولوجية غير متزامنة مع الجدول الزمني التقليدي، وقد يؤدي هذا التغيير في الإيقاع إلى عدد من التأثيرات على الجسم، مثل العصبية، ومشاكل النوم أو التأثير على الشهية.

كيف تهيأ جسدك لتغيير الساعة مع التوقيت الشتوي؟

ماذا يحدث عند تغيير الساعة مع بدء العمل التوقيت الشتوي؟ وإذا كان التأثير على الجسم أقل أهمية، فذلك ببساطة لأن التحول إلى التوقيت الشتوي يسير جنباً إلى جنب مع ساعتنا البيولوجية، بحسب التقرير.

بعد التحول إلى التوقيت الشتوي، ستستمر الساعة البيولوجية في التحرك إلى الأمام بإيقاعها المعتاد، حتى وإن كانت ستتقدم بساعة واحدة عن الوقت الجديد الذي سيتم تأخيره.

«ستكون الساعة البيولوجية هي الثامنة مساءً عندما تكون الساعة السابعة مساءً على ساعتك، ولهذا السبب من الشائع في الأيام الأولى أن تشعر بالجوع أو النعاس في وقت مبكر من اليوم، حيث ستستمر الساعة الداخلية في إرسال إشارات الجوع أو النوم في أوقاتها المعتادة» بحسب التقرير.

يعد هذا أقل إرهاقًا، لأنه في الأيام التي تلي التحول إلى التوقيت الشتوي، وبحلول وقت النوم، إذا كنت معتادًا على الذهاب إلى الفراش في الساعة 11 مساءً، فإن ساعتك الداخلية ستكون عند منتصف الليل، سيكون جسمك جاهزًا بالفعل، وبالتالي فإن النوم والتعافي أثناء الليل سيكونان أكثر أهمية، وبالتالي فإن هذا التغيير يخلق ظروفًا مواتية للنوم.

ووفقا للتقرير، فإن التحول إلى التوقيت الشتوي له ميزة خاصة بزيادة ساعات النوم، إذ يسمح لك بالحصول على ساعة من الراحة في ليلة تغيير التوقيت.

متى تحتاج إلى التكيف تدريجيا؟ في أغلب الأحوال، لا توجد حاجة للاستعداد للتحول إلى التوقيت الشتوي، ففي المتوسط، لا يحتاج البالغون سوى بضعة أيام لإعادة المزامنة بشكل طبيعي مع ساعتهم البيولوجية.

«إذا كنت ترغب في إعادة معايرة ساعتك البيولوجية على الفور مع الوقت الجديد على ساعتك، فستحتاج إلى تأجيل الذهاب إلى النوم لمدة ساعة»، هكذا شدد التقرير.

ونصح التقرير الأطفال، وكبار السن الذين يعانون من اضطرابات النوم، والذين هم أكثر حساسية للتغيرات في الإيقاع ، بتأخير جميع اللحظات المهمة من اليوم (الاستيقاظ، الأكل، القيلولة، وقت النوم) لمدة 30 دقيقة لمدة يومين (أو 15 دقيقة لمدة 4 أيام) التي تسبق التغيير، لجعله أكثر تدريجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي تغيير الساعة موعد التوقيت الشتوي تغییر الساعة

إقرأ أيضاً:

التوقيت الشتوي 2024.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات

التوقيت الشتوي 2024.. يبحث العديد من المواطنين عن مواعيد غلق المحلات خلال فصل الشتاء 2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء 2024.

موعد بدء التوقيت الشتوي 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص مواعيد غلق المحلات خلال فصل الشتاء 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــا.

التوقيت الشتوي موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

مع بداية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر 2024، سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل، وبدء العمل بالتوقيت الشتوى 2024.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي مواعيد غلق المحلات والكافيهات 2024

-يتم بدء العمل فى المحلات والكافيهات يوميًا من الساعة 7 صباحًا، حيث يكون موعد الغلق في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء يوم الخميس والجمعة يتم تمديد ساعة العمل ساعة إضافية.

-يتم غلق المطاعم والكافيهات الساعة 12 منتصف الليل ولكن خدمة توصيل الطلبات مستمرة على مدار 24 ساعة.

- توجد بعض الأماكن المعفاه من مواعيد الغلق مثل « المخابز، الصيدليات، محال البقالة، والخضار والفاكهة»، لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

التوقيت الشتوي مواعيد غلق الورش فى التوقيت الشتوي 2024

تبدأ مواعيد العمل في الورش يوميا من 8 صباحا حتى الساعة 6 مساء، باستثناء الورش الموجودة في المناطق على الطرق ومحطات الوقود لتلبية احتياجات المواطنين.

التوقيت الشتوي موعد التوقيت الصيفي 2024

وفقا لما أعلنه مجلس الوزراء يوم الجمعة الموافق 26 أبريل الماضي، أنه تم بدء العمل بالتوقيت الصيفي مع استمراره هذا التوقيت لمدة 6 أشهر.

مواعيد فصول السنة

تشمل مواعيد فصول السنة كالآتي فصل الصيف، يبدأ 20 يونيه ويستمر 93 يوما و15 ساعة، وينتهى 21 سبتمبر، وفصل الخريف يبدأ 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، وفصل الشتاء يبدأ 21 ديسمبر ويستمر 88 يوم و23 ساعة، وفصل الربيع يبدأ 20 مارس من كل عام.

اقرأ أيضاًموعد تغيير الساعة.. متى يتم تطبيق التوقيت الشتوي؟

رسميا.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر.. هتأخر ساعتك 60 دقيقة

مقالات مشابهة

  • اضبط ساعتك.. موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي وغلق المحلات والورش
  • اضبط ساعتك وفق التوقيت الشتوى وتعرف على المواعيد
  • استعد لتأخير الساعة 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • التوقيت الشتوي 2024.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات
  • مواعيد غلق المحلات الجديدة بالمحافظات مع بداية التوقيت الشتوي
  • موعد تغيير الساعة.. متى يتم تطبيق التوقيت الشتوي؟
  • موعد بداية التوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • أخر ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • رسميا.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024