قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة إن العاصفة القوية هيلين ضربت كوبا بعد أن تحولت إلى إعصار صباح الأربعاء، محملة برياح قوية قبيل اندفاعها نحو شرقي خليج المكسيك قبالة ساحل شبه جزيرة يوكاتان.

ويتوقع خبراء الأرصاد أن تزداد شدة العاصفة على مدار الخميس، عندما تضرب جزءا كبيرا من ساحل فلوريدا على الأرجح برياح عاتية مهددة للحياة حين تكون قد تحولت إلى إعصار كبير.

ويوجد إعصار هيلين حاليا على بعد حوالي مئات الكيلومترات جنوب غربي تامبا في ولاية فلوريدا.

وقد ازدادت قوة هذا الإعصار ليصل إلى رياح قصوى تبلغ نحو 130 كلم في الساعة، وفقا لتحديث المركز الوطني للأعاصير، مما يجعله إعصار من الفئة الرابعة، خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ومن المتوقع حدوث ارتفاع في الأمواج عبر معظم ساحل خليج فلوريدا، مع توقع ارتفاع يصل إلى ما بين 4-6 مترا بين كارابيل ونهر سواني، وفقا لمجلة فوربس.

ويوجد تحت التحذير معظم ساحل خليج فلوريدا، بالإضافة إلى السواحل في جورجيا وكارولينا الجنوبية.

The National Hurricane Center is now forecasting an "unsurvivable storm surge" of up to 20 feet from Hurricane Helene for the Big Bend of Florida. THIS is what that looks like... pic.twitter.com/acbUG3ceSb

— Nahel Belgherze (@WxNB_) September 25, 2024

وتمتد التحذيرات بعيدا داخل الولايات المتحدة، لتغطية مدن مثل أتلانتا وأشفيل، نورث كارولينا، في حين يمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى فيضانات سريعة تهدد الحياة، بما في ذلك الانهيارات الأرضية.

ما هو إعصار هيلين؟

هو الإعصار الثامن المسمى في موسم أعاصير الأطلسي ويأتي بعد أسابيع من ضرب فرانسين كإعصار من الفئة الثانية في لويزيانا في 11 سبتمبر، وفق "فوربس".

يذكر أن خبراء الأرصاد الجوية توقعوا أن يكون هذا العام موسم العواصف الأكثر حدة (من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر) حيث يترقبون حدوث ما يصل إلى 25 عاصفة و13 إعصارا. 

 كم من الأمطار يُتوقع أن يجلبها؟

من المتوقع أن تتراوح كميات الأمطار بين من 150 إلى 300 مللم عبر أجزاء من جنوب شرق الولايات المتحدة التي تأثرت بالعاصفة، مع كميات معزولة تصل إلى 450 مللم، مما "سيؤدي على الأرجح إلى فيضانات سريعة كارثية وتهدد الحياة".

أوامر إجلاء 

وأصدر حاكم ولاية فلوريدا، رون دي سانتيس، أمرا تنفيذيا أعلن من خلاله حالة الطوارئ في 61 مقاطعة، مما يسمح للسلطات الحكومية بتوفير الموارد الأساسية للمجتمعات قبل أي تأثير محتمل للعواصف.

من جانبها، أصدرت مقاطعة هيلزبورو أمر إجلاء إلزامي لجميع المنازل المتنقلة والمصنوعة مسبقا اعتبارا من الساعة 9 صباحا، الأربعاء.

يذكر أنه اعتبارا من مساء الثلاثاء قبل الساعة 5 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، قالت إدارة الطوارئ في فلوريدا إن أوامر الإجلاء الإلزامية والطوعية صدرت في 13 مقاطعة.

وكانت هناك 6 مقاطعات تحت أوامر إجلاء إلزامية: وهي مقاطعة شارلوت، مقاطعة فرانكلين، مقاطعة غلف، مقاطعة مانتي، مقاطعة بينلاس ومقاطعة واكولا، بينما توجد معظم مناطق الولاية تحت إعلان حالة الطوارئ.

كيف يستعد السكان؟

في إعصار من الفئة 3، قد تتعرض المنازل ذات في المناطق الساحلية لأضرار كبيرة أو زوال الأسقف، وفقا لمركز الأعاصير. 

لذلك، قرر السكان وعمال الإدارة المحلية كسر العديد من الأشجار أو اقتلاعها.

ومن المحتمل أن تكون الكهرباء والمياه غير متاحة لعدة أيام أو حتى أسابيع بعد مرور العاصفة، وفق شبكة أخبار "سي بيه إس نيوز".

كما عمد آخرون إلى ملء أكياس من الرمل ووضعوها على مداخل منازلهم لتمتص قوة الإعصار والكميات الكبيرة من الأمطار وتكسر أيضا الرياح العاتية التي يمكن أن تنفد لداخل المنازل عبر فتوحات الأبواب الصغيرة.

هل تؤثر العاصفة على شركات الطيران؟

سيغلق مطار تامبا الدولي أمام الجمهور في الساعة 2 صباحا بالتوقيت المحلي الخميس ( 7:00 صباحا بتوقيت غرينيتش) توقعا لإعصار هيلين وسيفتتح من جديد عندما تمر العاصفة. 

وأصدرت شركات الطيران تنبيهات سفر بسبب العاصفة، بينما سمحت للمسافرين المتأثرين بتغيير خططهم دون رسوم إضافية، بما في ذلك يونايتد إيرلاينز، دلتا، جيت بلو، ساوث ويست وفرونتير.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

إعصار عنيف يقترب من الولايات المتحدة.. أمطار ورياح تضرب شرق البلاد

حذر خبراء الأرصاد الجوية بالولايات المتحدة، من تحول مجموعة عواصف رعدية إلى إعصار كبير، يضرب شرق البلاد، وذلك سقوط أمطار غزيرة في عدة مناطق اليوم.  

الإعصار المحتمل سيضرب عدة دول 

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فإن التحذيرات من الأعاصير سارية المفعول في خليج تامبا بولاية فلوريدا ومن إنجلوود إلى إنديان باس، وكذلك في شرق المكسيك من كابو كاتوتشي إلى تولوم، وفي مقاطعة بينار ديل ريو في كوبا، وقد تكون ظروف الإعصار محتملة في أجزاء من كوبا والمكسيك في وقت مبكر من غد الأربعاء، وفي أجزاء من فلوريدا في وقت متأخر من غد الأربعاء، وفي وقت مبكر من يوم الخميس، وفقًا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، مؤكدًا أن الإعصار سيتحرك فوق المياه العميقة والدافئة للغاية، ما قد يؤدي إلى تكثيفه.

وقال المركز الوطني للأعاصير، إن الظروف تبدو مواتية للغاية لتقوية الإعصار فوق شرق خليج المكسيك، يومي الأربعاء والخميس، مضيفا أن هذا النظام سيصبح ضخما وقويا للغاية قبل وصوله إلى اليابسة.

اختراق الرياح القوية للمناطق الداخلية

ومن المتوقع أن يتحول الاضطراب في الجو إلى إعصار من الفئة الثالثة قبل أن يقترب من ساحل الخليج الشمالي الشرقي، ونظرا لحجم العاصفة الكبير المتوقع، فإن العواصف والرياح والأمطار ستمتد بعيدا عن مركز العاصفة المتوقعة، خاصة على الجانب الشرقي.

وفي الوقت نفسه، أصدرت السلطات تحذيرًا من عاصفة استوائية في خليج تامبا بولاية فلوريدا وميناء شارلوت، ومن ممر إنديان إلى الجنوب حتى فلامنجو، كما أصدرت السلطات تحذيرًا من عاصفة استوائية في دراي تورتوجاس، وجزر لوير كيز غرب جسر سيفن مايل، وفلامنجو إلى الجنوب من إنجلوود ومن غرب ممر إنديان إلى خط مقاطعة والتون باي.

عمليات إجلاء للمواطنين في بعض الولايات

وحثت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في تالاهاسي بولاية فلوريدا، المواطنين على أخذ عمليات الإجلاء المحتملة على محمل الجد، حيث من المتوقع هطول أمطار غزيرة في جنوب شرق الولايات المتحدة اعتبارًا من يوم الأربعاء، ما يهدد بفيضانات مفاجئة، وفقًا للهيئة الوطنية للأعاصير، ومن المتوقع هطول ما يصل إلى  15 سنتيمتر من الأمطار في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشتد قوة الإعصار إلى عاصفة مدارية اليوم الثلاثاء ثم إلى إعصار كبير مع اقترابه من ساحل الخليج الشمالي الشرقي يوم الخميس، وكان الإعصار يقع على بعد حوالي 240 كيلومترًا غرب جراند كايمان، وكانت أقصى سرعة للرياح المستمرة 55 كيلومترًا في الساعة وكان يتحرك باتجاه الشمال الغربي بسرعة 15 كيلومترًا في الساعة.

وأغلق المسؤولون في جزر كايمان المدارس والمطارات، بينما حذر خبراء الأرصاد الجوية من هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة وأمواج يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار.

مقالات مشابهة

  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا
  • القنصلية السعودية في هيوستن تحذر رعاياها في فلوريدا من «هيلين»
  • قنصلية المملكة تنبه المواطنين في فلوريدا بشأن العاصفة “هيلين”
  • مشاهد مروعة من إعصار «هيلين».. يهدد 20 مليون أمريكي
  • فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام
  • إعصار عنيف يقترب من الولايات المتحدة.. أمطار ورياح تضرب شرق البلاد