يعد الرواق السعودي نقلة معمارية كبرى للمسجد الحرام، ويقصد بالرواق الممر الواقع بين عامودين، ويحتوي على عقود عامودية موازية لجدار القبلة تحتوي على صفوف من الأعمدة، وقد تكون هذه العقود متقاطعة أي تتجه بشكل مواز وعامودي باتجاه القبلة.
وبحسب الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي يعد الرواق السعودي من أكبر المباني على مستوى العالم من حيث الحجم والمساحة والطاقة الاستيعابية، إذ تبلغ مساحته 210 آلاف متر مربع كما تبلغ السعة الاستيعابية للرواق 107 آلاف طائف في الساعة وأكثر من 278 ألف مصل.


أخبار متعلقة في عهد الملك المؤسس.. تطور عمارة المسجد الحرام والمسجد النبويأبرز الأسئلة عن خدمة تجديد هوية مقيم عبر أبشرلتعزيز الابتكار.. المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرواق السعودي - واسالرواق السعوديوقد أنير الرواق بثريات خاصة وأعمدة ملبسة بالرخام، وألوان زاهية في السقف، كما تم تبليطه بأجود أنواع الرخام في العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرواق السعودي - واس
أن الرواق السعودي يعد من مآثر العمارة السعودية للمسجد الحرام، وأصبح يمثل هوية خاصة بالبيت العتيق لا تزال باقية حتى اليوم، لترسخ اهتمام قادة الدولة السعودية بعمارة الحرمين منذ الدولة السعودية الأولى، وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرواق السعودي - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس مكة المكرمة الرواق السعودي المسجد الحرام المسجد النبوي الرواق السعودی article img ratio

إقرأ أيضاً:

أعلى مستوى من الإنذار.. الفيضانات تضرب شرق ألمانيا

اتخذت السلطات في شرقي ألمانيا تدابير لمواجهة آثار الفيضانات التي تجددت اليوم الثلاثاء، وذلك بعد أسبوع من الأمطار غير المسبوقة التي كان لها تأثيرات سلبية في أجزاء من وسط وشرق أوروبا.
وأعلنت منطقة أودر-شبرى في ولاية براندنبورج في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء عن أعلى مستوى من الإنذار، وذلك مع ارتفاع مستوى المياه في نهر أودر مجددا، ومن المتوقع أن تصل إلى 5.90 متر في بلدة راتسدورف، الواقعة على الحدود مع بولندا.
أخبار متعلقة خرج عن السيطرة.. ثور يقتل متفرجًا ويصيب 4 في مهرجان إسبانيلأول مرة.. خدمة قطارات جديدة تربط بين برلين وباريسوعادة ما يتدفق النهر بجوار البلدة عند ارتفاع حوالي 2.60 متر، وصدرت بالمدينة القريبة من آيزنهوتنشتات تقارير أولية عن الفيضانات، إذ وصلت المياه إلى بعض المنازل وغمرت الحدائق والجراجات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }السدود والجدران الواقيةوقالت متحدثة: "نحن لا نزال نقوم بملء أكياس الرمل"، ونتوقع إصدار أعلى مستوى من الإنذار في المدينة غدا الأربعاء عندما تصل المياه إلى ارتفاع 6.30 متر.
وفي اتجاه مصب النهر، طالبت مدينة فرانكفورت آن دير أودر السكان بالابتعاد عن حواجز الفيضانات بعد ورود تقارير عن دخول أشخاص إليها لمشاهدة المياه المرتفعة.
وفي حين أن المياه لا تزال مرتفعة حول المدينة، قالت السلطات إن السدود والجدران الواقية صامدة حاليا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }الفيضانات في أوروباوعلى الجانب البولندي من الحدود، قال نائب العمدة توماس شتيفانسكي إن خدمات الطوارئ " تقف على أهبة الاستعداد لوصول موجة الفيضانات".
وتتوفر خدمات الطوارئ أيضا في راتسدورف، إذ يجري بناء جدار بطول 152 مترا لاحتواء النهر، ويعني أعلى مستوى من الإنذار أن تهديد الفيضانات يشكل خطرا على الحياة في المنطقة.
ومن المتوقع أن تصل مستويات المياه إلى ذروتها في راتسدورف يوم غد الأربعاء وأن تبقى مرتفعة حتى يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • إرشاد وإعلام.. حضور لافت للروبوتات الذكية في معرض الكتاب
  • فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحي
  • "السديس" يستعرض دور المرأة والشباب في خدمة الحرمين
  • بسعة 107 آلاف طائف بالساعة.. الرواق السعودي نقلة معمارية كبرى للمسجد الحرام
  • أعلى مستوى من الإنذار.. الفيضانات تضرب شرق ألمانيا
  • صور| برامج وطنية تعزز روح الانتماء في احتفالات اليوم الوطني بمدارس الشرقية
  • صور| الفيضانات تعطل حركة السفر بالمملكة المتحدة رغم توقف الأمطار
  • شاهد| أوبريت وألعاب.. 10 آلاف زائر يحتفلون باليوم الوطني في رأس تنورة
  • 85 ألف زائر في ختام فعاليات اليوم الوطني 94 بالقطيف