مقالات مشابهة «صندوق الفورمولا إي لمستقبل أفضل» يبدأ استقبال طلبات دعم الجمعيات الخيرية

‏6 دقائق مضت

رئيس سريلانكا الجديد يعتزم بدء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي

‏11 دقيقة مضت

6 أعضاء من «المركزي الأوروبي» يؤيدون «بالمبدأ» صفقة «يونيكريديت»

‏15 دقيقة مضت

أوكرانيا «لن تقبل أبداً» باتفاق سلام يُفرض عليها

‏19 دقيقة مضت

معدلات موت «صادمة» بين الحوامل جنوب دارفور

‏23 دقيقة مضت

غروسي إلى صفحة جديدة من محادثات «نووي إيران»

‏28 دقيقة مضت


استعرض وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، خلال لقاء تفاعلي عُقد مع الأكاديميين والطلبة والمبتعثين في مقر جامعة كولومبيا الأميركية؛ رحلة التحوّل في قطاعي الصناعة والتعدين بالمملكة، والقطاعات الصناعية الواعدة التي تركز على تطويرها وتوطينها الاستراتيجية الوطنية للصناعة، إلى جانب مستهدفات «رؤية 2030» بتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة عالمياً، وتعظيم استفادة الاقتصاد الوطني من هذين القطاعين في تنويع مصادر الدخل، وزيادة مساهمتهما في إجمالي الناتج المحلي.

جاء ذلك خلال زيارة الخريف، الأربعاء، لجامعة كولومبيا الأميركية -أقدم جامعة في نيويورك- حيث اطلع على أحدث البرامج الأكاديمية الداعمة لقطاعي الصناعة والتعدين فيها، كما التقى عدداً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والطلبة من السعوديين والأميركيين، ومختلف أنحاء العالم، بحسب «وكالة الأنباء السعودية».

وأكّد الخريف، أهمية رحلة الابتعاث بوصفها أحد الجسور الثقافية المهمة والملهمة للتواصل الحضاري بين الشعوب، مؤكداً أن المملكة تعوّل على أبناء الوطن، وتراهن عليهم في صنع المستقبل، من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وبرنامج تنمية القدرات البشرية الذي يستهدف تطوير الكوادر الوطنية، وإكسابها المهارات العالية لتنافس عالمياً في شتى المجالات.

وأشار إلى أن منظومة الصناعة والثروة المعدنية؛ حريصة على فتح قنوات التواصل مع المبتعثين في الخارج، ومساعدتهم على استكشاف مسارات الفرص المستقبلية لهم في قطاعي الصناعة والتعدين، من خلال عديد من البرامج والمبادرات التي توفرها.

يذكر أن جامعة كولومبيا تأسست في مدينة نيويورك عام 1754، وهي جامعة بحثية خاصة تُعد أقدم مؤسسة للتعليم العالي في ولاية نيويورك، والخامسة في أميركا، وتحتل المرتبة رقم 34 في تصنيف «كيو إس» العالمي للجامعات لعام 2025، وتخرّج فيها على مر السنين كثير من العلماء والملهمين، حاز بعضهم جائزة نوبل.

وتأتي زيارة وزير الصناعة والثروة المعدنية لجامعة كولومبيا، ضمن جولته الحالية في أميركا التي تستمر حتى 28 سبتمبر (أيلول) الحالي، وتشمل ولايات نيويورك وكاليفورنيا، ونيفادا، وتستهدف تطوير التعاون الصناعي والتعديني، وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، إضافة إلى البحث عن فرص متبادلة في القطاعات الصناعية المتقدمة.


Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الصناعة والتعدین جامعة کولومبیا دقیقة مضت

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تبحث تعظيم الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان

شاركت الدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في فاعليات الندوة التعريفية عن «سُبل التعاون بين الجامعة والأطراف المعنية بالصناعة» بمقر جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان.

يأتي ذلك فى إطار التعاون المشترك بين جامعة الزقازيق وقطاع الصناعة، وانطلاقاً من ضرورة تعزيز سبل التعاون بين قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومجتمع الأعمال والصناعة، ورسالته المجتمعية في تقديم الخدمات التي تحقق البعد البيئي والاقتصادي، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق.
 

جاءت مشاركة الجامعة فى القطاعات المختلفة بكليات «الهندسة، والطب، والتمريض، والزراعة، وقطاع العلوم، والحقوق» تحت عنوان «تعظيم الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجامعات وقطاع الصناعة» نحو تنمية اقتصادية مستدامة.

أكدت يسرى أهمية عقد تلك الندوات التعريفية لإيجاد حلول للتحديات الصناعية وتوظيفها في تحقيق التنمية المستدامة، وأهمية تنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة للاستفادة من الخبرات الكبيرة البحثية والتقنية لتحقيق التكامل الفعلي بين الجامعة ومؤسسات الصناعة لوضع حلول علمية وخطط تنفيذية لكل المشكلات والتحديات التي تواجه القطاعات التنموية، فضلاً عن توفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج المعرفة.

وأشارت الدكتورة جيهان الشوربجى أستاذ الصناعات الغذائية وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة ومنسق الندوة، أن هدف الشراكة بين الجامعات وقطاع الصناعة هو أن تكون مصر بحلول ٢٠٣٠ ذات اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، قائم على العدالة والاندماج الاجتماعى والمشاركة، وذات نظام بيئي متزن ومتنوع لتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة حياة المصريين بما لا يخل بحقوق الأجيال القادمة.

وخلال الندوة، تم التطرق لثلاثة محاور: المحور الأول خاص بالإنتاج، والجودة، قدمته كليات «الهندسة، والزراعة، والتكنولوجيا، والعلوم» ، ثم عرضت أهم الخدمات التى تقدمها الجامعة للمختصين بالشركات والمصانع، والمحور الثانى: خاص بقطاع الخدمات الطبية، قدمته كليات «التمريض، الطب»، أما المحور الثالث قدمه قطاع الاستشارات القانونية بكلية الحقوق، وتم استعراض حزمة الخدمات العلمية والاستشارية التى تقدمها الجامعة للمختصين بالشركات والمصانع.

يشار إلى أنه على هامش الندوة، تم الاتفاق على عقد بروتوكول تعاون بين جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان وجامعة الزقازيق ممثلة في قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقد بلغ عدد الشركات المشاركة ٣٠ شركة ومنها شركات متعلقة «بالأغذية، والكيماويات والمنتجات البلاستيكية».

مقالات مشابهة

  • العناية بالشعر خلال فصل الخريف
  • جامعة أسيوط تعلن عن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا 
  • جامعة الزقازيق تبحث تعظيم الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان
  • جامعة كولومبيا الأمريكية.. الخريف يستعرض التحول في الصناعة والتعدين بالمملكة
  • رئيس قبرص: الاجتماعات التي تعقد في نيويورك اليوم ستكون حاسمة بالنسبة للتطورات في الشرق الأوسط
  • من القاهرة إلى دبي.. رحلة الابتكار التي ستُغير ملامح المستقبل
  • عاجل:- بعد قصف قاعدة الموساد.. تأجيل رحلة نتنياهو إلى نيويورك
  • الهلال يستعرض بعض الأعمال التي تم تطويرها في النادي .. فيديو
  • مناقشة برنامج التحول الرقمي في "جامعة التقنية"