(CNN)--  قال رئيس مجلس إدارة حديقة حيوان أهتاري الفنلندية ريستو سيفونين، الثلاثاء، إنه سيتم إعاداة اثنين من دببة الباندا إلى الصين في نوفمبر/ تشرين الثاني قبل أكثر من 8 سنوات من الموعد المحدد لأن الحديقة "لم تعد قادرة على تحمل تكاليف تربيتهما".

وجاء حيوانا الباندا، اللذان أطلق عليهما اسم لومي وبيري، إلى فنلندا في يناير/ كانون الثاني 2018، بعد أشهر من زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ للدولة الاسكندنافية وتوقيع اتفاقية مشتركة لحماية الحيوانات.

ومنذ تأسيسها في 1949، أرسلت الصين الباندا إلى حدائق الحيوان الأجنبية لتعزيز العلاقات التجارية وترسيخ العلاقات الخارجية وتعزيز صورتها الدولية.

وكانت الاتفاقية مع فنلندا تقضي بإقامة دببة الباندا لمدة 15 عاما، ولكن بدلا من ذلك ستدخل الباندا قريبا في حجر صحي لمدة شهر قبل شحنها مرة أخرى إلى الصين، وفقا لحديقة أهتاري.

وقال سيفونين إن شركة خاصة أنفقت أكثر من 8 ملايين يورو (حوالي 9 ملايين دولار) في المنشأة التي تعيش فيها الباندا ودفعت تكاليف سنوية تبلغ 1.5 مليون يورو لصيانتها، بما في ذلك الرسوم التي تدفع للصين.

وكانت حديقة الحيوان تأمل أن تجتذب الباندا الزوار، لكنها قالت العام الماضي إن ديون متزايدة تراكمت عليها بدلا من ذلك حيث قيدت جائحة كورونا من السفر.

وذكرت الحديقة ان ارتفاع التضخم زاد من التكاليف، ورفضت الحكومة في 2023 طلبات للحصول على تمويل من الدولة.

وقال سيفونين إن "المفاوضات لإعادة الباندا استمرت 3 سنوات، ووصلنا الآن إلى نقطة قال فيها الصينيون إنه يمكن القيام بذلك".

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الفنلندية بأن إعادة الباندا كانت قرارا اتخذته حديقة الحيوان، ولم تشارك فيه الحكومة ولا ينبغي أن يؤثر على العلاقات بين البلدين.

ومن حانبها، ذكرت السفارة الصينية في هلسنكي، في بيان لوكالة "رويترز" للأنباء، أنه رغم جهود الصين لمساعدة حديقة الحيوان، فإن البلدين اتفقا في النهاية بعد مشاورات ودية على إعادة الباندا.

الصينفنلنداالحكومة الصينيةالحيواناتنشر الخميس، 26 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الصينية الحيوانات

إقرأ أيضاً:

أمين كبار العلماء: تناول اللحوم المستنبتة من الحيوان لا يجوز إلا بشروط

كتب- محمد شاكر:

أكد الدكتور عباس شومان، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، أنه لا يجوز تناول اللحوم المستنبتة من الحيوان إلا بثلاثة شروط.

ووفق "شومان"، فإن هذه الشروط تتضمن:

1- أن تُؤخذ الخلية من حيوان ذُبح ذبحًا شرعيًا، ولا يجوز أخذها من حيوان حي، أو من حيوان مات دون أن يُذبح، باستثناء الأسماك والجراد.

2- أن تكون تغذية الخلية المستنبتة خالية من النجاسات، مثل الدماء المسفوحة.

3- أن يُثبت عدم وجود ضرر على صحة الإنسان من تناول هذه اللحوم المستنبتة.

وأوضح شومان في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه حيث يصعب تحقيق هذه الشروط، فيجب عدم التسرع في التوسع في استزراع اللحوم الحيوانية قبل التأكد من سلامتها وتحقق الضوابط الشرعية والصحية.

جاء ذلك ضمن ورقته البحثية المقدمة في ندوة مجمع الفقه الإسلامي، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة، التي كانت بعنوان: "حكم تناول اللحوم المستنبتة من الحيوانات والأغذية المحورة وراثيًا والحشرات"، حيث تم التأكيد على أن هذا يتفق مع ما أقرته هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تعيد فرض شروط منح تأشيرات الدخول للمغاربة.. وتوجه اتهامات للرباط
  • الصين تهدي هونغ كونغ حيواني باندا لتعزيز السياحة
  • هونج كونج ترحب باثنين من الباندا وتعيد حديقة حيوان فنلندية دببها الصينية
  • رغم انتقادات زيلينسكي.. خطوات لتطوير العلاقات بين الصين وأوكرانيا
  • «غرفة رأس الخيمة» و«مؤسسة سعود» تبحثان مع تعزيز العلاقات التجارية مع الصين
  • مزرعة الحيوان و21 سبتمبر
  • رئيس الوفد يهنئ سفير الصين بالقاهرة باليوم الوطني 75
  • أمين كبار العلماء: تناول اللحوم المستنبتة من الحيوان لا يجوز إلا بشروط
  • الكونغو الديمقراطية: مقتل جنديين من البحرية واختطاف اثنين من رعايا الصين