حالة من القلق والذعر تسيطر على بعض المرضى عند سماع عبارة «متوفر الدواء البديل»، وربما يقرر البعض عدم شراء الداوء بعدما يبلغه الصيدلي عدم توفره وتوفر البديل له، ليبقئ السؤال هل الدواء البديل يكون له نفس تأثير الأصلي؟.

الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أجاب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» عن سؤال هل الدواء البديل يكون له نفس تأثير الأصلي، مشيرا إلى أن هناك ما يسمى داوء مثيل وهو يكون له نفس تركيبة الدواء الأصلي ونفس الفعالية، بينما ما يسمى بالدواء البديل يكون مختلفا في التركيب عن الأصلي ولكن له نفس التأثير والمفعول ويكون سعره منخفض.

هناك العديد من الأدوية البديلة يكون لها نفس تأثير وفعالية الأدوية الأصلية والمستوردة، لدرجة أنها أحيانا تتفوق عليها في العلاج، حيث إن رفض المريض للدواء البديل يرجع إلى ثقافته: «في بعض الأدوية البديلة ممكن يكون سعرها 100 جنية وليها فعالية أكبر في العلاج من دواء مستورد وسعره 300 جنيه ولكن في ناس تعتقد أن المستورد دايما كويس فده يرجع ليهم، لذلك لا داعي للقلق والذعر الذي يسيطر على المرضى عند سماع مقولة (الدواء البديل)».

الأدوية البديلة لها نفس فعالية المستوردة 

لا يوجد أي فرق بين الدواء البديل والمستورد، حيث إن هيئة الدواء لا تسمح بوجود دواء أقل من دواء في السوق، بحسب «عوف»، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأدوية المحلية التي يكون ليس لها بديل أجنبي ويشهد إقبالا كبيرا من المرضى، لذلك من الضروري في حال عدم وجود الدواء الأصلي التوجه للصيدلي أو الطبيب لمعرفة البديل.

نصائح قبل استخدام الداوء البديل 

كانت هيئة الداوء المصرية أوضحت أن الدواء البديل هو دواء يتكون من مادة فعالة مختلفة عن الدواء الأصيل، لكنه يستخدم لعلاج نفس المرض، حيث يوجد العديد من البدائل للأدوية الأصيلة وجميعها آمنة ولها نفس التأثير والفعالية كالدواء الأصيل.

من الضروري على المرضى  استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام دواء بديل حيث يمكنهم مساعدته في التأكد من أن الدواء البديل مناسبا له وأنّه لا يتفاعل مع أي أدوية أخرى يتناولها، وفق «عوف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوية الأصلية هيئة الدواء المصرية بدائل الأدوية الدواء البديل الأدویة البدیلة الدواء البدیل یکون له له نفس

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية

كتب- أحمد جمعة:

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا، بشأن آخر التطورات حول توطين صناعة الدواء بالتعاون مع شركة روش مصر، بما يساهم في دعم رؤية مصر 2030.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو ممدوح، رئيس مدينة الدواء، والدكتور محمد سويلم، مدير شركة روش مصر، والدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة هند عاشور، مدير عام الإدارة العامة للصيدلة.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام بدعم وتوطين صناعة الدواء، وتشجيع الاستثمار في صناعة المستحضرات الدوائية، وتذليل أي تحديات تواجه الصناعة المحلية، بما يضمن توفير الدواء بجودة عالية وأسعار عادلة تلبي احتياجات المواطن المصري، ولا تمثل عبئًا على قدراته الاقتصادية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الاجتماع استعرض المستحضرات الدوائية التي يتم توطينها سواء في المرحلة الحالية والمراحل القادمة وأهميتها الاستراتيجية في بعض التخصصات ومنها (سرطان القولون، سرطان المبيض، سرطان الرئة، وسرطان عنق الرحم، بالإضافة لبروتوكولات علاج سرطان الكبد، وبعض الأدوية الحيوية التي تستخدم في علاج سرطان الرئة).

وأوضح "عبد الغفار"، أنه تم استعراض الشراكة مع شركة روش وجيبتو فارما والتي تتضمن 3 مراحل، المرحلة الأولى من الشراكة يتم فيها تعبئة AVASTIN ومن المتوقع أن تبدأ في يوليو عام 2024، والمرحلة الثانية من الشراكة يتم فيها تعبئة TECENTRIQ ومن المتوقع أن تبدأ في الربع الأخير من عام 2024، ثم ننتقل للمرحلة الثالثة وهي التصنيع الجزئي، مشيرًا إلى جهود شركة روش في التعاون المشترك لمواجهة سرطان الكبد من خلال المبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، خلال العامين الماضيين منذ إطلاق المبادرة في مارس 2022.

وأشار إلى أن التعاون سيساهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة العالمية إلى مصانع وطنية مصرية، ويعد هو الأول من نوعه في المنطقة وإفريقيا لتصنيع الأدوية المعقدة والحيوية، ورفع كفاءة الأيدي العاملة المصرية بالإضافة إلى المساهمة في التحول من مستهلك للتكنولوجيا إلى منتج لها، منوها بأن دعم التكنولوجيا والصناعة في المجال الصحي من أولويات خطة الإصلاح الاقتصادي ويتيح زيادة فرص التصدير لإفريقيا بعد نجاح المراحل الأولى للتوطين.

مقالات مشابهة

  • انفراجة في أزمة الأدوية وضخ كميات كبيرة الفترة المقبلة (فيديو)
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • وزير الصحة: ضخ 133 مليون عبوة دواء إضافية في السوق المحلي
  • شعبة الأدوية: اتفاق مع شركاء الصناعة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.. فيديو
  • رئيس الوزراء: اتخذنا إجراءات سريعة لتوفير بدائل تنهي أزمة نواقص بعض الأدوية
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة الدواء عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية
  • رداً على تهجير الفلسطينيين..عبدالله الثاني: الأردن لن يكون الوطن البديل أبداً
  • تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية