قال العضو المستقل في مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز إنه تقدم مع عدد من زملائه بمشروع قرار لمنع بيع أسلحة هجومية إلى إسرائيل قيمتها أكثر من 20 مليار دولار.

وأوضح السيناتور ساندرز -في بيان نشره الأربعاء- أن مجلس الشيوخ سيصوت على مشروع القرار حين يستأنف جلساته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال إن "إرسال مزيد من الأسلحة إلى حكومة نتنياهو المتطرفة غير أخلاقي وغير قانوني"، مؤكدا أن "الأسلحة الأميركية مسؤولة عن عدد هائل من القتلى المدنيين في غزة".

وأضاف ساندرز "علينا أن ننهي تواطؤنا في هذه الفظائع".

واتهم السيناتور الأميركي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة وتجنب الملاحقة القضائية بتهم الفساد.

وقال إن نتنياهو يقدم مطالب جديدة في كل مرة يبدو فيها اتفاق وقف إطلاق النار وشيكا.

كما أشار إلى أن حكومة نتنياهو أشرفت على موجة قياسية من التوسع الاستيطاني غير القانوني في الضفة الغربية، واتهمها أيضا بإطلاق العنان لموجة من العنف في الضفة أدت إلى مقتل المئات.

ومنذ نحو عام تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم واسع من الولايات المتحدة التي أقامت جسرا جويا وبحريا لإمدادها بآلاف الأطنان من الأسلحة والذخائر.

وأدت الحرب التي يصفها خبراء دوليون بالإبادة الجماعية إلى استشهاد أكثر من 41 ألف فلسطيني وإصابة 96 ألفا بجروح وتدمير قرابة 70% من البنية التحتية المدنية في غزة من منازل ومدارس ومستشفيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بايدن وهاريس يكشفان عن أمر تنفيذى جديد للحد من عنف الأسلحة

قالت شبكة "سى إن إن" إن الرئيس الأمريكى جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية فى انتخابات أمريكا 2024 سيظهران معا اليوم، الخميس، فى البيت الأبيض، وهو أمر نادر، حيث سيلقيان تصريحات عن جهود الإدارة للحد من عنف الأسلحة، ويكشفات عن قرار تنفيذى جديد من أجل تحسين تدريبات التعامل مع إطلاق النار فى المدارس ومعالجة تقنيات الأسلحة النارية الناشئة.

ويمر اليوم الخميس عام على تشكيل أول مكتب على الإطلاق فى البيت الأبيض لمنع عنف الأسلحة، والذى تشرف عليه هاريس، ويأتى هذا فى الوقت الذى تسعى فيه إدارة بايدن الضوء على البيانات الجديدة الصادرة من FBI  والتى تظهر تراجعا فى الجريمة العنيفة فى عهد بايدن، لكنه يأتى كذلك فى الوقت الذى تحولت فيه الأسلحة إلى قضية خلافية فى الحملة الانتخابية.

وكان ترامب قد اتهم هاريس، خلال المناظرة الرئاسية التى أجريت بينهما فى وقت سابق هذا الشهر، بأنها ترغب فى مصادرة أسلحة الأمريكيين. وردت المرشحة الديمقراطية من جانبها بالقول إنها تمتلك سلاحا، وأنها لن تقوم هى أو مرشحها لمنصب النائب تيم والز بأخذ أسلحة أحد.


ووفق لمسئول بإدارة بايدن، فإن الأمر التنفيذى الذى سيوقعه الرئيس الأمريكى سيوجه فريق العمل المكون حديثا لمكافحة التهديدات المرتبطة بالأسلحة النارية لتقييم المخاطر التى تمثلها أجهزة تحويل الرشاشات، والتى يمكنها تحويل المسدسات شبه الأتوماتيكية العادية إلى أسلحة نارية آلية بالكامل، والأسلحة النارية المطبوعة غير التسلسلية، والتى يمكن طباعتها طباعة ثلاثية الأبعاد من كود كومبيوتر متاح عبر الإنترنت.

كما سيدعو القرار كلا من وزير التعليم ميجول كاردونا ووزير الأمن الداخلى اليخاندرو مايوركاس، بالتشاور مع وزارة الصحة والموارد البشرية ووزارة العدل والجراح العام، أعلى طبيب فى أمريكا، لنشر توجيه للمدارس بشأن تدريبات التعامل مع إطلاق النار النشط لمعالجة ما أسماه المسئول بالأبحاث المحدودة للغاية لكيفة تصميم ونشر هذه التدريبات لتحقيق أقصى فعالية والحد من أى ضرر جانبى قد تسببه.



 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن حصولها على مساعدات أميركية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • أمريكا تساهم في زيادة الصراع.. الكيان المحتل يعلن تسليم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • إسرائيل: حزمة المساعدات الأمريكية تشمل 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي
  • إسرائيل تعلن الحصول على حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • بايدن وهاريس يكشفان عن أمر تنفيذى جديد للحد من عنف الأسلحة
  • "هيومن رايتس ووتش" تدعو لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • حكومة ستارمر تخشى المواجهة القضائية في قضية تسليح إسرائيل
  • القبض على 114 متهما معهم أسلحة نارية وبيضاء
  • سفينة حربية مصرية تسلم شحنة أسلحة للصومال