تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأربعاء عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان.

وقال بارو خلال الجلسة التي عقدت بطلب من بلاده إنه "في الأيام الأخيرة، عملنا مع شركائنا الأمريكيين على وقف مؤقت لإطلاق النار، لمدة 21 يوما لإتاحة إجراء مفاوضات".

وأضاف أن هذا المقترح "سيتم الإعلان عنه سريعا ونحن نعوّل على قبول الطرفين به".

وشدد الوزير الفرنسي على أن اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله "ليس حتميا"، داعيا كل الأطراف إلى الانخراط "بحزم" في حل سلمي للنزاع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرنسا إطلاق نار لبنان يوم وزير الخارجية الفرنسي

إقرأ أيضاً:

هل وافق لبنان وإسرائيل على مقترح الهدنة المرتقبة لمدة 21 يوما؟

تضارب في التصريحات، خلال الساعات الماضية، وقع بشأن التوقيع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلية؛ إذ زعمت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، بأنّ نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، وقع على المقترح بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والمبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين في نيويورك. 

ماذا قال مكتب رئيس الوزراء اللبناني؟ 

ونفت رئاسة الوزراء اللبنانية، في بيان، توقيع نجيب ميقاتي على مقترح اتفاق لوقف إطلاق النار بعد لقائه مسؤولين أمريكيين، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية»، والتي أكدت نقلا عن مكتب ميقاتي، أن «هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، ونذّكر بما كان أعلنه رئيس الوزراء فور صدور النداء المشترك بمبادرة من الولايات المتّحدة الأمريكية وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، حيث قال بالحرف: نرحب بالبيان وتبقى العبرة في التطبيق عبر التزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية. فاقتضى التوضيح». 

وبحسب الصحف الأمريكية، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أنهم يتطلعون إلى استغلال توقف القتال لمدة 3 أسابيع لاستئناف المفاوضات المتوقفة من أجل وقف إطلاق النار في غزة واتفاق إطلاق سراح المحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. 

جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي 

وفي وقت سابق، أعلن بنيامين نتنياهو، مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن الأنباء عن وقف إطلاق النار غير صحيحة ورئيس الوزراء لم يرد على العرض الأمريكي الفرنسي، وذلك بعد تقارير بشأن إعطاء الضوء الأخضر لبحث الاتفاق، في حين يعارض اليمين المتطرف الإسرائيلي المبادرة الأمريكية الفرنسية.

ومن جهته، رفض يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم، مقترحات وقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يومًا، قائلا في بيان نشره على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال.. سنواصل القتال ضد حزب الله بكل قوتنا حتى النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم، لا يجب منح حزب الله وقتًا للتعافي من الضربات الثقيلة التي تلقاها ولإعادة تنظيم صفوفه لمواصلة الحرب بعد 21 يومًا».

كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول حول العالم دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار مدته 21 يومًا بين حزب الله وإسرائيل، في ظل استمرار عدوان جوي إسرائيلي واسع على لبنان يتسبب في سقوط العديد من الشهداء والجرحى المدنيين.

وجاء في بيان مشترك للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول عدة، بأن الوضع بين لبنان وإسرائيل يمثل خطرًا لتصعيد إقليمي أوسع، وحان الوقت لإبرام تسوية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة لديارهم، كما ذكرت الدول الموقعة على البيان المشترك، أنها على استعداد لتقديم الدعم الدبلوماسي للتوصل لاتفاق ينهي الأزمة بين لبنان وإسرائيل.  

مقالات مشابهة

  • هل وافق لبنان وإسرائيل على مقترح الهدنة المرتقبة لمدة 21 يوما؟
  • رئاسة الوزراء اللبنانية تنفي توقيع مقترح اتفاق لوقف إطلاق النار
  • تفاصيل خطة فرنسية أمريكية لوقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل لمدة 21 يوما
  • مقترح دولي لوقف إطلاق النار في لبنان مدته 21 يوماً
  • اقتراح فرنسي أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مقترح فرنسي - أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان.. هذا بنده الأساس
  • مقترح فرنسي - أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان.. هذه بنده الأساس
  • اقتراح أمريكي فرنسي لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان
  • اقتراح فرنسي أميركي لوقف إطلاق النار في لبنان