إسرائيل – أعلن مصدر إسرائيلي امس الأربعاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمحادثات تسوية جزئية من أجل تأمين شرعية دولية للعملية العسكرية الإسرائيلية الحالية في لبنان.

وأضاف مصدر آخر مطلع على المفاوضات أن “التوصل إلى تسوية مع حزب الله سيتطلب أن تشمل شيئا أيضا يتعلق بقطاع غزة”.

وقال نتنياهو في بيان مصور:”لا أستطيع الكشف عن كل ما نقوم به، ولكني أؤكد أننا مصممون على إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان”.

وبحسب قناة “كان 11″، فإن نتنياهو ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، يدفعان “نحو تسوية محددة زمنيا في الشمال لدفع صفقة تبادل أسرى” مع حركة “حماس”.

وأفادت القناة بأن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تدعم هذا التحرك؛ من جهة أخرى، طالب رئيس حزب “الصهيونية الدينية”، بتسلئيل سموتريتش، وعدد من الوزراء في الكابينيت الأمني السياسي بمواصلة الهجوم على لبنان.

وتهدف المبادرة التي يقودها نتنياهو وديرمر إلى قلب إصرار الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله، على ربط الأحداث في الجبهتين اللبنانية والفلسطينية، لصالح إسرائيل، ووضع “ولاء حركة حماس للبنان والتزامها تجاه حزب الله في موضع الاختبار”.

وفي رد من مكتب نتنياهو، جاء أن “الخط الأحمر لرئيس الحكومة نتنياهو والوزير ديرمر هو إبعاد حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني. حاليا، لا مفاوضات”.

وأكد مسؤولون إسرائيليون كبار، التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة وفرنسا تعكفان على صياغة مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، على خلفية احتدام القتال شمالا.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار للقناة 13 إنه “لا توجد إمكانية للتسوية في الوقت الحالي.. إسرائيل مستعدة لسماع المقترحات لكن فرص التسوية ضئيلة”.

وفي الوقت نفسه، يقدر الجيش الإسرائيلي أن القوات الجوية ستستغرق بضعة أيام لاستنزاف مجموعة الأهداف في لبنان، وقال مسؤول أمني كبير إن “حزب الله لا يزال يتمتع بقدرات القيادة والسيطرة”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

على وقع الحرب في لبنان.. نتنياهو يغادر إسرائيل الخميس

إسرائيل – يغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا الخميس، إسرائيل، متوجها إلى نيويورك، فيما تواصل القوات الإسرائيلية هجومها الجوي على مناطق جنوب وشرق لبنان لليوم الثالث.

وقال مكتب نتنياهو في بيان، إن “رئيس الوزراء سيغادر لإلقاء خطابه في الأمم المتحدة غدا الخميس، بدلا من الليلة، وسيعود مساء السبت”.

وتعقد الأمم المتحدة الدورة العادية الـ79 للجمعية العامة، في مقرها الرئيسي في نيويورك، حيث بدأت المناقشات العامة وكلمات الرؤساء والزعماء، أمس الثلاثاء في 24 سبتمبر.

ولفت المكتب إلى أن نتنياهو “سيجري خلال هذا اليوم، مشاورات مع المؤسسة الأمنية لبحث استمرار الهجمات في لبنان”.

وتشن المقاتلات الإسرائيلية منذ فجر الاثنين، موجات متتالية من الغارات المكثفة والعنيفة، مستهدفة مجمل مناطق جنوب وشرق لبنان، التي تعد معاقل لحركة الفصائل اللبنانية، كما تنفذ بين الحين والآخر غارات محددة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان نتنياهو توعد أمس الثلاثاء، بشن ضربات جديدة ضد الفصائل اللبنانية في لبنان، مكررا قوله بأن “إسرائيل لا تشن حربا ضد اللبنانيين، بل مع حركة الفصائل اللبنانية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: نتنياهو سمح للجيش بتنفيذ عمليات إضافية في لبنان
  • إعلام عبري: نتنياهو أصدر توجيهاته بتخفيف الغارات على لبنان
  • إعلام عبري: مكتب نتنياهو أعطى ضوءا أخضر لوقف إطلاق نار بلبنان
  • إعلام أمريكي: كلما مر الوقت تضاءلت فرص التوصل إلى تسوية بين إسرائيل وحزب الله
  • على وقع الحرب في لبنان.. نتنياهو يغادر إسرائيل الخميس
  • إعلام عبري: إطلاق رشقة صاروخية ثقيلة من جنوب لبنان على شمال إسرائيل
  • إعلام عبري: استعدادات داخل إسرائيل لتنفيذ عملية برية في لبنان
  • إعلام عبري: 300 صاروخ أطلق من داخل لبنان صوب إسرائيل
  • إعلام عبري: إسرائيل تتابع وجود نحو 40 ألف مقاتل بالقرب من الجولان