كشف موقع أكسيوس الأمريكي، عن أخبار لبنان مباشر، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل "وقف" القتال في لبنان وهو الأمر الذي سيؤثر على قرار قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق تبادل المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع، فكيف يحدث هذا؟ 

أخبار لبنان مباشر

وبحسب الموقع الأمريكي، فأن الإعلان عن مبادرة البيت الأبيض لوقف التصعيد بين دولة الاحتلال الإسرائيلية وحزب الله قد تكون خلال الساعات القادمة.

وقد بدأت المناقشات حول المبادرة الجديدة بعد مكالمة هاتفية جرت يوم الاثنين بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بحسب مسؤولين أميركيين وإسرائيليين.

وأكد مسؤول أميركي "نحن نعمل مع عدة دول على مقترح لحل دبلوماسي للشمال الأراضي المحتلة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن "نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة".

وقال مصدر مطلع على الخطط لوكالة أكسيوس إن الهدف من المبادرة هو منع اندلاع حرب أوسع، والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وحتى يمكن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة وصفقة محتجزين.

ما علاقة السنوار ؟

وبحسب الموقع الأمريكي، فأن المسئول قال إن في حالة تهدئة الأوضاع شمال الأراضي المحتلة، فقد يكون هذا دافع لرئيس حركة حماس يحيى السنوار لتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون فينر إن إدارة بايدن تعمل على تهدئة الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وقال فاينر "نحن نعمل على هذا الأمر في الوقت الحقيقي في نيويورك وفي عواصم العالم".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أخبار لبنان مباشر بايدن حزب الله اسرائيل يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

خطة فرنسية لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان نويل بارو، الأربعاء، إن فرنسا والولايات المتحدة تعملان على التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يوما بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، لإتاحة الوقت لمفاوضات أوسع نطاقا.

وأخبر مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا بأن "الحل الدبلوماسي ممكن بالفعل. في الأيام الماضية عملنا مع شركائنا الأميركيين على خطة مؤقتة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما للسماح بالمفاوضات".

وأضاف أن "الخطة ستعلن قريباً".

وقال "نعول على الطرفين لقبولها دون تأخير، من أجل حماية السكان المدنيين والسماح ببدء المفاوضات الدبلوماسية".

وذكر بارو الذي سيتوجه إلى لبنان في الأيام المقبلة، أن باريس عملت مع الأطراف في تحديد المعايير لحل دبلوماسي للأزمة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701، وأردف قائلا "إنه مسار صعب ولكنه ممكن".

وتم تبني القرار 1701 في أعقاب الحرب التي استمرت شهرا، بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، وبموجبه جرى توسيع نطاق تفويض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مما سمح لها بمساعدة الجيش اللبناني في إبقاء أجزاء من الجنوب خالية من الأسلحة أو المسلحين باستثناء ما هو تابع للدولة اللبنانية.

وأثار هذا القرار خلافا مع حزب الله، الذي يسيطر فعليا على جنوب لبنان، رغم وجود الجيش اللبناني. والجماعة المسلحة هي القوة السياسية الأكثر نفوذا في البلاد.

وقال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة روبرت وود للمجلس إن "التنفيذ الكامل للقرار 1701 هو السبيل الوحيد لحل طويل المدى".

وأضاف: "تعمل الولايات المتحدة بشكل مكثف مع كل الأطراف في المنطقة. وهدفنا واضح وهو تجنب حرب أوسع نطاقا، نعتقد أنها لا تخدم مصلحة أي طرف، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان".

وتابع: "نعمل مع دول أخرى على مقترح نأمل أن يؤدي إلى التهدئة وإتاحة المناقشات للتوصل إلى حل دبلوماسي".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في الاجتماع إنه لا يمكن السماح بأن يصبح لبنان غزة أخرى.

وأردف: "دعونا نقول بصوت واحد واضح: أوقفوا القتل والدمار. توقفوا عن التهديدات. ابتعدوا عن حافة الهاوية. يجب تجنب الحرب الشاملة بأي ثمن".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: النداء لوقف إطلاق النار في لبنان أطلق بـالتنسيق مع إسرائيل
  • نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان
  • إسرائيل ترفض مبادرة واشنطن لوقف إطلاق النار في لبنان.. ما السبب؟
  • في ظل تلويح إسرائيل بتدخل بري في لبنان.. مبادرة فرنسية أمريكية خليجية لوقف القتال مدة 3 أسابيع
  • واشنطن تعلن مبادرة لوقف القتال بين حزب الله وإسرائيل 21 يوما
  • خطة فرنسية لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل
  • مصادر: الولايات المتحدة تعد بيانا يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مبادرة أمريكية جديدة لـوقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن غزة
  • البيت الأبيض يعمل على مبادرة دبلوماسية بشأن غزة ولبنان