نيويورك – طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، امس الأربعاء، بدعم دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حصولها على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

جاء ذلك في سلسلة لقاءات عقدها عباس مع زعماء دول ومسؤولين، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بينهم نظراؤه البلغاري رومن راديف، والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيسا وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، وهولندا ديك شوف، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”.

وخلال تلك اللقاءات، بحث عباس، “جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية وإيواء النازحين وانسحاب قوات الاحتلال (الإسرائيلي) من غزة، ووقف التصعيد في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس”.

ودعا عباس، إلى “الاعتراف بدولة فلسطين، أسوة بباقي الدول (التي اعترفت بها)، بهدف المساهمة في دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة”.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها رسميا بدولة فلسطين، وتبعتها سلوفينيا وأرمينيا في يونيو/ حزيران الذي تلاه، ما يرفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين إلى 149 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

عباس، شدد في لقاءاته “على ضرورة دعم مساعي فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تمهيدا للبدء في مسار سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وأكد “ضرورة وجود جهد دولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية، والمحاكم الدولية، وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مثمنا تصويت اليونان لصالح القرار الذي قدمته دولة فلسطين”.

وفي 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أول قرار تقدمه فلسطين، يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة خلال 12 شهرا.

وفي وقت سابق الأربعاء، التقى الرئيس الفلسطيني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ودعاه إلى “ترجمة الصداقة القوية التي تجمع البلدين، بالاعتراف بدولة فلسطين، ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تمهيداً للبدء بمسار سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويجسد قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية”.

 

الأناضول

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الرئيس فلسطيني يدعو العالم إلى وقف إرسال الأسلحة لإسرائيل  

 

 

القدس المحتلة- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس 26سبتمبر2024، المجتمع الدولي إلى وقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل من أجل وقف إراقة الدماء في الضفة الغربية وغزة، وخص بالذكر الولايات المتحدة.

وقال عباس إن واشنطن استمرت في توفير الغطاء الدبلوماسي والأسلحة لإسرائيل في حربها في غزة على الرغم من ارتفاع حصيلة القتلى هناك، والتي وصلت الآن إلى 41534 قتيلا، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حركة حماس.

وقال عباس في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "أوقفوا هذه الجريمة. أوقفوها الآن. أوقفوا قتل الأطفال والنساء. أوقفوا الإبادة الجماعية. أوقفوا إرسال الأسلحة إلى إسرائيل. هذا الجنون لا يمكن أن يستمر. العالم بأسره مسؤول عما يحدث لشعبنا في غزة والضفة الغربية".

وقد نزح الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة المحاصر البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة مرة واحدة على الأقل بسبب الحرب التي اندلعت في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وسعى كثيرون إلى البحث عن مأوى في المباني المدرسية.

وقال إن "الولايات المتحدة وقفت وحدها وقالت: لا، القتال سيستمر. وقد فعلت ذلك باستخدام حق النقض (الفيتو)"، في إشارة إلى حق النقض الذي استخدمته مراراً وتكراراً لإحباط انتقاد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لحملة إسرائيل في غزة.

"لقد زودت إسرائيل بالأسلحة القاتلة التي استخدمتها لقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء.

وأضاف أن "هذا شجع إسرائيل أكثر على مواصلة العدوان"، مشيرا إلى أن إسرائيل "لا تستحق" أن تكون في الأمم المتحدة.

واشنطن هي الحليف الأقرب لإسرائيل والداعم لها، حيث تزودها بمليارات الدولارات من المساعدات والمواد العسكرية.

وأسفر هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الذي أشعل فتيل الحرب عن مقتل 1205 أشخاص على الجانب الإسرائيلي، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام إسرائيلية رسمية تشمل الرهائن الذين قتلوا في الأسر.

ومن بين 251 شخصاً تم احتجازهم كرهائن في ذلك اليوم، لا يزال 97 شخصاً محتجزين داخل قطاع غزة، بما في ذلك 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • حمدان: الاحتلال لن يصمد أمام المقاومة بفلسطين ولبنان
  • الرئيس فلسطيني يدعو العالم إلى وقف إرسال الأسلحة لإسرائيل  
  • رئيس وزراء بريطانيا يعد محمود عباس بالاعتراف بدولة فلسطين
  • وسائل إعلام لبنانية: المقاومة تطلق صلية صاروخية باتجاه مواقع العدو الإسرائيلي في محيط عكا شمال فلسطين المحتلة
  • "البرلماني العربي" يتبنى قرارًا لوقف العدوان الإسرائيلي ويدعو للاعتراف بفلسطين
  • طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، بدعم دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حصولها على عضوية كاملة بالأمم المتحدة. جاء ذلك في سلسلة لقاءات عقدها عباس مع زعماء دول ومسؤولين، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم
  • رئيس فلسطين يؤكد ضرورة وجود جهد دولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية
  • أردوغان: دعوة للاعتراف بفلسطين ومطالبة المجتمع الدولي بالتحرك
  • وكالات أممية ودولية تدعو قادة العالم للعمل على إنهاء الجرائم الإسرائيلية في فلسطين