قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن روسيا لم ترفض التفاوض حول أوكرانيا أبدا.

وأضافت زاخاروفا في حديث لوسائل إعلام روسية، أن "روسيا لم ترفض أبدا عملية التفاوض، حتى كمبدأ. وهذا أساس سياستنا الخارجية، وهذا مثبت في وثائقنا الأساسية. وفي ممارساتنا نتمسك بنفس الموقف ونستجيب للمفاوضات التي تعتبر مفاوضات، كل مرة من أجل السلام والمستقبل والوفاق والاحترام المتبادل".




وأردفت، "ولكن لا يجوز أن نسمي مفاوضات ما يعتبر في حقيقة الأمر أساطير أو خدعة جديدة أو فخا أو أي شيء آخر".

وبينت، أن "ما يعرضه الغرب وما تعلن عنه كييف من الشروط لا يمثل مفاوضات"، مضيفة أن "ضمن ما تقترحه كييف، التي يقف الأنجلوساكسونيون وراءها، هناك أكاذيب ومخادعة جديدة".

وأوضحت، أن "ما دامت توريدات الأسلحة مستمرة، وما دام الغرب يرغم نظام كييف على أن يدفع بمواطني أوكرانيا نحو الموت، ما هذه المفاوضات والسلام التي يتحدثون عنها الآن؟".

وسبق أن أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عن "خطة النصر" لأوكرانيا، مشيرا إلى أنها غير متعلقة بالمفاوضات مع روسيا، بل مع "إجبارها" على السلام.

وتحدث عن نيته عقد مؤتمر جديد حول التسوية على أساس "معادلة السلام" الأوكرانية، على غرار ما عقد في سويسرا في يونيو الماضي، معتبرا أن مثل هذا المؤتمر قد يعقد بحضور روسيا.

وأعلنت موسكو أنها تعتزم المشاركة في أي اجتماعات من هذا القبيل، معتبرة الموقف الأوكراني "غير واقعي".



وانتقد زيلينسكي من يريدون الحوار مع روسيا، قائلا: "نعرف أن البعض يريدون الحديث مع بوتين. ونحن نفهم ذلك... ولكن ما يمكن أن يسمعوا منه؟ فقط عدم رضاه عن دفاعنا عن حق شعبنا في الدفاع عن النفس".

وشدد زيلينسكي على أن التسوية ممكنة فقط على أساس المعادلة الأوكرانية للسلام، التي تنص على العودة إلى حدود عام 1991 و"محاسبة" روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حدد شروط روسيا للتفاوض في يونيو الماضي، وهي تتضمن انسحاب القوات الأوكرانية من بعض الأراضي وتخلي أوكرانيا عن السعي لعضوية الناتو ورفع العقوبات الغربية عن روسيا وغيرها من الشروط.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية زاخاروفا روسيا مفاوضات الغرب مفاوضات روسيا الغرب اوكرانيا الحرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أندريه يرماك، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك الأمريكية.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية.

#نيويورك | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يلتقي معالي مدير مكتب الرئيس الاوكراني السيد أندريه يرماك، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79. #المملكة_في_الأمم_المتحدةpic.twitter.com/p3KWmay8qh— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 24, 2024وزير خارجية الفاتيكانكما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين.

#نيويورك | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يلتقي بوزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79. #المملكة_في_الأمم_المتحدةpic.twitter.com/7TH1nl1GtU— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 24, 2024
أخبار متعلقة وزير الخارجية يوقع مذكرة تفاهم مع نظيرته البوليفيةوزير الخارجية يبحث التطورات الراهنة مع نظيره اللبنانيوجرى خلال اللقاء استعراض المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لإرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين.
وحضر اللقاء صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: يمكن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وتحقيق السلام بدعم أمريكي
  • الشركات القبرصة تبدي استعدادها للعمل في العراق
  • روسيا تشن هجومًا بطائرة مسيرة ليلًا على كييف
  • زاخاروفا: روسيا لم ترفض التفاوض حول أوكرانيا
  • زيلينسكي ينتقد جهود الصين والبرازيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا
  • الكرملين: زيلينسكي يرتكب "خطأً فادحاً" بإجبار روسيا على السلام
  • رغم شكوك زيلينسكي.. ألمانيا تضع خطة للتفاوض مع روسيا
  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"