أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والأدبية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

واحتفالا باليوم العالمي للسلام، شهد بيت ثقافة طامية محاضرة، تحدث فيها عاطف سعيد -مدير الموقع- أن منظمة الأمم المتحدة تحتفل في الواحد والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للسلام، حيث تدعو جميع الدول إلى السلام لحل النزاعات والحروب بين الشعوب، حتى يتحقق التقدم في مختلف المجالات، أما العنف لا ينتج عنه إلا الدمار والخراب، وتسعى دائما الدولة المصرية للسلام وتؤكد على ذلك في كافة الملتقيات والمؤتمرات.

 

وفي السياق ذاته، أعدت مكتبة جرفس حوارا مفتوحا حول اليوم العالمي للسلام أدارته أسماء أحمد -مدير المكتبة- أكدت خلاله أن السلام إسم من أسماء الله الحسنى، ويعني السلام الأمن والاستقرار، والحوار الإيجابي والحوار والتفاهم بين الشعوب.

 

وتحت عنوان " السلام للجميع" وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للسلام، عقدت مكتبة الشواشنة محاضرة، بمركز محو الأمية وتعليم الكبار بالشواشنة، تحدثت فيها أمل خالد إبراهيم- أخصائي تعليم كبار- أن السلام يقود البلاد إلى الرخاء والمحبة بين الناس، وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بإفشاء السلام، كما أكدت على أهمية السلام بين الدول.

واحتفالا بالمولد النبوي الشريف، شهدت مكتبة جرفس محاضرة بعنوان "طفولة الرسول"، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ أحمد طه عن مواقف وأحداث من حياة الرسول، وضرورة الاقتداء بالنبي في أخلاقه وسلوكياته.

ورشة استماع ومناقشة قصائد شعر العامية بمكتبة الفيوم العامة 

واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، المنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم ورشة استماع ومناقشة لبعض قصائد الأعضاء في شعر العامية، بمكتبة الفيوم العامة، حيث ألقى الشاعر محمد راضي قصيدة عامية بعنوان (البيانولا) ثم قصيدة بعنوان (قلبي ميت من زمان) للشاعر محمد ياسين، أعقب ذلك نقاشات الشاعر عبد الكريم عبد الحميد- رئيس النادي- حول القصائد المعروضة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم السلام قصائد شعر ثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد العالمی للسلام ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

"الرسول القدوة في التعامل مع زوجاته".. ندوات بأوقاف الفيوم 

عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدة ندوات دعوية بعنوان: "الرسول صلى الله عليه وسلم القدوة في التعامل مع زوجاته".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين.

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية،ومديرية أوقاف الفيوم ضمن فعاليات مبادرة خلق عظيم، ومبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، وذلك تحت عنوان الرسول صلى الله عليه وسلم القدوة في التعامل مع زوجاته.

العلماء: الحياة الزوجية لا تبنى على الحقوق والواجبات فحسب وإنما على الود والإحترام 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن الحياة الزوجية لا تُبنَى على الحقوق والواجبات فحسب، وإنَّما على الود والمحبة والاحترام، والعشرة الطيبة، والمواقف التي يكون فيها الزوج سندًا لزوجته، والزوجة سندًا لزوجها، يعضد كلاهما الآخر ويقوِّمه ويتكئ عليه، ويستند عليه في مواجهة صعوبات الحياة وقسوتها، فيجد فيه الصديق الوفي، والأخ والسند والظَّهر الذي لا ينحني، وهذا هو الأصل في الحفاظ على كيان الأسرة واستمرارها،وبناء أسرة صالحة قادرة على تربية أجيال قادرة على البذل والعطاء، والإسهام في رقي المجتمعات والأمم، وغيابُه حينئذ سيكون أول مسمار يدق في نعش هذه الأسرة.

وأوضح العلماء أن المتأمل في سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) يلحظ نموذجاً نبوياً رائعاً في علاقاته مع زوجاته (رضى الله عنهن) من: الحكمة، والمحبة، وإظهار المشاعر النبيلة، وإدراكه مشاعرهن، يتجمل لهن، يساعدهن في أعمال بيته، ويستشرهن في أدق الأمور، ويتعامل مع أخطائهن بأسلوب راق ورائع، ولو استرسلنا في ذكر الهدي النبوي في تعامله مع زوجاته ما استطعنا إلى ذلك سبيلا؛ لكن نكتفي بذكر بعضها، ومنها ما روى عن أنس( رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان عِنْدَ إِحْدَى أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ فَأَرْسَلَتْ أُخْرَى بِقَصْعَةٍ فِيهَا طَعَامٌ فَضَرَبَتْ يَدَ الرَّسُولِ فَسَقَطَتْ الْقَصْعَةُ فَانْكَسَرَتْ فَأَخَذَ صلى الله عليه وسلم الْكِسْرَتَيْنِ فَضَمَّ إِحْدَاهُمَا إِلَى الأُخْرَى فَجَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ، وَيَقُولُ: «غَارَتْ أُمُّكُمْ كُلُوا»، فَأَكَلُوا، فَأَمْسَكَ حَتَّى جَاءَتْ بِقَصْعَتِهَا الَّتِي فِي بَيْتِهَا، فَدَفَعَ الْقَصْعَةَ الصَّحِيحَةَ إِلَى الرَّسُولِ وَتَرَكَ الْمَكْسُورَةَ فِي بَيْتِ الَّتِي كَسَرَتْهَا»،وهنا نجد أن النبي(صلى الله عليه وسلم) لم يقف عند الحدث كثيرًا، بل عالج الموقف بأكثر من صورة رائعة، فجمع الطعام من على الأرض، وقال لضيوفه: «كلوا»، وعلل غضب زوجته بالغيرة، ولم ينس أن يرفع قدرها،فقال: «غارت أمكم»،وصدق الله: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}. 

مقالات مشابهة

  • متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للسلام.. غدًا
  • "الرسول القدوة في التعامل مع زوجاته".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • مواجهة استفزازات نتنياهو ضرورة للسلام العالمي
  • أنشطة وفعاليات ضمن احتفال ثقافة الفيوم باليوم العالمي للسياحة
  • مركز تريندز يؤكد دور الأبحاث في بناء ثقافة السلام العالمي
  • تريندز يؤكد دور الأبحاث في بناء ثقافة السلام العالمي
  • “تريندز” يؤكد دور الأبحاث في بناء ثقافة السلام العالمي
  • "مساهمة المرأة في الحفاظ على البيئة".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • مبادرة توعوية حول أبرز المعالم السياحية بالفيوم