شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، مساء أمس، في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان “القيادة في السلام”، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وشكر سموه في بداية كلمته جمهورية سلوفينيا على الدعوة لعقد الجلسة، وأثنى على مواقفها الداعمة لجهود ترسيخ السلم والأمن الدوليين، وتحديدًا مشاركتها في الإجماع الدولي واعترافها التاريخي بدولة فلسطين.


وقال سمو وزير الخارجية:” إن الاجتماع يأتي في فترة تتصاعد فيها وتيرة الصراعات والأزمات، وتتضاعف التحديات والتهديدات المشتركة، وتتنامى أزمة الثقة في النظام الدولي متعدد الأطراف وقدرته على تحقيق آمال الشعوب بمستقبل يسوده السلام والتنمية”.
وشدد سموه: “تُحتِّم علينا هذه الظروف تقييم حالة العمل الدولي متعدد الأطراف، وأسباب تراجعه عن حلّ الأزمات ومعالجة التحديات المشتركة، ولعل النظر الجاد في الإسراع بعملية إصلاح مجلس الأمن أصبح ضرورة ملحّة أكثر من أي وقت مضى، ونؤكد على أن استعادة الاحترام للمواثيق والأعراف الدولية يأتي عبر تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومحاسبة منتهكيه دون انتقائية”.
وذكر سموه أن التحدي لا ينحصر في عجز منظومة السلم والأمن والمؤسسات الدولية عن الاستجابة لهذه التحديات، بل يتعداه ليشمل غياب “القيادة من أجل السلام”. وقال :” إن صناعة السلام تتطلب الشجاعة في اتخاذ القرارات الصعبة، فخلف كل تعطيل لمسارات السلام والتسويات السياسية، نجد بعض القيادات السياسية تُغلِّب مصالحها الشخصية واعتباراتها الحزبية على المصالح الجامعة والسلم الإقليمي والدولي، وهو ما انعكس بشكل واضح على كفاءة المنظمات الدولية، ومجلس الأمن على وجه الخصوص، في أداء مهامها”.
ولفت سموه إلى أن غياب التحرّك الدولي الجادّ لإيقاف التصعيد العسكري الإسرائيلي المستمر هو دليل قاطع على ما يعانيه النظام الدولي متعدد الأطراف من قصور وتضعضع في الإرادة السياسية الدولية، مضيفا بأن المملكة تؤمن بأن السلام هو الأساس الذي يمهّد للتعاون والتنمية، وهو الحامي لديمومتهما.
وقال سمو وزير الخارجية:” للخروج من دائرة العنف والأزمات، يجب علينا تمكين القيادة الدولية المسؤولة، وإحباط محاولات تصدير المصالح السياسية الضيقة على حساب أمن الشعوب وتعايشها، وستظل المملكة داعمة للنظام الدولي متعدد الأطراف، وساعية لتطويره وتمكين مقاصده، واستعادة الثقة بمؤسساته، وهي ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي من أجل تحقيق الأمن والتنمية المشتركة”.
حضر الجلسة مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية، عبدالرحمن الداود.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الدولی متعدد الأطراف وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، مساء أمس، في الاجتماع التشاوري لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى خلال الاجتماع بحث الأوضاع الأمنية والإنسانية في غزة، والهجمات الإسرائيلية على لبنان، وضرورة التنسيق العربي المشترك لبذل مزيد من الجهود لإيقاف التصعيد العسكري بالمنطقة.
حضر الاجتماع، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة لشؤون الدبلوماسية العامة د. عبدالرحمن الرسي، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير د. عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبد الرحمن الداود.لقاء رئيس المالديف

التقى الرئيس د. محمد معز رئيس جمهورية المالديف، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

شدد وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان على دعم #المملكة للدور الحيوي لـ #الأمم_المتحدة في إرساء القواعد والأعراف الدولية وتعزيز العمل الجماعي.#اليوم | @FaisalbinFarhan
للمزيد: https://t.co/yJyGFkJl2r pic.twitter.com/n0FIoHMAAg— صحيفة اليوم (@alyaum) September 23, 2024


ونقل وزير الخارجية خلال اللقاء، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- إلى فخامته، ولحكومة وشعب المالديف الصديق، وتمنياتهما بدوام التوفيق والنجاح.
وحمّل رئيس المالديف وزير الخارجية تحياته وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين، وإلى سمو ولي العهد، ولحكومة وشعب المملكة العربية السعودية.

أخبار متعلقة السواحة: المملكة قدمت نموذجًا دوليًا رائدًا لسد الفجوات الاجتماعية والاقتصاديةوزير الخارجية يبحث المستجدات الدولية مع رئيس المالديف

وخلال اللقاء بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى استعراض آخر المستجدات على الصعيد الدولي، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في الفعالية السنوية لدعم “الأونروا”
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الترويكا العربية مع مجلس الأمن
  • وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية
  • وزير الخارجية السعودي يشارك في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان "القيادة في السلام"
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن الأفريقي
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين
  • وزير الخارجية يؤكد في “قمة المستقبل”: إصلاح الأمم المتحدة حاجة ملحّة للسلم والأمن الدوليين
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على حماية أمنها القومي.. ونقف صفا خلف القيادة السياسية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية