قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن الوضع في الشرق الأوسط قابل للانفجار.

وأضاف عراقجي أمام مجلس الأمن، إن "هدف الكيان الإسرائيلي جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة"، مبينا أن العدوان المستمر في لبنان يتغذى على فشل المجتمع الدولي.

وأوضح، أن النسخة الجديدة من الإرهاب الإسرائيلي في لبنان يجب أن تدان بشكل لا يقبل اللبس، مشيرا إلى أن الكيان يمارس تكتيكا مدروسا لإجبار الشعب اللبناني على النزوح من أرضه.




وأوضح، أن العدوان المستمر في لبنان يتغذى على فشل المجتمع الدولي. مضيفا أن إسرائيل كيان إرهابي حقيقي لا يقيم قيمة للسلم وحقوق الإنسان.

وفي وقت سابق، قال عراقجي إن على مجلس الأمن التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي وفرض وقف إطلاق نار فوري.

وأضاف، أن طهران أظهرت قدرا هائلا من الصبر وضبط النفس من أجل السلام والاستقرار الإقليميين.

وأوضح، أن الطريق إلى خفض التصعيد واضح وعلى إسرائيل أن توقف هجماتها على غزة ولبنان فورا.


والأربعاء، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن "ما تفعله إسرائيل في المنطقة يمثل إبادة جماعية، والدول الأوروبية والولايات المتحدة للأسف لا تزال تدافع عن هذه الجرائم".

وأضاف في مقابلة تلفزيونية، أن "دولة الاحتلال تأمل في توسيع الحرب في الشرق الأوسط من أجل الاستمرار في البقاء"، مبينا أن "الاحتلال لم يستطع تحقيق أهدافه في غزة، ولم يقدر على تدمير حماس".

وأوضح بزشكيان، أن "الهدف الوحيد الذي حققه الاحتلال هو تدمير مدينة بأكملها، ومنع وصول الإمدادات الإنسانية".

وأكد الرئيس الإيراني أن على الدول الإسلامية أن تظهر ردا منسقا؛ لأن إسرائيل ستفعل في لبنان ما فعلته بغزة، مضيفا أن "الاحتلال لن يمتلك الشجاعة لمواصلة أفعاله إذا رفعنا أصواتنا جميعا بشكل موحد".

وأشار إلى أن إيران لا تسعى للمعركة مع أي طرف، كما أنها ملتزمة بالاتفاق النووي الذي وقعته والتزمت به.



وأوضح بزشكيان، أن "الأسلحة والصواريخ التي طورناها هي للدفاع عن النفس في حال تعرضنا لهجوم من دولة الاحتلال". 

وأردف بأنه "ليس لدينا مشكلة بشأن الحوار مع الولايات المتحدة، لكنها لم تف بما التزمت به".

وأشار إلى أن طهران لا تلمس حاليا حسن نية من الجانب الأمريكي بشأن الحوار، وهذا ما حدث في الاتفاق النووي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني العدوان لبنان الاحتلال إيران لبنان الاحتلال العدوان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، الثلاثاء، أن "إسرائيل" كانت تستعد منذ عقود لحرب ضد حزب الله، ومع تراجع قدرات المقاومة في غزة، بدأت بتنفيذ خططها الحربية.

ونقلت الصحيفة عن متحدثين إسرائيليين قولهم إن هناك اعتقاداً واسعاً في "إسرائيل" بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ضد حزب الله، ما يعزز التوقعات بشأن تصعيد عسكري محتمل في المنطقة.

وبحسب الصحيفة أكدت ضابطة استخبارات سابقة في الجيش الإسرائيلي، ميري إيسين، أن الجيش كان يعمل على إعداد خطط الحرب ضد حزب الله لسنوات، موضحة أن "كل شيء جاهز الآن للمرحلة الأولى".

وأشارت إلى أن الضربات الأخيرة كانت جزءًا من سيناريوهات حربية دقيقة تم التحضير لها منذ مدة طويلة. وأضافت إيسين: "ما فعلته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر كان ما يتوقع الجميع أن يفعله حزب الله".

وأوضحت أن رؤساء الأجهزة الأمنية في إسرائيل دفعوا نحو تنفيذ هذه الخطط بعد أيام من هجوم حماس، وهو ما أكدته مصادر دبلوماسية غربية، وفقًا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".
 
وتصاعدت وتيرة المواجهات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي بعد سلسلة تفجيرات استهدفت آلاف أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصر الحزب.


وفي 17 أيلول/ سبتمبر الجاري، تلقى سكان بيروت ومناطق أخرى في لبنان اتصالات عبر الهواتف الثابتة والمحمولة مصدرها إسرائيل، تحثهم على إخلاء أماكنهم.

أثارت هذه الاتصالات حالة من الذعر، خاصة أنها تزامنت مع غارات إسرائيلية مكثفة استهدفت جنوب وشرق لبنان، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 558 شخصًا وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة: لا نسعى لحرب واسعة في الشرق الأوسط
  • عراقجي: الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة (شاهد)
  • أمريكا تستعد لحرب محتملة في الشرق الأوسط؟
  • WP: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • واشنطن بوست: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • مصر والعراق والأردن تحذر أن إسرائيل تدفع المنطقة لحرب شاملة
  • بايدن: اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب بمصلحة أحد
  • عراقجي ينفي تصريحات منسوبة للرئيس الإيراني حول إسرائيل.. ماذا قال؟
  • بوريل: النزاع بين إسرائيل وحزب الله يهدّد بإغراق الشرق الأوسط في حرب شاملة