البوابة نيوز:
2024-10-03@13:09:17 GMT

سحب «Punjab ’95» من مهرجان تورنتو السينمائي

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

سحب مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الفيلم الهندي "Punjab ’95" من تشكيلة أفلام نسخته الـ48، والمقرر إقامته خلال الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر المقبل.

وقال المتحدث باسم المهرجان في تصريحات لموقع “سكرين دايلي”، إنه تم رفع الفيلم بالفعل من جداول المهرجان، حيث كان من المقرر عرضه في 11 سبتمبر المقبل، ولم يذكر المتحدث تفاصيل أكثر تخص أسباب سحب الفيلم.

ويستند الفيلم إلى أحداث حقيقية وقعت في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في البنجاب بالهند، حول الناشط الحقوقي جاسوانت سينغ خالرا، والذي عثر على أدلة على اختطاف وقتل وحرق جثث أكثر من 25000 سيخي من قبل الشرطة خلال فترة التشدد في البنجاب من 1984 إلى 1994. اختفى خالرا في سبتمبر 1995 وأدين ستة من ضباط شرطة البنجاب بعد ذلك بعشر سنوات لقتله.

وشهد الفيلم معارك عديدة مع الرقابة في الهند منذ عدة أشهر، حيث تقدمت الشركة المنتجة بطلب للحصول على الموافقات اللازمة ولكن تم تأجيل القرار لستة أشهر.

وعندما تم منح الفيلم التصاريح والموافقات اللازمة في يوليو الماضي، تم تصنيف الفيلم لمن هم أكثر من 18 عاماً، وقطع وتعديل 21 جملة في الحوار، بالإضافة إلى تغيير اسم الفيلم من “Ghallughara” - وهو يشير إلى مذبحة السيخ في البنجاب - إلى اسمه الحالي.

وأشارت الرقابة إلى أن أجزاء معينة من الفيلم يمكن أن تحرض على العنف وقد تؤدي إلى تطرف الشباب السيخ بينما تؤثر على سلامة الهند وعلاقاتها مع الدول الأجنبية.

وذكر مصدر لموقع “فارايتي” الأمريكي، أن هناك قوى سياسية تدخلت حتى يتم سحب الفيلم من تورنتو؛ فكندا لديها ثاني أكبر عدد من السيخ في العالم بعد الهند.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الهند

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40

تبدأ فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، في نسخته الـ 40 اليوم الثلاثاء، والتي تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، وتحمل اسم النجمة نيللي، ويرأسها الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس رابطة الكتاب والنقاد السينمائيين.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويقام حفل الافتتاح بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الثامنة مساء، ويشهد الحفل حضور كل من وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو واللواء أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، ونخبة من نجوم الفن.

مهرجان الاسكندرية السينمائي

وسيكرم رئيس المهرجان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تعلن مذيعة الحفل الإعلامية غادة شاهين مفاجأة افتتاح المهرجان على المسرح.

ويكرم المهرجان خلال الحفل الفنانة الكبيرة نيللي التي تحمل اسمها الدورة الـ 40، والفنانة منة شلبي، والفنان لطفي لبيب، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، أما النجوم الأجانب فسيتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، و الإيطالية فرانشيسكا ريتونديني، كما يعرض خلال الحفل فيلم الافتتاح السوري يومين، بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة.

اقرأ أيضاًالفنان جمال سليمان يقدم ماستر كلاس للتمثيل بمهرجان الاسكندرية السينمائي

مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية يعلن عن خامس ورشه بعنوان الارتجال ضمن فعاليته في دورته الـ 5

أوبرا الاسكندرية تشهد التجهيزات النهائية لانطلاق فعاليات المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء

مقالات مشابهة

  • " نيللي" تستعيد الذكريات من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • موعد عرض فيلم «بحر الماس» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • في دورتها.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي وتكريم منة شلبي اليوم