حذّر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأربعاء من أن الشرق الأوسط يقف اليوم "على شفير كارثة شاملة"، مؤكدا أن طهران ستدعم لبنان "بكل الوسائل" إذا زادت إسرائيل من شدة هجومها العسكري على حزب الله.

وقال عراقجي في الأمم المتحدة إن "المنطقة على شفير كارثة شاملة. إذا لم يتم وضع حد لهذه الكارثة فإن العالم سيواجه عواقب كارثية"، مضيفا أن بلاده "ستقف إلى جانب الشعب اللبناني بكل الوسائل".

وفي حديثه للصحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال عراقجي إن إسرائيل تجاوزت "كل الخطوط الحمراء" وإن على مجلس الأمن أن يتدخل لاستعادة السلام والاستقرار.

وشدد على أن طهران "لن تقف مكتوفة الأيدي في حال اندلاع حرب شاملة في لبنان".

واختتم حديثه بالقول إن طهران تدعم حزب الله في قضيته العادلة للدفاع عن لبنان ضد "فظائع" إسرائيل.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قد صرّح يوم الأربعاء في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، بأنه لا يوجد ما يشير إلى أن إيران مهتمة بحرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأوضح كيربي أن الولايات المتحدة لديها "قدرات ردع ودفاع كبيرة" في المنطقة، وعززت تلك القدرات في الأيام القليلة الماضية.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، باستخدام "القوة الكاملة" ضد حزب الله حتى ضمان عودة سكان الشمال إلى منازلهم.

وأفاد نتنياهو في بيان: "نوجه ضربات إلى حزب الله في شكل لم يتصوره البتة. نقوم بذلك مستخدمين القوة الكاملة وبدهاء. إنني أعدكم بأمر واحد: لن نستريح حتى يعودوا إلى منازلهم".

ودعا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الأربعاء، قواته إلى الاستعداد لــ"دخول محتمل" إلى لبنان.

وبحسب فيديو بثه الجيش الإسرائيلي فقد قال هاليفي أمام أفراد لواء إسرائيلي مدرع: "يمكنكم سماع الطائرات هنا. نحن نهاجم طوال اليوم. والهدف هو التمهيد لدخولكم المحتمل وأيضا مواصلة ضرب حزب الله".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأمم المتحدة للأمم المتحدة إسرائيل طهران لبنان حزب الله نتنياهو الجيش الإسرائيلي حزب الله الجيش الإسرائيلي بيروت الأمم المتحدة للأمم المتحدة إسرائيل طهران لبنان حزب الله نتنياهو الجيش الإسرائيلي أخبار إيران حزب الله

إقرأ أيضاً:

بايدن: اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب بمصلحة أحد

نيويورك - صفا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط "لا يصب في مصلحة أحد"، لافتًا إلى إمكانية اعتماد الحلول الدبلوماسية.

وقال بايدن، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية، والتي تستمر حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري، إن "اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب في مصلحة أحد".

وأضاف الرئيس الأمريكي الذي تقدم بلاده دعمًا عسكريًا مطلقًا لـ"تل أبيب": "لا يزال الحل الدبلوماسي ممكنًا".

وأوضح أنه يعمل مع قطر ومصر من أجل التوصل إلى اتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس، لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل أسرى بين الجانبين، بينما وصلت المفاوضات بشأن ذلك إلى مرحلة حرجة جراء تمسك رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بمواصلة الحرب على القطاع وعدم الانسحاب، بينما وافقت حماس على مقترح بايدن الذي قدمه نهاية مايو/ أيار الماضي.

وبشأن لبنان، قال الرئيس الأمريكي في خطابه إنه يسعى للتوصل إلى "حل دبلوماسي ينهي التوترات" على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

خطاب الرئيس الأمريكي يتزامن مع أعنف هجوم يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر عن 558 شهيدًا بينهم 50 طفلًا و94 امرأة، و1835 جريحًا، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق "حزب الله" عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين ضحايا وجرحى بالجانب اللبناني.

وتشن "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • عراقجي: إيران “لن تقف مكتوفة الأيدي” إذا شنت إسرائيل حربا واسعة النطاق في لبنان
  • عراقجي: الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة (شاهد)
  • إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي في حال اندلاع حرب شاملة في لبنان
  • عراقجي: الوضع في الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة
  • وزير الخارجية الإيراني: إيران لن تقف مكتوفة الأيدي في حال اندلاع حرب شاملة في لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام حرب شاملة في لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: لن نقف مكتوفي الأيدي حال اندلاع حرب في لبنان
  • بايدن: اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب بمصلحة أحد
  • رئيس جنوب أفريقيا: لن نبقى مكتوفي الأيدي ونشاهد ما يحدث للشعب الفلسطيني