(CNN)-- كشف مسؤولون أمريكيون، لشبكة CNN، الأربعاء، أن عشرات الجنود الأمريكيين تم نشرهم في قبرص وسط تصاعد حاد في التوترات بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، وأنهم يستعدون لحالات الطوارئ بما في ذلك عملية إجلاء محتملة من لبنان للمواطنين الأمريكيين في حال اندلاع حرب شاملة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بات رايدر، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الجيش الأمريكي سينشر "عددا صغيرا من العسكريين الأمريكيين في المنطقة من باب الحيطة والحذر"، لكنه رفض الإفصاح عن عدد القوات وأين تم إرسالها، وما هو السلاح الذي ينتمون إليه.

ولعبت قبرص دورا رئيسيا في المساعدة على إجلاء الرعايا الأجانب من لبنان خلال حرب إسرائيل مع "حزب الله" 2006، مما سهل رحيل وإيواء عشرات الآلاف من الأشخاص في ذلك الوقت أثناء فرارهم من الصراع.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية يانيس أنطونيو لوكالة "رويترز" للأنباء، الشهر الماضي، إن بلاده على أهبة الاستعداد مرة أخرى للمساعدة إذا لزم الأمر.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية البنتاغون الجيش الإسرائيلي الحدود اللبنانية الإسرائيلية الحكومة الإسرائيلية الحكومة الإيرانية حزب الله

إقرأ أيضاً:

تركيا تخطط لتنفيذ إجلاء محتمل من لبنان وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي

كشفت وزارة الدفاع التركية، الخميس، عن تجهزها لتنفيذ عملية إجلاء محتملة لمواطنين أتراك وأجانب من لبنان على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي العنيف على الأراضي اللبنانية، ما أسفر عن سقوط مئات الشهداء وأعداد كبيرة من المصابين.

وقالت مصادر في الوزارة التركية على هامش مؤتمر صحفي لمستشار العلاقات العامة والإعلام في الوزارة زكي آق تورك، في العاصمة أنقرة، إن "القوات المسلحة التركية، تمتلك الوسائل والإمكانات اللازمة لتنفيذ المهام الموكلة إليها من أجل الإجلاء الآمن لمواطنينا أو الرعايا الأجانب من لبنان، حيث نفذت بنجاح العديد من عمليات الإجلاء من قبل.

وأضافت المصادر، حسب وسائل إعلام تركية، إن وزارة الدفاع التركية "تتابع التطورات في لبنان عن كثب بالتنسيق مع وزارة الخارجية".


وحول ما إذا كان هناك توجه تركي لتنفيذ عمليات إجلاء على وقع التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان، أشارت المصادر إلى أن  "التخطيط والاستعدادات الأولية تجري في نطاق عملية إجلاء محتملة".

وأشارت إلى أن "المساعدات للبنان ستستمر بالتنسيق مع المؤسسات الأخرى، بما يتماشى مع مطالب بيروت والظروف الأمنية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ندد بالهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية، مشددا على وقوف أنقرة إلى جانب الشعب اللبناني ودولته.

ومنذ صباح الاثنين، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 640 شخصا وإصابة 2505 آخرين بجروح مختلفة بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة من تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، في مناطق مختلفة من لبنان، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الجاري.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • بعد تعثر المفاوضات.. دول تدرس خيارات إجلاء مواطنيها من لبنان
  • تركيا تخطط لتنفيذ إجلاء محتمل من لبنان وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي
  • إجلاء الرعايا من لبنان.. هكذا استعدت الدول الغربية
  • مصدر يوضح لـCNN موقف نتنياهو من جهود أمريكا لتهدئة التوترات في لبنان
  • قوات بريطانية في قبرص تحسبا لعمليات إجلاء من لبنان
  • البيت الأبيض يعرب عن قلقه بشأن تصاعد التوترات بين لبنان وإسرائيل
  • تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله: إنذارات وصواريخ وعمليات قصف
  • نتنياهو يعلن استمرار الحرب على لبنان وسط تصاعد التوترات العسكرية
  • رئيس إيران لـCNN: لا يجب أن نسمح للبنان بأن يُصبح غزة أخرى.. وحزب الله لا يستطيع مواجهة إسرائيل بمفرده