التقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، مساء الأربعاء، بمدينة نيويورك الأمريكية، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وناقش اللقاء الوضع السياسي في ليبيا والخطوات العملية للخروج من حالة الانسداد السياسي بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

بدوره أكد المنفي حرصه التام وسعيه لإيجاد التوافق بين الأطراف السياسية، مجددا دعمه الوصول إلى توافقات بخصوص المصرف المركزي تراعي الإتفاق السياسي وخارطة الطريق، وتعالج كافة القرارات الأحادية ومواصلة العمل مع الشركاء الدوليين لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا، والوصول لتسوية سياسية حقيقية وعادلة تصل بالبلاد للانتخابات، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالمجلس.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البعثة الأممية المنفي محمد المنفي نيويورك وضع سياسي فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

البرهان يطالب خلال لقاء مع غوتيريش بإدانة واضحة للدعم السريع

عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، أكد للأمين العام للأمم المتحدة التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في الحقل الإنساني.

نيويورك: التغيير

أبلغ رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن قوات الدعم السريع ترتكب فظائع بحق المواطنين الأبرياء، وأكد ضرورة أن تجد هذه الإنتهاكات إدانة واضحة من المجتمع الدولي.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منتصف ابريل من العام الماضي، يتبادل الطرفان الاتهامات بارتكاب جرائم وانتهاكات واسعة بحق المدنيين، عبر القصف الجوي والمدفعي والاعتقال والاحتجاز غير المشروع وغيره من الممارسات.

تأكيد التعاون

والتقى البرهان الأربعاء، بالأمين العام للأمم المتحدة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

وبحسب أعلام مجلس السيادة، أطلع رئيس مجلس السيادة، الأمين العام “على الجرائم والإنتهاكات والفظائع التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع الإرهابية في حق المواطنين الأبرياء وإستهدافها للبنيات التحتية والمستشفيات والمرافق العامة”.

وشدد البرهان “على ضرورة أن تجد مثل هذه الإنتهاكات والجرائم إدانة واضحة من المجتمع الدولي خاصة أنها تستهدف المدنيين العزل”.

وأكد تعاون حكومة السودان مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في الحقل الإنساني وتقديم كل ما من شأنه تسهيل عبور القوافل الإنسانية وتوصيل الإغاثة للمحتاجين.

وأشار البرهان إلى موافقة الحكومة على فتح معبر أدري على الحدود مع تشاد لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف الحرب وإنهاء معاناة السودانيين والعمل على انتهاج الحوار كوسيلة لحل النزاع في السودان.

ونوه بتعاون الحكومة السودانية في إيصال المساعدات الإنسانية  للمتضررين والمتأثرين بالحرب.

ضرورة التسوية الشاملة

فيما قال بيان للأمم المتحدة، إن الأمين العام أعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد الصراع في السودان، الذي لا يزال له أثر مدمر على المدنيين السودانيين ويهدد بامتداده إلى المنطقة.

وأضاف أنهما ناقشا الحاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار وأهمية الحوار الحقيقي الذي يؤدي إلى تسوية سلمية شاملة عن طريق التفاوض.

كما أكدوا الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق وحماية جميع المدنيين في جميع أنحاء السودان.

ورحب الأمين العام بالتعاون المستمر للسلطات السودانية مع مبعوثه الشخصي للسودان رمضان لعمامرة، ومنسق الشؤون الإنسانية والمقيم في السودان كليمنتين أوو نكويتا سلامي.

الوسومأدري أنطونيو غوتيريش الجمعية العامة للأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الولايات المتحدة عبد الفتاح البرهان نيويورك

مقالات مشابهة

  • “المنفي” و”غوتيرش” يناقشان آخر التطورات في ليبيا
  • المنفي يبحث مع غوتيريش سبل الخروج من حالة الانسداد السياسي في ليبيا
  • البرهان يطالب خلال لقاء مع غوتيريش بإدانة واضحة للدعم السريع
  • “المنفي” يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة سبل إنهاء الانسداد السياسي في ليبيا
  • المنفي لـ”غوتيريش”: حريص على حل أزمة المصرف المركزي
  • “المنفي” يبحث الوضع السياسي في ليبيا مع ولي عهد دولة الكويت
  • دوغة: الحراك السياسي الأمريكي في ليبيا يهدف إلى دفع الفرقاء السياسيين للذهاب إلى الانتخابات
  • غوتيريش: الوضع في غزة كابوس يهدد المنطقة برمتها.. لبنان على حافة الهاوية
  • غوتيريش: “إسرائيل” غير قادرة على تحمّل تحويل لبنان لغزة أخرى