خصصت موازنة 2023/2024 زيادة في مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية لنحو 529.685 مليار جنيه من 425.993 مليار جنيه المخصصة في الموازنة السابقة، إيمانا من الدولة بأهمية مساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررا من الموجة التضخمية التي يعاني منها الاقتصاد المصري منذ عام 2022 على نحو يساعد في الحد من آثارها السلبية.

السلع التموينية تستحوذ على نحو 40% من الدعم

وكشف تقرير صادر عن المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، أن باب الحماية الاجتماعية يستحوذ على نحو 17.7% من إجمالي مصروفات الموازنة الجديدة البالغة 2.99 تريليون جنيه، ليستحوذ دعم السلع التموينية على النصيب الأكبر من قيمة الدعم بنسبة 38.9% وبقيمة تبلغ نحو 127.7 مليار جنيه، فيما بلغت قيمة دعم المواد البترولية 119.4 مليار جنيه خلال موازنة العام المالي 2022-2023.

الأمان الاجتماعي في الموازنة العامة

وفقًا للتقرير، حددت الحكومة متوسط سعر برميل خام برنت عند 80 دولارا فيما بلغت اعتمادات الأمان الاجتماعي في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2022 بنحو 31.273 مليار جنيه من أصل 529 مليار جنيه للدعم والحماية الاجتماعية، وتأتي هذه المخصصات في ضوء خطة الحكومة للمضي قدما نحو التحول التدريجي إلى الدعم النقدي وشبه النقدي الذي يستهدف الفئات الأولى بالرعاية والمناطق الأكثر احتياجا.

وأوضح التقرير، أنه إلى جانب جهود إصلاح منظومة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه، ووفقا للإحصائيات، تتوزع هذه المخصصات بواقع 31 مليار جنيه كمعاش الضمان الاجتماعي وبرنامجي تكافل وكرامة وبرنامج دعم التعليم المجتمعي، مقابل 70 مليون جنيه مخصصات لبرنامج معاش الطفل.

معاش تكافل وكرامة

وتابع التقرير الصادر عن المركز المصري للدراسات، أنه بالتحول صوب برنامج «تكافل وكرامة» شهد البرنامج منذ إطلاقه أكثر من زيادة متتالية، حيث بدأ بمبلغ شهري 300 جنيه في عام 2015، وزاد 3 مرات خلال عام ونصف إلى أن وصل حاليا إلى 724 جنيها، كما زاد أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي من 1.79 مليون أسرة في العام المالي 2014-2015 إلى 5.2 مليون أسرة في العام المالي 2023-2024 بنسبة زيادة قدرها 200 %، ومن المقرر زيادة مخصصات برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة إلى 240 مليار جنيه بإجمالي عدد مستفيدين بنحو 27 مليون مواطن خلال الفترة 2024-2030 وزيادة تكلفة برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى 70 مليار جنيه بإجمالي عدد مستفيدين بنحو 3 ملايين مواطن خلال الفترة 2024 - 2030 مقارنة بنحو 1.2 مليون مواطن خلال الفترة 2014-2023، كما يقوم التحالف الوطني للعمل الأهلي بتقديم دعم شهري لعدد 400 ألف أسرة فقيرة.

مساندة العمالة غير المنتظمة

وفيما يتعلق بمساندة العمالة غير المنتظمة، أشار التقرير، إلى أن الدولة ممثلة في وزارة العمل، تولي اهتمامًا غير مسبوق بهذا الملف، ففي يوليو 2021 انطلقت أول منظومة للتأمين الاجتماعي والصحي للعمالة غير المنتظمة في مصر استفاد منها 11 ألف عامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم النقدي الدعم العيني تحويل الدعم تحول الدعم تكافل وكرامة العامة غير المنتظمة الدعم النقدی تکافل وکرامة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة.. اعرف الفئات المستحقة

تحدث وزارة التضامن الاجتماعي قوائم المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بشكل دوري، بناء على نتائج البحوث الاجتماعية، لإضافة أسماء جديدة للأشخاص الذين يستوفون شروط الاستحقاق، ويمكن للمواطنين المتابعة المستمرة لمعرفة الأسماء الجدد في تكافل وكرامة، والاطلاع على خطوات التقديم والتظلمات، وهو ما نوضحه لكم عبر السطور التالية:

كيفية الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة

يمكن للمواطنين الراغبين في الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة، زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي من هذا الرابط ثم اتباع الخطوات التالية:

- إدخال الرقم القومي الخاص بالشخص المستفيد من تكافل وكرامة.

- الضغط على «استعلام».

- الضغط على «تسجيل شكوى» في حال كنت تريد الإدلاء بشكوى تخص برنامج تكافل وكرامة الخاص بك.

كما يمكنك الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة عن طريق التوجه إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها.

الفئات المستحقة لمعاش تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة هو مبادرة حكومية مصرية تهدف إلى دعم الأسر الفقيرة، من كبار السن، وذوي الإعاقة من خلال تقديم دعم مالي شهري، لتحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجا، وتتمثل الفئات المستحقة في التالي:

الأسر الفقيرة التي لا تملك مصدر دخل كافٍ. كبار السن ممن ليس لديهم معاش تقاعدي. ذوو الإعاقة الذين لا يستطيعون العمل. خطوات التقديم على معاش تكافل وكرامة الذهاب إلى الوحدة الاجتماعية القريبة من محل الإقامة. تقديم الأوراق المطلوبة «بطاقة الرقم القومي، شهادة الميلاد، وغيرها». إجراء بحث اجتماعي لتقييم مدى استحقاق الأسرة للدعم. الأوراق المطلوبة بطاقة الرقم القومي سارية. شهادات ميلاد لجميع أفراد الأسرة. إثبات دخل الأسرة «إن وجد». مستندات أخرى قد يتم طلبها منك. متى إعلان الأسماء الجدد؟

تحديث قوائم المستفيدين من تكافل وكرامة يجري بشكل دوري، وعادة ما تعلن الأسماء الجديدة كل ثلاثة إلى ستة أشهر، كما يشار إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي، كانت أدرجت ما يزيد على 173 ألف مواطن، على برنامج تكافل وكرامة، جاءت على 3 دفعات خلال أشهر قليلة، كان آخرها دفعة سبتمبر الجاري، لتبدأ في صرف مستحقاتها. 

كيفية التظلم

إذا كان اسمك غير مدرج في القوائم الجديدة رغم استحقاقك، يمكنك التظلم عبر مكاتب التضامن الاجتماعي، أو من خلال الموقع الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • خبير: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • أستاذ اقتصاد: الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية لأصحاب الدخل المحدود
  • «التضامن» تعلن الانتهاء من قوائم انتظار «تكافل وكرامة»
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي أفضل من السلعي ويجب التوسع في «تكافل وكرامة»
  • معاش تكافل وكرامة.. موعد صرف دعم شهر أكتوبر2024
  • معاش تكافل وكرامة 2024.. شروط وخطوات التقديم
  • الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة.. اعرف الفئات المستحقة
  • الاتصالات: 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى العام المالى 2023/2024
  • البورصة تربح 30.4 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم