أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمام مجلس الأمن، أن المجتمع الدولي أمام لحظة خطيرة تستدعي الانتباه والتحرك العاجل لوقف الانزلاق الخطير نحو كارثة في المنطقة، مشددًا على أن المنطقة تقف في مفترق طرق خطير جراء التصعيد الذي تمارسه إسرائيل في قطاع غزة والضفة ولبنان.

جاء ذلك في كلمة أبو الغيط أمام مجلس الأمن في جلسة النقاش العام رفيعة المستوى المنعقدة تحت البند الدائم المعنون "حفظ السلم والأمن الدوليين".

وتابع «أبو الغيط»، بحسب «القاهرة الإخبارية»، : «أحذر من خروج الأمور عن السيطرة»، مشددًا على أنه لا أحد في المنطقة يريد حربا إقليمية، والصراع لم يبدأ في 7 أكتوبر كما تريد إسرائيل أن تقنع العالم.

 

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية هو أصل المشكلة وتفكيك الاحتلال هو بداية الحل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان الاحتلال أحمد أبو الغيط غزة القاهرة الإخبارية أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط أمام قمة المستقبل، : مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة ولابد من إصلاحه

شارك الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم الاثنين الموافق ٢٣ سبتمبر في اليوم الثاني من أعمال قمة المستقبل المنعقدة بنيويورك، حيث ألقى كلمة أكد فيها على أن القضايا التي نواجهها اليوم مرتبطة ومتشابكة، وكلها تتقاطع عند نقطة رئيسية هي صيانة التعددية والعمل المشترك على الصعيد الدولي، حيث تنجلى هذه القضايا بمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي، والفجوة القائمة بين العالم النامي والدول الغنية، خاصة فيما يتعلق بتمويل المناخ، وتقاسم أعبتء التكيف مع التغير المناخي على نحو عادل ومنصف، والفقر المدقع، وأزمات الديون، والتحديات الخطيرة التي تفرضها التكنولوجيا الجديدة، وبخاصة الذكاء الاصطناعي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن الجميع صار مقتنعاً بأن مجلس الأمن بشكله الحالي لم يعد يعكس حقائق عالم اليوم، وأنه لم يعد يخدم أهداف العمل المتعدد الأطراف على نحو فعّال ومؤثر في النزاعات القائمة، والمثال الاكبر على ذلك هو تواصل العدوان والاجرام الإسرائيلي متواصلاً لشهور على غزة دون أن يتمكن المجلس من التوصل لقرار، وعندما صدر القرار، لم يتمكن المجلس من إنفاذه حتى الآن.

وأضاف المتحدث الرسمي بان أبو الغيط أكد على أن الأزمات الراهنة في المنطقة العربية والعالم تدفعنا لتعزيز واستمرار العمل مع الأمم المتحدة لمعالجة أسباب هذه الأزمات وتغيير الواقع الى الأفضل من أجل الأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: على المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسئولية كبيرة لوقف آلة القتل والتدمير الإسرائيلية فورًا
  • أبو الغيط: أن الأوان لتدخل المجتمع الدولي بشكلٍ حاسم لفرض حلّ الدولتين
  • أبو الغيط: قد آن الأوان لتدخل المجتمع الدولي بشكلٍ حاسم لفرض حلّ الدولتين
  • أبو الغيط يلقي باللوم على شلل الأمم المتحدة ويدعو لمحاسبة إسرائيل
  • أبو الغيط أمام مجلس الأمن: «نطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة والضفة»
  • أبو الغيط: وقف العدوان على غزة كان كفيلا بتهدئة الأوضاع مع لبنان
  • أبو الغيط أمام مجلس الأمن: على المجتمع الدولي التحرك العاجل لوقف الانزلاق نحو الكارثة في المنطقة
  • العراق ومصر والأردن يدعون مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤوليته في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • أبو الغيط أمام قمة المستقبل، : مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة ولابد من إصلاحه