بوابة الوفد:
2024-09-27@00:17:48 GMT

إثيوبيا تستعد لأول تعاون بحري فعلي مع أرض الصومال

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

تستعد إثيوبيا لأول تعاون فعلي، مع أرض الصومال، باستخدام ميناء بربرة، وسط أزمة متصاعدة بسبب اتفاقيتهما المثيرة للجدل التي يرفضها الصومال ويعتبرها انتهاكا لسيادته.

وتدرس أديس أبابا استيراد الوقود عبر ميناء بربرة في إقليم أرض الصومال بداعي وجود مشاكل لوجيستيه في ميناء جيبوتي التي تستخدمه في الاستيراد، لكن هذه الخطوة لا ترتبط بالاتفاقية المثيرة للجدل بين إثيوبيا وأرض الصومال.

 

قرار الاستيراد عبر ميناء بربرة

وبحسب وسائل إعلام إثيوبية، تنظر الحكومة في قرار الاستيراد عبر ميناء بربرة بسبب مشكلات مستمرة تتعلق بسعة تخزين وتوزيع الوقود في مستودع تخزين النفط بجيبوتي ما أدى إلى حدوث اضطرابات في سلسلة توريد الوقود داخل إثيوبيا.

 

ونقلت عن مسؤول في هيئة النفط والطاقة الإثيوبية قوله إن "انخفاض سعة المستودع بميناء جيبوتي الذي لم يخضع للإصلاحات منذ إنشائه قبل 18 عاما، أدى إلى نقص توفر الوقود في إثيوبيا".

 

وتحتاج إثيوبيا إلى ما يقرب من 10 ملايين لتر من الديزل يوميا ومع ذلك انخفضت الشحنات القادمة من جيبوتي حيث يتم إطلاق 8 ملايين لتر فقط يوميا، بحسب موقع "أديس إنسايت".

 

ودعا المسؤول الإثيوبي إلى ضرورة استكشاف الموانئ البديلة لمعالجة مشكلة إمدادات الوقود، مشيرا إلى توصيات باستخدام ميناء بربرة لاستيراد كمية إضافية من الوقود.

 

وأوضح أن "ميناء بربرة تم تحديده على أنه يتمتع بمرافق خدمة كافية وتم تقديم توصية إلى الحكومة للنظر فيها باستخدام هذا الميناء".

 

وتسببت اتفاقية وقعتها إثيوبيا مع إقليم أرض الصومال في غضب الصومال حيث اعتبرت مقديشو انتهاكا لسيادتها، مشيرة إلى أن الاتفاقية تهدف إلى منح أديس أبابا قطعة أرض لإنشاء قاعدة بحرية وميناء، مقابل الاعتراف بسيادتها.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إثيوبيا أرض الصومال الصومال ميناء بربرة أديس أبابا الوقود إقليم أرض الصومال أرض الصومال میناء بربرة

إقرأ أيضاً:

انقطاع كابل بحري دولي يضعف خدمة الانترنت في الكويت

كشفت هيئة الاتصالات في الكويت، اليوم الأربعاء، عن تعرض كابل بحري دولي يغذي البلاد بشبكة الإنترنت للقطع، ما تسبب في ضعف شديد للخدمة بالبلاد.

وقالت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت: إن الكابل البحري الدولي "فالكون" التابع لشركة "GCX" تعرض لانقطاع في الوصلة التي تربط بين الكويت والخبر في السعودية، ما تسبب بضعف في جودة خدمات الانترنت في البلاد.

وأوضحت الهيئة، أن القطع وقع في منطقة تقع خارج المياه الإقليمية الكويتية وأنها تنسق حاليا مع شركة "GCX" المالكة للكابل البحري لاتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لإصلاحه.

ونوهت بعملها مع مزودي خدمات الإنترنت في الكويت على إعادة توجيه حركة البيانات عبر كوابل دولية بديلة لضمان استمرارية الخدمة.

وفي وقت سابق، كشفت الصحة الكويتية عن تعرض أنظمتها لهجوم إلكتروني مشيرة إلى رصد تعطل بعض الأنظمة في بعض المنشآت الصحية والأنظمة الإدارية التابعة للوزارة.

وذكرت الوزارة أنه بعد تتبع مسببات هذا العطل كشفت جهود الفرق الفنية عن محاولات اختراق إلكترونية لأنظمة وأجهزة الوزارة، حيث بادرت فورا باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الأساسية والحيوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات العامة والمراكز التخصصية والمنشآت الصحية، والعمل بالمستندات المطبوعة المعدة مسبقا، والحفاظ على سلامة البيانات.

وأكدت الوزارة استعادة العديد من الأنظمة الأساسية بنجاح في وقت قياسي مقارنة بهجمات سيبرانية مماثلة لبعض المؤسسات حول العالم.

اقرأ أيضاًولي عهد الكويت يبحث مع رئيس شركة أمريكية سبل تعزيز التعاون المشترك

الكويت مستنكرة العمليات العسكرية الإسرائيلية على لبنان: تهدد أمن واستقرار المنطقة

ارتفاع سعر الذهب في الكويت اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • انقطاع كابل بحري دولي يضعف خدمة الانترنت في الكويت
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزير خارجية جيبوتي في نيويورك
  • إثيوبيا قلقة بعد تأكيد مصر دعم الصومال عسكرياً
  • شعبة السيارات تكشف تفاصيل جديدة عن فتح الاستيراد أمام الوكلاء
  • «شحنة مقديشو» و«اجتماع نيويورك»… القاهرة لمواجهة «تهديدات» أديس أبابا
  • وزير خارجية الصومال يتهم إثيوبيا "صراحة" بتهريب أسلحة عبر حدود بلاده
  • بعد وصول سفينة حربية مصرية.. إثيوبيا تحذر من تفاقم الوضع في الصومال
  • إثيوبيا قلقة بعد المساعدات العسكرية المصرية للصومال
  • إثيوبيا تعبر عن قلقها بشأن أسلحة مصرية وصلت إلى الصومال