عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، أكد للأمين العام للأمم المتحدة التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في الحقل الإنساني.

نيويورك: التغيير

أبلغ رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن قوات الدعم السريع ترتكب فظائع بحق المواطنين الأبرياء، وأكد ضرورة أن تجد هذه الإنتهاكات إدانة واضحة من المجتمع الدولي.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منتصف ابريل من العام الماضي، يتبادل الطرفان الاتهامات بارتكاب جرائم وانتهاكات واسعة بحق المدنيين، عبر القصف الجوي والمدفعي والاعتقال والاحتجاز غير المشروع وغيره من الممارسات.

تأكيد التعاون

والتقى البرهان الأربعاء، بالأمين العام للأمم المتحدة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

وبحسب أعلام مجلس السيادة، أطلع رئيس مجلس السيادة، الأمين العام “على الجرائم والإنتهاكات والفظائع التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع الإرهابية في حق المواطنين الأبرياء وإستهدافها للبنيات التحتية والمستشفيات والمرافق العامة”.

وشدد البرهان “على ضرورة أن تجد مثل هذه الإنتهاكات والجرائم إدانة واضحة من المجتمع الدولي خاصة أنها تستهدف المدنيين العزل”.

وأكد تعاون حكومة السودان مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في الحقل الإنساني وتقديم كل ما من شأنه تسهيل عبور القوافل الإنسانية وتوصيل الإغاثة للمحتاجين.

وأشار البرهان إلى موافقة الحكومة على فتح معبر أدري على الحدود مع تشاد لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف الحرب وإنهاء معاناة السودانيين والعمل على انتهاج الحوار كوسيلة لحل النزاع في السودان.

ونوه بتعاون الحكومة السودانية في إيصال المساعدات الإنسانية  للمتضررين والمتأثرين بالحرب.

ضرورة التسوية الشاملة

فيما قال بيان للأمم المتحدة، إن الأمين العام أعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد الصراع في السودان، الذي لا يزال له أثر مدمر على المدنيين السودانيين ويهدد بامتداده إلى المنطقة.

وأضاف أنهما ناقشا الحاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار وأهمية الحوار الحقيقي الذي يؤدي إلى تسوية سلمية شاملة عن طريق التفاوض.

كما أكدوا الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق وحماية جميع المدنيين في جميع أنحاء السودان.

ورحب الأمين العام بالتعاون المستمر للسلطات السودانية مع مبعوثه الشخصي للسودان رمضان لعمامرة، ومنسق الشؤون الإنسانية والمقيم في السودان كليمنتين أوو نكويتا سلامي.

الوسومأدري أنطونيو غوتيريش الجمعية العامة للأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الولايات المتحدة عبد الفتاح البرهان نيويورك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أدري أنطونيو غوتيريش الجمعية العامة للأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الولايات المتحدة عبد الفتاح البرهان نيويورك العام للأمم المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

«البرهان» في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة

من المقرر أن يلقي “البرهان” خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الخميس، السادس والعشرين من سبتمبر الجاري..

التغيير: الخرطوم

وصل القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إلى مدينة نيويورك، الأربعاء، على رأس وفد السودان المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقي “البرهان” خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الخميس، السادس والعشرين من سبتمبر الجاري.

كما سيعقد لقاءات مع عدد من الرؤساء من مختلف دول العالم، بجانب ممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة لبناء مستقبل أكثر استقراراً.

وتجدر الإشارة إلى أنه على مدى أسبوع، سيلقي نحو 150 رئيس دولة وحكومة من كافة أنحاء العالم خطاباتهم في هذا الاجتماع السنوي، الذي تتجه إليه كل أنظار العالم.

وشارك البرهان الأسبوع الماضي في القمة الرئاسية الافتراضية تحت عنوان “النداء العالمي لقمة المستقبل”، التي هدفت لمناقشة مواقف الدول وتحضيراتها لقمة المستقبل المقررة انعقادها في الأمم المتحدة سبتمبر الحالي.

وفي كلمته، أقر البرهان بأن السودان يمر بمرحلة حرجة نتيجة الحرب المفروضة على شعبه، وأعرب عن أمله في أن تكون القمة فرصة لتعزيز الثقة في منظومة الأمم المتحدة ودعم التعاون الدولي.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالجمعية العامة للأمم المتحدة القائد العام للجيش السوداني حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • حميدتي مستعد لوقف إطلاق النار.. والبرهان يشترط إنهاء احتلال الدعم السريع
  • البرهان من على منبر الامم المتحدة يعلن خارطة إنهاء الحرب واحتلال الدعم السريع لأراضي السودان
  • البرهان يوجه دعوة لـ(غوتيريش) بشأن الدعم السريع.. كشف تفاصيل لقاء في نيويورك
  • إنهاء حرب السودان وتحديات تمرد الدعم السريع على طاولة البرهان وولي عهد الكويت بنيويورك
  • الأمين العام للأمم المتحدة ينتقد مجلس الأمن الدولي
  • البرهان يصل نيويورك
  • «البرهان» في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لبنان على حافة الهاوية
  • الأمين العام يحذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى