تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، إن المفاوضات بشأن تهدئة محتملة مع حزب الله، لن تكون إلا تحت النيران. 

ونسبت صحيفة "يديعوت آحرونوت" إلى نتنياهو قوله خلال مُشاورة أمنية مع أعضاء حكومته: " "نواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا". 

ويجري البيت الأبيض مُحادثات من أجل خفض التوتر بين إسرائيل وحزب الله على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يحضرها العديد من زعماء العالم في نيويورك.

 

وأمس الثلاثاء، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، إن إسرائيل مُنفتحة على أفكار لتهدئة الصراع في لبنان، وذلك بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة أنها تدرس بعض الأفكار على هذا الصعيد مع حلفائها وشركائها. 

وأضاف دانون في حديثه للصحفيين: "بينما نتحدث هناك قوى مُهمة تحاول طرح أفكار ونحن منفتحون على ذلك.. لسنا حريصين على بدء أي غزو بري في أي مكان... نحن نفضل الحل الدبلوماسي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله إسرائيل البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

مبادرة أمريكية جديدة لـوقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن غزة

تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على مبادرة دبلوماسية جديدة لـ"وقف القتال" في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن اتفاق إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة ووقف إطلاق النار.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين ومسؤول إسرائيلي ومصدرين مطلعين أنه قد يتم اليوم الأربعاء الإعلان عن مبادرة من البيت الأبيض في محاولة لوقف التصعيد بين "إسرائيل" وحزب الله.

وأضاف الموضع أن "مناقشات المبادرة الجديدة بدأت بعد مكالمة هاتفية الاثنين الماضي بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بحسب مسؤولين أميركيين وإسرائيليين".

وقال مسؤول أميركي ودبلوماسي أوروبي إن الولايات المتحدة "ناقشت الفكرة على مدار اليومين الماضيين مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى.. ونحن نعمل مع عدة دول على اقتراح لحل دبلوماسي للشمال".


وقال مسؤول إسرائيلي "أعطى نتنياهو الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة"، بينما أكد مصدر مطلع على الخطط أن الهدف هو "تحقيق وقفة تتيح مساحة للمفاوضات بشأن اتفاق دبلوماسي أوسع لمنع حرب أكبر، والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وتوفير زخم متجدد لوقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن".

وأضاف المصدر: "إذا رأت حماس أن حزب الله يعطي فرصة لحل دبلوماسي، فقد يشجع زعيم حماس يحيى السنوار على التحرك نحو التوصل إلى اتفاق".

والثلاثاء، قال نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون فينر إن إدارة بايدن "ترى مسارًا لتهدئة الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان"، مضيفا "نحن نعمل على ذلك في الوقت الفعلي في نيويورك وفي العواصم حول العالم".

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأربعاء: إن "الساعات الأربع والعشرين القادمة ستكون حاسمة للجهود الدبلوماسية لتجنب المزيد من التصعيد".

وصباح الأربعاء، أطلق حزب الله صاروخ أرض-أرض على تل أبيب، وهو أطول هجوم تنفذه على الأراضي المحتلة.

وقال حزب الله إن الهدف كان مقر الموساد، وإن الهجوم كان رداً على هجمات أجهزة النداء واللاسلكي الإسرائيلية.


وانطلقت صفارات الإنذار في مختلف أنحاء منطقة تل أبيب، ولكن تم اعتراض الصاروخ،  وقال جيش الاحتلال إنه "نفذ ضربات واسعة النطاق يوم الأربعاء ضد أهداف لحزب الله في مختلف أنحاء لبنان".

حشد جيش الاحتلال لواءين احتياطيين من المشاة لتعزيز القوات على الحدود مع لبنان، وقال قائد القيادة الشمالية للجيش: إن "المرحلة التالية في الحرب قد تكون غزوا بريا إسرائيليا".

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي مساء الأربعاء لمناقشة الخطوات التالية.
وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى نيويورك مساء الثلاثاء لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان
  • ‏وزير الخارجية الإسرائيلي: لا تهدئة مع حزب الله "حتى تحقيق النصر"
  • دانون: إسرائيل تنفذ ضربات دقيقة في لبنان ضد حزب الله
  • إسرائيل: لن نسمح لإيران وأعوانها في الاستمرار بتهديد أمننا
  • إسرائيل: إذا فشلت الدبلوماسية سنستخدم كل الوسائل في لبنان
  • انقسام داخل إدارة بايدن بشأن استراتيجية نتنياهو ضد حزب الله
  • نتنياهو مستعد لمحادثات بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان
  • مبادرة أمريكية جديدة لـوقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن غزة
  • سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة: مُنفتحون على أفكار لتهدئة الصراع في لبنان ولسنا حريصين على بدء غزو بري