كرمت وزارة الثقافة والفنون اليوم عميد الفن الأندلسي الفنان القدير الحاج محمد الغافور عرفانا بما قدمه للتاريخ الفني الجزائري.

وأشرفت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي بالمسرح الوطني الجزائري على مراسيم التكريم وذلك بحضور نخبة من الفنانين ومحبي الفنان.

من جهته أبدى عميد الفن الأندلسي الحاج الغافور سعادته بهذه الالتفاتة النبيلة.

وقام بتنظيم حفل التكريم الجمعية الفنية الثقافية الألفية الثالثة، وتحت إشراف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

ويتعبر الحاج الغافور ” ملك الطرب الحوزي والأندلسي ” و” عندليب ندرومة ” و ” عميد الفنانين الجزائريين”، وألقاب كثيرة للفنان القدير الحاج محمد الغافور من مواليد 5 مارس عام 1930بمنطقة ندرومة في تلمسان.

وكان قد نشأ في أجواء المدائح في الزوايا المنتشرة بالمنطقة ما أهله لمجالسة العلماء والشيوخ، فاهتم بحفظ القصائد لكبار شعراء الجزائر أمثال قدور بن عاشور الندرومي، كما تواصل مع العديد من الفنانين في تلمسان حينها، ومع غنائه في الأعراس  ظل صاحب ” ولفي مريم ” ملتزما بأصالة طابع الحوزي والغرناطي، وطيلة عقود استمر هذا الفنان الكبير محافظا على هذا التراث في كل الحفلات التي أحياها في كل ربوع الوطن

الفنان الكبير الحاج محمد الغافور صاحب الروائع” ولفي مريم ” و ” سعدي ريت البارح ” ، ” يا لايم ” ، و ” من لا درى بعشقي يدري ” وغيرها ، والذي مثل الجزائر في أكبر عواصم العالم، وغنى في أرقى القاعات العالمية يعتبر حالة فريدة ومتفردة في ريبرتوار الغناء الجزائري والأندلسي بشكل خاص، وبعد مسيرة حافلة بالانجازات تفرغ العميد للمدائح الدينية ملتزما بحالة صوفية جمالية ليظل نجما جزائريا بامتياز خالدا في وجدان الجزائريين.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية المسرحي يستضيف العرض الجزائري كاسيت غدا

يقدم غدا الأربعاء العرض المسرحي الجزائري "كاسيت" ضمن فعاليات الدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"  علي مسرح ليسيه الحرية بمدينة الإسكندرية وهي دورة الفنان أحمد السقا التي تختتم فعالياتها بعد غد الخميس.

مسرحية "كاسيت" التي ستعرض غدا ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي مأخوذة عن "رحلة حنظلة" للكاتب المسرحي السوري سعد الله ونوس، وإخراج فخر الدين لونيس، وتدور قصتها حول شخصية "الهادي" الذي يعيش في عالم مليء بشخصيات غريبة الطباع، فهو يجد نفسه مسجونا دون أن يدرك السبب، ويضطر "الهادي" للاستغناء عن مدخراته المالية مقابل خروجه من السجن، وحينها تنطلق رحلته للبحث عن سبب سجنه، فيتصادف بالرفض في كل مرحلة من الرحلة إلى أن يزداد حاله سوءا.

مهرجان الإسكندرية المسرحي

مهرجان الإسكندرية المسرحي هذا العام تشارك فيه عروض مسرحية من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويتضمن 16 عرضا، من بينها 4 عروض مصرية، و9 عروض عربية من الإمارات والسعودية وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسودان، و3 عروض دولية من بولندا وإيطاليا وإسبانيا.

ويقام مهرجان الإسكندرية المسرحي تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ويرأسه شرفيا ومؤسسه المخرج الدكتور جمال ياقوت، ويرأسه الفنان إبراهيم الفرن، ويديره الفنان أحمد سمير.

مقالات مشابهة

  • جمعية الثقافة والفنون بالباحة تحتفي باليوم الوطني الـ 94
  • في ذكرى رحيله الـ10.. حكاية خالد صالح مع «الحاج إنسان»
  • ميرنا وليد لـ "الفجر الفني": بعض الفنانين لا يمتلكون مصدر رزق غير التمثيل
  • رشا عادل عميدًا لقطاع الآداب والفنون والعلوم الإنسانية بجامعة بني سويف الأهلية
  • ندب "رشا عادل" عميد لقطاع الآداب والفنون بجامعة بني سويف الأهلية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يستضيف العرض الجزائري كاسيت غدا
  • «قصور الثقافة» تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية .. قصور الثقافة تواصل استعداداتها للدورة الـ 24
  • بالجدارايت والمعارض الفنية.. "ثقافة وفنون" جدة تحتفل باليوم الوطني 94