أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عن تصعيد جديد في « حراكها » الاحتجاجي، كما أعلنت عن توقيع محضر تسوية بين ممثلي شعبة الصيدلة ووزارة التعليم العالي.

يأتي ذلك بعد مرور عشرة أشهر على انطلاق مطالب هؤلاء الطلبة بتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم.

وسجلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، ما أسمته »حيفا » مورس على شعبة الطب، ويتمثل في تمكين الطلبة من دورة واحدة عن كل أسدس عوض دورتين، وهو ما يتعارض ومبدأ تكافؤ الفرص، كما قرر طلبة الطب التشبث بمؤسسة الوسيط، لحل الأزمة.

وتساءل الطلبة، « عن السبب وراء الدفع بمستقبل عشرات الآلاف من خيرة أبناء الوطن نحو المجهول، ووضع صحتهم النفسية وذويهم على المحك؟ ».

وأكدت اللجنة أن الغالبية العظمى من طلبة شعبة الطب رفضوا العرض الحكومي، معلنة عن تنظيم اعتصامات محلية ووقفات احتجاجية بكافة الكليات خلال الأسبوعين القادمين، وعن تنظيم شكل احتجاجي وطني، قالت إنه سيكون غير مسبوق يوم 15 أكتوبر بالعاصمة الرباط.

ويشهد القطاع الطبي بالمغرب منذ عدة أشهر حراكا احتجاجيا واسعا من طرف الطلبة، وذلك للمطالبة بتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم المشروعة. وقد أدى هذا الحراك إلى تعطيل الدراسة في العديد من الكليات وتأثير سلبي على سير العملية التعليمية.

كلمات دلالية الحكومة تصعيد سنة بيضاء طلبة طب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحكومة تصعيد سنة بيضاء طلبة طب

إقرأ أيضاً:

اللجنة المصغرة لادارة الكوارث في الشمال بحثت في تنظيم عملية النزوح

 عقدت اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة ادارة الكوارث والازمات في الشمال، اجتماعا في سرايا طرابلس، بحث في كيفية تنظيم عملية النزوح من الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية وغيرهم باتجاه المناطق الشمالية.

وأكدت القائمقام ايمان الرافعي خلال الاجتماع، ان "نجاح العمل يتطلب الوحدة والتنسيق والتعاون بين مختلف الادارات الرسمية والامنية والعسكرية والمنظمات الدولية"، لافتة الى ان "عناصر الصليب الاحمر بالتعاون والتنسيق مع لجنة ادارة الكوارث وبعض موظفي الادارات الرسمية المعنية والبلديات، تجري احصاءات ومسح شامل وعلى مدار الساعة، لعدد النازحين في المراكز المحددة من اللجنة الوطنية، للتمكن من معرفة الاعداد واستيعابهم وتوزيعهم بشكل منظم على المراكز، اضافة الى تقديم لهم كل الاحتياجات والمستلزمات من بطانيات وفرش ومواد غذائية بطريقة جيدة ولائقة".

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة الخطة الموضوعة من قبل اللجنة، وتقرر الاتصال بالقيادات الكشفية المحلية في طرابلس والشمال، لحثهم على القيام بمهمة مساعدة مدراء المراكز في عملية توزيع المستلزمات اليومية، ولاحصاء اعداد النازحين بشكل يومي، بخاصة ان عمليات النزوح مستمرة حتى الساعة، ثم لتتمكن المنظمات الدولية من تقديم كل الاحتياجات والمستلزمات المطلوبة للنازحين بطريقة جيدة، وبإشراف مديري المراكز وبمساعدة وادارة العناصر الكشفية.

إضافة الى ذلك، فقد اعلن مندوب "كاريتاس" تقديم ثلاث وجبات غذائة يوميا لكل النازحين في المراكز المحددة في محافظة لبنان الشمالي، ابتداء من يوم الجمعة المقبل.

كما أكد ممثل الجيش اللبناني في اللجنة العميد طوني غية ان "عناصر الجيش اللبناني ستتمركز امام مراكز النازحين لبسط الامن وتوفير الاطمئنان له".

مقالات مشابهة

  • كدواني يسلم 105 عقود تقنين جديدة لأهالي المنيا
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء يتضامنون مع الطلبة بعد تدخلات أمنية
  • “التربية” تتابع حادثة استنشاق طلبة دخان مصنع بالزرقاء
  • حول تنظيم حركة النزوح الداخلي... بيان 7 من اللجنة الوطنية
  • اللجنة المصغرة لادارة الكوارث في الشمال بحثت في تنظيم عملية النزوح
  • نقابة تحدد 27 أكتوبر 2024 يوم الغضب وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان
  • صفقات أغذية مشبوهة تتسبب في تسمم طلبة معهد البريد
  • عدن.. طلبة المعهد العالي للقضاء ينفذون وقفة احتجاجية ويطالبون بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 9 أشهر
  • معرض التخصصات يستعرض أكثر من 60 تخصصا بجامعة السلطان قابوس