صحيفة اليوم:
2024-09-26@23:16:09 GMT

زيلينسكي يحذر من كارثة نووية عالمية.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

زيلينسكي يحذر من كارثة نووية عالمية.. ما القصة؟

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من شبح وقوع كارثة نووية عالمية، قائلًا إن روسيا تعتزم شن هجمات على محطات الطاقة النووية الأوكرانية، من أجل إضعاف إمدادات الطاقة في البلاد.

واستند زيلينسكي في ذلك إلى تقرير استخباراتي "مثير للقلق"، لكنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.
وناشد زيلينسكي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، قادة العالم إبقاء معركة بلاده ضد الغزو الروسي على رأس أولوياتهم.

أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب جنوب شرق تركياحرائق الغابات تجتاح الإكوادور والرئيس يقطع زيارته لنيويورك.. ما القصة؟استهداف منظومة الطاقة

وقال زيلينسكي إن "أي هجوم بالصواريخ أو بطائرات مسيرة، أو أي حادث خطير في منظومة الطاقة، يمكن أن يؤدي إلى كارثة نووية".
وتابع: "يجب ألا يأتي يوم كهذا أبدًا، ويجب على موسكو أن تفهم ذلك، وهذا يعتمد، بين أمور أخرى، على تصميمكم على ممارسة الضغط على المعتدي".
وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول إنهاك الأوكرانيين من خلال تركهم "في الظلام والبرد هذا الشتاء".

استعدادًا للشتاء.. #زيلينسكي يحشد الدعم لنظام الطاقة في #أوكرانيا#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/L2T2sfu0Yv pic.twitter.com/hh9z1PxiHb— صحيفة اليوم (@alyaum) September 24, 2024كسر الروح المعنوية

وأضاف زيلينسكي، في خطاب أمام قادة العالم استمر عشرين دقيقة: "لكون روسيا عاجزة عن هزيمة مقاومة شعبنا في ساحة المعركة، فإن بوتين يبحث عن وسائل أخرى لكسر الروح المعنوية الأوكرانية".
وقال إن روسيا دمرت جميع محطات الطاقة الحرارية في أوكرانيا، و"جزء كبير" من الطاقة الكهرومائية للبلاد، وإن روسيا، إجمالًا، ألحقت أضرارًا بنحو 80% من البنية الأساسية للطاقة في أوكرانيا.

تعذيب ملايين الأوكرانيين

واستطرد زيلينسكي: "هذه هي الطريقة التي يستعد بها بوتين لفصل الشتاء، إذ يهدف إلى تعذيب ملايين الأوكرانيين والأسر العادية والنساء والأطفال، والمدن والقرى العادية، فبوتين يسعى إلى تركهم في الظلام والبرد هذا الشتاء، وإجبار أوكرانيا على المعاناة والاستسلام".

#أوكرانيا: #روسيا تقصف مدينة زابوريجيا بـ"قنابل انزلاقية"#اليومhttps://t.co/92Q7FkBund— صحيفة اليوم (@alyaum) September 24, 2024


وأضاف: "أعتقد أن كل زعيم وكل دولة تدعمنا ترى كيف أن روسيا، وهي دولة تفوق مساحتها أكثر من 20 مرة مساحة أوكرانيا، لا تزال تريد المزيد من الأراضي".

مبادرة السلام الصينية - البرازيلية

وجدد الرئيس الأوكراني رفضه بحزم مبادرة السلام الصينية - البرازيلية خلال خطابه.
وتدعو الخطة التي قدمتها الصين والبرازيل فعليًا إلى تجميد للحرب على طول خط المواجهة الحالي.
وقال زيلينسكي أمام الجمعية العامة إن العالم شهد ما يكفي من الحروب الاستعمارية، وأن كل دولة - بما فيها الصين والبرازيل والدول الأوروبية والدول الإفريقية والشرق الأوسط - تدرك لماذا يجب أن يصبح ذلك شيئًا من الماضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 نيويورك الحرب الروسية في أوكرانيا الحرب الروسية على أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي كارثة نووية عالمية محطات الطاقة النووية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

كارثة على السودان.. العسكري يحذر من انهيار سد النهضة

كتبت - داليا الظنيني:

كشف الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد في جامعة تشابمان الأمريكية، عن كواليس رصد الأقمار الصناعية لإجراءات بالقرب من سد النهضة الإثيوبي قد تتسبب في حدوث "كارثة" على دولة السودان.

وقال "العسكري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة "الحدث اليوم": إن الأقمار الصناعية رصدت وجود "إزاحة رأسية" على جانبي السد، والتي تؤثر بشكل كبير على سلامة سد النهضة وتعرضه للانهيار.

وأوضح أن الإزاحة التي حدثت على جانبي السد خطيرة للغاية، وقد تترتب عليها آثار جسيمة إذا انهار السد تمامًا، ولا يمكن تخيل الآثار المترتبة على السدود في السودان.

مقالات مشابهة

  • هل العالم على وشك حرب نووية؟.. بوتين يتوعد أمام مجلس الأمن
  • زيلينسكي يحذر من استهداف محطات نووية أوكرانية وبوتين يهدد
  • بوتين: العدوان من دولة غير نووية بدعم أخرى نووية يعتبر هجوما مشتركا على روسيا
  • زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات على محطات نووية أوكرانية
  • الرئيس الصربي: العالم على شفا كارثة نووية بسبب الصراعات الدولية
  • رئيس صربيا: العالم على شفا كارثة نووية
  • كارثة على السودان.. العسكري يحذر من انهيار سد النهضة
  • استعدادًا للشتاء.. زيلينسكي يحشد الدعم لنظام الطاقة في أوكرانيا
  • زيلينسكي يسعى لحشد الدعم لقطاع الطاقة و«خطة النصر» في أوكرانيا