كتبت - داليا الظنيني:

علق الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، على تصريح مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بشأن ضرورة كتابة التركيبة الدوائية العلمية في الروشتة وعدم كتابة اسم الدواء، لتلافي حدوث أزمة في صرف العلاج داخل الصيدليات.

وأكد "محفوظ"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، الأربعاء، أن هذا سيكون أفضل قرار تم أخذه في تاريخ الدواء والصحة بشكل عام.

وأوضح أن كتابة الاسم العلمي على الدواء بدلًا من الاسم التجاري سيكون قرارًا تاريخيًا، مضيفًا أن هذا الأمر سائد في العالم كله.

وأضاف أن هذا القرار سيكون له أبعاد كثيرة وسيوفر على الدولة أكثر من 2.3 مليار جنيه سنويًا يتم صرفها على الأدوية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور محفوظ رمزي لجنة الدواء بنقابة الصيادلة الأدوية الصيادلة نقابة الصيادلة رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أمين صندوق "الأطباء": الصيدلية بها 4 أو 5 أدوية لنفس الدواء والتركيب الكيميائي من شركات مختلفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق الدكتور أبو بكر القاضي أمين صندوق النقابة العامة لأطباء مصر، على قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن كتابة الوصفات الطبية بالاسم العلمي للدواء، بدلًا من الاسم التجاري.

وقال الدكتور ابو بكر القاضي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن مقترح حل أزمة الأدوية امر جيد للغاية، ولكن نحتاج من منظمة الصحة مصلحة المريض المصري.

وردًا على سؤال هل الاسم التجاري موجودة مع المادة الفعالة؟ أجاب "االقاضي": بالطبع لا، موضحًا: “على سبيل المثال الصيدلية بها 4 أو 5 أدوية أخرى مختلفة لنفس الدواء ونفس التركيب الكيميائي بالضبط ولكن يتم تصنيعها من قبل شركة مختلفة.

كما أشار أمين صندوق النقابة العامة لأطباء مصر، إلى أن نقص الأدوية موجود في كل دول العالم، وأكد أنه لا يوجد دواء من غير روشتة، ويستحيل علي كل صيدلي صرف دواء من غير روشتة مكتوبة من الطبيب.

ويذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي قد أكد امس الأربعاء، أن الحكومة ستنهي أزمة نقص الأدوية الخانقة خلال الأسابيع القليلة القادمة، مشيرًا إلى أهمية الاعتماد على الأدوية البديلة والمثيلة التي تحتوي على نفس المادة الفعالة.

وأكد مدبولي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أنه طلب من وزير الصحة التنسيق مع نقابتي الأطباء والصيادلة لضمان أن يتم كتابة الوصفات الطبية بالاسم العلمي للدواء، بدلًا من الاسم التجاري، لتسهيل حصول المواطنين على الأدوية المتاحة دون مواجهة صعوبة في العثور على نوع معين.

مقالات مشابهة

  • أمين صندوق "الأطباء": الصيدلية بها 4 أو 5 أدوية لنفس الدواء والتركيب الكيميائي من شركات مختلفة
  • تغيير كتابة الروشتة الطبية ينهي أزمة نواقص الأدوية في مصر.. القصة الكاملة
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. رئيس الوزراء: انتهاء أزمة الأدوية قريبا وصرف العلاج بالاسم العلمي للمادة الفعالة
  • ما سبب توجيه مدبولي بكتابة الأدوية بالأسماء العلمية في الروشتة العلاجية؟
  • الغرف التجارية: كتابة الدواء بالاسم العلمي يحل 70% من أزمة النواقص
  • شعبة الأدوية: كتابة الدواء بالاسم العلمي سيحل 70% من الأزمة
  • خطوة صحيحة ومفيدة للمريض.. نقابة الصيادلة تعلق على مقترح مدبولي بكتابة الروشتة
  • نظام جديد لـالروشتة الطبية.. أول تعليق من نقابة الأطباء على مقترح مدبولي
  • مدبولي: التنسيق مع الأطباء والصيادلة لصرف العلاج بالاسم العلمي للمادة الفعالة