نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد يؤكد التزام الإمارات الثابت بدعم الشعب الفلسطيني رئيس الدولة: شباب الوطن ثروتنا الحقيقية

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة النسخة الثالثة من مسابقة تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي خلال الاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون العالمية، والذي عقد في مدينة نيويورك بالتزامن مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يواجه العالم تحدي إطعام نحو ملياري شخص إضافي بحلول عام 2050.

 
ويقدم تحدي تكنولوجيا الغذاء في نسخته الثالثة أكبر جائزة نقدية في تاريخ المسابقة، والتي ينظمها كل من شركة «تمكين» ومكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة بدولة الإمارات، بالشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا جيتس، ومبادرة كلينتون العالمية، وكل من مبادرة الإمارات الوطنية للحد من فقد وهدر الطعام «نعمة»، وسلال «الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا الزراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة».
ويوسّع تحدي تكنولوجيا الغذاء نطاق اهتمامه هذا العام ليشمل الغذاء والمياه، الغذاء والطاقة، وفقدان وهدر الغذاء.
وسيتوّج التحدي أربع شركات ناشئة لتحصل على جائزة نقدية بقيمة إجمالية تبلغ  مليوني دولار، إلى جانب دعم طرح الحلول الفائزة في السوق والوصول إلى شبكة واسعة من الشركاء، لتنطلق هذه الشركات الأربع في مشاريع وشراكات جديدة لتطوير وتوسيع حلولها التقنية الرائدة، بداية في الإمارات كمنصة إطلاق تمكّن هذه الشركات بعد ذلك من توسيع نطاق حلولها في الأسواق الأكثر احتياجاً في دول الجنوب العالمي، والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي العالمي.
وأطلق النسخة الثالثة من تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي الرئيستان المشاركتان للتحدي، وهما معالي مريم المهيري، رئيس مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة بدولة الإمارات والرئيس المشارك لتحدي تكنولوجيا الغذاء، وريما المقرب، رئيس مجلس إدارة شركة «تمكين»، كما انضم التحدي في نسخته الثالثة لجهود مبادرة كلينتون العالمية نحو «الالتزام بالعمل».

خطوات جريئة
قالت معالي مريم المهيري: «بعد الإعلان التاريخي في مؤتمر الأطراف «كوب 28» حول الزراعة المستدامة، وأنظمة الغذاء المرنة، والعمل المناخي، والإعلان عن الشراكة بين الإمارات ومؤسسة غيتس بشأن الابتكار الزراعي، بات واضحاً أن أنظمة الإنتاج الغذائي تلعب دوراً محورياً في أزمة المناخ العالمية، لذا، أصبحت الحاجة ملحّة لاتخاذ خطوات جريئة تقوم على الابتكار والتفكير التحويلي لإعادة تشكيل منظومة الغذاء، خاصة مع تزايد الطلب على الغذاء، والمياه، والطاقة»، وأضافت معاليها: «من خلال تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي، نهدف إلى تعزيز تضافر الجهود العالمية ومشاركة جميع الدول في طرح الأفكار وتطوير استراتيجيات لدعم قضية حيوية كالأمن الغذائي».

دمج الأفكار
قالت ريما المقرب، رئيس مجلس إدارة شركة تمكين والرئيس المشارك لتحدي تكنولوجيا الغذاء: «يعد الابتكار محوراً أساسياً في رؤية ونهج الإمارات، فقد أدركنا أن تسريع وتيرة التقدم يتطلب دمج الأفكار الرائدة مع شراكات فعالة واستثمارات ذكية في مراحلها المبكرة، ولقد أثبت هذا النهج نجاحه في تحقيق نتائج نوعية على المستويين المحلي والدولي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تكنولوجيا الغذاء الإمارات مريم المهيري الجمعية العامة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة سلامة الغذاء يشارك في قمة الهيئات التنظيمة العالمية للأغذية بالهند

شاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في فعاليات قمة الهيئات التنظيمية العالمية للأغذية 2024 والتي أقيمت في دولة الهند (GFRS 2024) في الفترة من 20 - 21 سبتمبر الجاري، حيث تٌعد هذه القمة النسخة الثانية من قمة GFRS بعد افتتاحها الأول في عام 2023، والتي تم تنظيمها كحدث مشترك لقمة مجموعة العشرين، كما أقيم إلى جانب هذا الحدث انطلاق فعاليات World Food India 2024.

حملات لـ"سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك

وقد وفرت هذه القمة منصة متميزة للهيئات التنظيمية للأغذية من مختلف الدول لتبادل المعلومات حول متطلبات تنظيم وسلامة المنتجات الغذائية، مع التركيز على تعزيز التعاون بين الدول في مجال معايير سلامة الأغذية.

وتواجدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في هذا الحدث من خلال مشاركة الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة في جلسة التغليف المستدام للأغذية والتي كانت بعنوان (السياسة والابتكار والامتثال)، والتي تضمنت أهمية استخدام مواد متجددة قابلة لإعادة التدوير وللتحلل البيولوجي، وقابلة أيضًا للتحويل إلى سماد.

كما تضمنت الجلسة النقاشية أهمية وضع التشريعات المتعلقة بالتغليف الملائم مع التركيز بشكل كبير على التغليف البلاستيكي من خلال وضع لوائح صارمة تفرض تقليل المواد غير القابلة للتحلل البيولوجي وتعزيز استخدام البدائل المتجددة والقابلة لإعادة التدوير وللتحلل.

وتضمنت أيضًا تثقيف المستهلكين حول فوائد التغليف المستدام وتشجيعهم على اتخاذ خيارات صديقة للبيئة.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق تحدي تكنولوجيا الغذاء ضمن الاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون العالمية 2024
  • النسخة الثالثة من «تحدي تكنولوجيا الغذاء» تنطلق ضمن الاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون العالمية 2024
  • إطلاق النسخة الثالثة من «تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي»
  • إطلاق النسخة الثالثة من “تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي”
  • الإمارات تطلق مسابقة تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي بجائزة مليوني دولار
  • رئيس سلامة الغذاء يشارك في فعاليات قمة الهيئات التنظيمية العالمية للأغذية بالهند
  • نهيان بن مبارك يكرِّم قادة الرعاية الصحية المشاركين في النسخة السنوية الثالثة من قمة قادة الرعاية الصحة
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يشارك في قمة الهيئات التنظيمة العالمية للأغذية بالهند
  • الإمارات تطلق المرحلة الثانية من مبادرة "تكنولوجيا التجارة"