محافظة الوادي الجديد واحدة من محافظات التي تعمل في صناعة التمور بأشكالها المختلفة، ويعيش الأهالي بها على ذكريات الأجداد الذين ورثوا منهم كيفية تصنيعها والحفاظ عليها وتصديرها إلى المحافظات الأخرى.

تصدير البلح في الأواني الفخارية

وقال الدكتور محمد عبد ربه، باحث في تاريخ وتراث محافظة الوادي الجديد، في تصريحات لـ«الوطن»، إنه قبل ظهور عبوات التصدير وصفائح البلح كان يتم تصدير التمور في منتجات الخوص والأواني الفخارية، وكذلك «البلاص» و«المخاضة» و«الزلعة»، موضحا أنه قبل دخول السكة الحديد للمحافظة، كان البلح يباع من خلال القوافل القادمة من صعيد مصر، عن طريق درب الأربعين، بنظام المقايضة وتبادل السلع.

إنتاج 2000 طن بلح في 1957

فيما أكد الدكتور محمد عبد الله البرسي، باحث في التراث والموروث الشعبي الواحاتي، في تصريحات لـ«الوطن»، أن حجم إنتاج البلح الصعيدي عام 1957 كان حوالي 2000 طن، وكان يتم تصديره إلى أسيوط ومدن الصعيد والقاهرة بالقطارات وسيارات النقل.

وقال الباحث الأثري، إن تاريخ تصنيع البلح في الواحات ذكره اللواء رفعت الجوهري في كتابه «عرائس في الرمال»، موضحا أنه في عام 1918 زار بروفيسور ميسون الواحات الخارجة، وهو عالم أمريكي متخصص في زراعة أشجار النخيل، وزار جميع مناطق النخيل حول العالم، ويعد ثاني من أدخل أشجار النخيل لزراعتها في الولايات المتحدة، وقال في مذكراته «إن البلح الصعيدي من أفخر أنواع البلح عالميا، وإذا ما وجد عناية تامة في تصنيعه، سيكون له مستقبل عظيم في أنحاء العالم كله»، وأوصى السودانيين بإدخال زراعة نخيل التمور الصعيدي إلى بلادهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تمور اشجار النخيل

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: زيادة إنتاج روسيا من القنابل الموجهة من كوريا الشمالية مشكلة ضخمة

قال كيريلو بودانوف، رئيس وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية أمس السبت إن زيادة إنتاج روسيا من القنابل الموجهة وكذلك شحنات ذخائر المدفعية المقدمة من كوريا الشمالية تمثل مشكلات كبيرة للقوات الأوكرانية في ساحة المعركة،  وفقا لما أوردته وكالة "سكاي نيوز عربية ". 

روسيا: صد هجوم أوكراني دون وقوع إصابات بعدة مقاطعات روسيا وأوكرانيا تتبادلان الأسرى.. فيديو

وأضاف بودانوف، أن المساعدات العسكرية الكورية الشمالية لروسيا تمثل أكبر مصدر للقلق مقارنة بالدعم الذي يقدمه حلفاء موسكو الآخرون.

وقال: "إنهم يمدونها بكميات هائلة من ذخيرة المدفعية، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لروسيا"، مشيرًا إلى احتدام القتال بعد شحنات من هذا النوع. 

وتقول أوكرانيا والولايات المتحدة ودول أخرى ومحللون مستقلون إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يساعد روسيا في حربها على أوكرانيا بتزويدها بصواريخ وذخيرة مقابل حصول بلاده على مساعدات اقتصادية وعسكرية.

وقال بودانوف في مؤتمر في كييف إن زيادة إنتاج روسيا للقنابل الموجهة يمثل "مشكلة ضخمة للخطوط الأمامية. 

مقالات مشابهة

  • "الني": المعرض الدولي للتمور حدث اقتصادي هام (صور)
  • وسط إجراءات احترازية.. جامعة حلوان تستقبل 2000 طالب وطالبة للكشف الطبي للعام الدراسي الجديد
  •  لبدء التشغيل التجريبي.. محافظ الوادي الجديد يتفقّد "العاصمة الإدارية" الجديدة
  • محافظ الأحساء يوجه بتشكيل فريقٍ علمي لدراسة ضعف إنتاج تمور موسم 2024م
  • بعد إصابته بالترميض.. مكتب الخدمات الزراعية بالجفرة يعمل على معالجة النخيل المتضرر
  • ندوتان للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في منشآت الوادي الجديد
  • إقامة يوم وطني للتمور المصرية.. أبرز توصيات مؤتمر «التحديات والحلول» بالغردقة
  • أوكرانيا: زيادة إنتاج روسيا من القنابل الموجهة من كوريا الشمالية مشكلة ضخمة
  • مزاد تمور العُلا يستقبل 110 أطنان في يومه الأول
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10%