يمانيون:
2024-09-26@21:52:33 GMT

اجتماع موسع لوزير العدل: تعزيز العمل القضائي في صنعاء

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

اجتماع موسع لوزير العدل: تعزيز العمل القضائي في صنعاء

يمانيون../
عُقد اليوم في صنعاء لقاء موسع برئاسة وزير العدل وحقوق الإنسان القاضي مجاهد أحمد عبدالله، بمشاركة مدراء محاكم الاستئناف والابتدائية والمتخصصة والتجارية والأموال العامة في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

خلال الاجتماع، الذي حضره نائب وزير العدل القاضي إبراهيم الشامي وقيادات الوزارة، شدد وزير العدل على أهمية استشعار المسؤولية في هذه المرحلة الحاسمة، والتي تتطلب تحقيق تحول نوعي في العمل القضائي يلبي حاجات المواطنين وتطلعات القيادة السياسية ويعزز مفهوم التغيير والبناء لتحقيق عدالة فعالة.

وأكد القاضي مجاهد على أن من أولويات تطوير الإدارة القضائية هو تنفيذ برنامج الإصلاحات الإدارية والمالية، مشيراً إلى التزام الوزارة بتحقيق تحسينات ملحوظة في سير العمل القضائي، مما يسمح للقضاة بالتركيز على إنجاز القضايا وتحقيق العدالة.

كما ناقش الوزير ضرورة معالجة أوجه القصور والحد من الاختلالات مع التركيز على تحصيل وطباعة الأحكام القضائية بسرعة، ووجه بعدم تحميل المواطنين أية أعباء مالية تتعلق بتحصيل الحقوق، مع التأكيد على أن الوزارة ستقوم بتحمل تلك المستحقات بالنسبة لقضايا السجناء كأولوية.

وأضاف الوزير أنه سيتم العمل على استصدار نظام توصيف وظيفي لمنتسبي المحاكم، مشيراً إلى أهمية تحصيل موارد الدولة من الرسوم القضائية بشكل نزيه وتحويلها إلى خزينة الدولة، مع إمكانية تخصيص جزء من هذه الإيرادات للكادر الوظيفي والقضائي.

كما تم تناول أهمية تطوير النظام القضائي الإلكتروني من خلال مركز معلومات القضاء، وتفعيل الرقابة الإدارية والقضائية بما يساهم في تسريع إنجاز القضايا.

من جهته، أشار نائب وزير العدل إلى الصعوبات المتعلقة بانعدام الإحصائيات القضائية، مما يؤثر سلباً على كفاءة العمل. كما تم التطرق إلى عصر الفساد القضائي الناتج عن تأخير إصدار نسخ الأحكام في القضايا الجنائية.

تخلل اللقاء كلمات من مدراء المحاكم تناولوا الإنجازات القضائية والمشكلات المتعلقة بالعمل الإداري والرقابي، بالإضافة إلى الاحتياجات الملحة للمحاكم من تجهيزات مكتبية وكادر مؤهل. وتمت مناقشة إمكانية تحديث اللوائح التنظيمية وتوحيد آليات التحصيل والطباعة، وأهمية تحديث النظام الإلكتروني والأرشفة لتسهيل الإجراءات على المواطنين.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يتابع مجموعة من ملفات العمل بالوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقش الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الخطة والبرامج والأنشطة والفعاليات الخاصة بتنمية النشء، خلال اجتماع عُقد بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور قيادات وزارة الشباب والرياضة.


تخلل اللقاء مناقشة مجموعة من ملفات عمل الوزارة، والبرامج المستهدفة للنشء المصري منها أوليمبياد الطفل المصري، وريحانة، والعديد من الأنشطة والفعاليات ذات الأهمية، والتأكيد علي ضرورة التشبيك مع القطاعات المختلفة بالوزارة والمديريات والوزارات الأخري، وتم التطرق إلي التسويق والدعم والرعاية لبعض البرامج.


أكد صبحي أهمية العمل التكاملي بالوزارة مع الربط بين أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 مع برنامج عمل الحكومة والأهداف الاستراتيجية للوزارة والتي تتضمن بناء الانسان المصري من خلال تحسين النمط الصحي، وتنمية الوعي الثقافي والعلمي، وإطلاق المهارات الإبداعية واكتشاف ورعاية الموهوبين، وتطوير قطاع البطولة لأقصى طموح للدولة المصرية وتعزيز وتطوير المشاركات المصريه في البطولات، وتشجيع النشء والشباب على العمل الجماعي والتطوعي.


وأشار إلي أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة وضرورة العمل عليها من خلال أنشطة وبرامج الوزارة، وكذلك دورها من خلال برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، حيث تشمل المبادرة تشمل عدداً كبيراً من المبادرات في المجالات، فيما تتبنى وزارة الشباب والرياضة وضع برنامج تنشئة بدنية سليمة للأطفال لبناء جيل رياضي معافى بدنياً وصحياً.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يلتقي مدراء محاكم الأمانة ومحافظة صنعاء ويعلن حزمة من الإصلاحات الإدارية
  • وزير العدل يلتقي مدراء المحاكم ويعلن حزمة اصلاحات
  • وزير الشباب يتابع مجموعة من ملفات العمل بالوزارة
  • وزير الشباب يبحث مع مؤسسة بهية تعزيز الشراكة الثنائية والتعاون المشترك
  • وزير الشباب والرياضة يبحث مع مؤسسة "بهية" تعزيز الشراكه الثنائية
  • وزير السياحة يترأس اجتماع متحف الحضارة لمناقشة آليات تعزيز الترويج له
  • التحالف الوطني يعزز شراكاته مع الأمم المتحدة في اجتماع موسع مع مديري وكالات الأمم المتحدة العاملة في مصر
  • بالصور | وزير العدل بحكومة حماد يتابع سير العمل بمحكمة ونيابة سلوق الجزئية
  • محاكم دبي ومعهد دبي القضائي يناقشان مشروع “بطاقة الكفاءات القضائية” لتعزيز مهارات القضاة الجدد