موقع 24:
2024-09-26@21:46:58 GMT

تركيا تعلن دعمها للبنان وسط الهجمات الإسرائيلية

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

تركيا تعلن دعمها للبنان وسط الهجمات الإسرائيلية

قال مصدر دبلوماسي إن وزير الخارجية التركي أبلغ نظيره اللبناني، الأربعاء، أن أنقرة تقف إلى جانب لبنان أمام الهجمات التي تشنها إسرائيل وتستهدف مليشيا حزب الله.

وأدانت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، الهجوم العسكري المدمر الذي شنته إسرائيل على غزة؛ رداً على هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الذي نفذته حركة حماس.

وأوقفت تركيا كل التعاملات التجارية مع إسرائيل وتقدمت بطلب للانضمام إلى قضية تتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.

وقالت إسرائيل إن اتهامات الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة.

#Türkiye’nin ???????? yardımı Beyrut’ta #Lübnan’ın talebi üzerine Sayın Cumhurbaşkanımızın @rterdogan talimatıyla yapılan ilaç, tıbbi malzeme ve gıda yardımı, #Beyrut Havalimanında ???????? Kamu Sağlığı Bakanı Firas Abiad’a teslim edildi.

İsrail’in hedef aldığı Lübnan’ın yanındayız.

???????????????? pic.twitter.com/xFPTBZOJxk

— Türkiye in Lebanon ???????????????? (@TC_BeyrutBE) September 25, 2024

وندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية التي تقول إسرائيل إنها تستهدف فيها عناصر ميليشيا حزب الله وبنيتها الأساسية، وطالب أردوغان باتخاذ خطوات دولية لوقف حرب إسرائيل في غزة ووقف إطلاق النار عبر الحدود مع حزب الله.

ونقل المصدر الدبلوماسي التركي عن وزير الخارجية هاكان فيدان، قوله لوزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، في اجتماع على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن الهجمات الإسرائيلية في لبنان "غير مقبولة"، وتهدف إلى "جر المنطقة إلى الفوضى".

وأضاف المصدر أن بو حبيب شكر فيدان على شحنة الأدوية التركية التي وصلت إلى لبنان، الأربعاء، وأطلع نظيره التركي على أحدث التطورات في لبنان.

وقال فيدان في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة العشرين في نيويورك إن من غير الواضح إذا كان إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله سينتشر بشكل أكبر، على الرغم من أن العالم يواجه صراعاً أوسع.

وأضاف المصدر أن فيدان أكد أيضاً دعوة أنقرة القائمة منذ فترة طويلة لإصلاح مجلس الأمن الدولي لجعله "كامل الفاعلية"، وأن الوزير التركي قال إن تركيا تريد رؤية هيكل "لا يحسم فيه حق النقض (فيتو) مصير دولة أخرى".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تركيا الإبادة الجماعية الرئيس الهجمات الإسرائيلية إطلاق النار تركيا لبنان إسرائيل وحزب الله

إقرأ أيضاً:

لهذه الأسباب..إسرائيل تخطط لغزو لبنان

قالت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، إن القيادة العسكرية تفكر في غزو بري للبنان، مضيفة أن تكثيف وتيرة قصف مناطق حزب الله يدفع الأخير إلى الرد بنيران أكبر، وتبني سياسة تصعيد تدريجية.

وحسب الصحيفة، هناك أسباب تدفع إسرائيل للإسراع بغزو بري للبنان مقارنة مع الأسبوع الماضي، أو أي وقت سابق من الحرب، أولها، نفاد أوراق التصعيد الأخرى القادرة على وقف هجمات الحزب، وثانيها، استغلال ضعفه وتراجع قوته بعد الضربات الموجعة السابقة، وثالثها، استغلال التراخي الأمريكي بعد فشل الجهود الدبلوماسية.
واستشهد التحليل بتقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تحدث عن خيارات غزو إسرائيل للبنان براً، وما يمكن أن تحققه من  ذلك.

Analysis | Israel is considering a ground invasion of Lebanon due to escalating Hezbollah threats, despite ongoing diplomatic efforts and potential risks.

✍️by @jeremybob1 https://t.co/7nSwdnzhdN

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 24, 2024 سيطرة أمينة

وقال محلل الشؤون العسكرية في الصحيفة يونا جيريمي بوب، إن الجيش الإسرائيلي يهدف بالدرجة الأولى من الغزو البري لفرض سيطرته على مناطق أمنية في جنوب لبنان، وتدمير قدرات حزب الله الصاروخية، والإمساك بورقة مساومة قوية لإبقاء الحزب خارج هذه المناطق.

وعن موعد الغزو البري، تقول الصحيفة، فإن التوقيت الأنسب للهجوم البري هو منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، لمحاولة تحييد قوة الحزب قبل حلول نوفمبر (تشرين الثاني)، وبداية موسم الثلوج الصعب في جبال لبنان.

ويؤكد التحليل، أن دوافع الغزو البري صعوبة تصور السماح لصواريخ حزب الله إغلاق ثلث إسرائيل، حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. 

وأكدت الصحيفة، أن الغزو البري ليس غاية في حد ذاته،  إذ لا يملك لجيش سيناريو واضحاً للبقاء طويلاً في لبنان، على غرار ما يفعله في غزة، مشيرة إلى أن ذلك غير ممكن عسكرياً ودبلوماسياً واقتصادياً.

وأضافت الصحيفة، أن السيناريو الأمثل في نهاية المطاف هو عقد صفقة مع حزب الله. 

مقالات مشابهة

  • الصين تؤكد دعمها القوي لحماية سيادة وأمن لبنان
  • لهذه الأسباب..إسرائيل تخطط لغزو لبنان
  • إسرائيل تعلن إطلاق "موجة جديدة" من الغارات الجوية على مواقع لحزب الله
  • روسيا تدين الهجمات الإسرائيلية على لبنان
  • نائب إيراني يُفجر قنبلة مدوية: طهران متورطة بشراء أجهزة “البيجر” التي انفجرت بلبنان وهذا ما جرى بطائرة رئيسي
  • الصين تؤكد دعمها للبنان وإدانتها الشديدة لهجمات الاحتلال
  • الصين تعلن دعمها الكامل والقوي للبنان ضد عدوان الاحتلال
  • أنقرة: الهجمات الإسرائيلية على لبنان تجر المنطقة إلى الفوضى
  • الصين تعلن دعمها القوي للبنان بعد الضربات الإسرائيلية