الثورة نت/..
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت هي أو بيلاروس إلى عدوان، حتى لو كان ذلك باستخدام الأسلحة التقليدية والتسبب في تهديد خطير.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن بوتين خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الأمن الروسي اليوم الأربعاء قوله: “نحن نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروس، كعضو في الدولة الاتحادية، وقد تم الاتفاق على كل هذه القضايا مع الجانب البيلاروسي، مع رئيس بيلاروس، بما في ذلك إذا استخدم العدو الأسلحة التقليدية وتسبب ذلك في تهديد خطير لسيادتنا”.

واقترح الرئيس الروسي خلال الجلسة مناقشة تحديث العقيدة الروسية في مجال الردع النووي، وتكييفها مع المتغيرات العسكرية السياسية الجديدة.

وأضاف بوتين: “على مدى العام الماضي، أجرى متخصصون من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وموظفو مجلس الأمن والإدارات الأخرى تحليلا عميقا وشاملا وقاموا بتقييم الحاجة إلى تعديل نهجنا تجاه الاستخدام المحتمل للقوات النووية .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

واشنطن ترد على تهديدات بوتين بشأن السلاح النووي

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن التهديدات الجديدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأسلحة النووية "غير مسؤولة على الإطلاق"، وذلك غداة إعلانه عن خطط لتوسيع قواعد بلاده المتعلّقة باستخدامها.

وقال بلينكن لمحطة "أم أس أن بي سي" الأمريكية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن ما أعلنه بوتين "غير مسؤول على الإطلاق، وأظن أن كثيرين في العالم تحدثوا بوضوح عن ذلك سابقاً، كلما لوّح بالسيف النووي، بما يشمل الصين".
وأعلن بوتين، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن الحالات التي ستدفع موسكو إلى النظر في استخدام الأسلحة النووية، وفقاً للعقيدة النووية الجديدة.

بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النوويhttps://t.co/HPQbutYuES

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024

ووفق موقع "روسيا اليوم"، بحث الرئيس الروسي خلال اجتماع مع أعضاء اللجنة الدائمة للردع النووي في مجلس الأمن الروسي، القضايا المتعلقة بسياسة الدولة الروسية في مجال الردع النووي، والتحديثات المدخلة إليها، وتحدث عن المعالم الرئيسية لوثيقة "العقيدة النووية" المحدثة، ولخص خلال الاجتماع الأسباب التي ستدفع روسيا لاستخدام الأسلحة النووية.
وقال بوتين: "في النسخة المحدثة من الوثيقة، يعتبر العدوان على روسيا من قبل أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على روسيا".
وأضاف "شروط انتقال روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية محددة بوضوح، وسننظر في هذا الاحتمال بمجرد أن نتلقى معلومات موثوقة، حول استهداف واسع النطاق باستخدام الأسلحة الهجومية الجوية، وعبورها حدود دولتنا"، موضحاً "أعني بذلك الطائرات الاستراتيجية أو التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المسيّرة، والأسلحة الفرط صوتية وغيرها من المجسمات الطائرة".
وأكد الرئيس الروسي أن مسودة العقيدة النووية المحدثة، تعمل على توسيع فئة الدول والتحالفات العسكرية التي يتم تطبيق سياسة الردع النووي من أجلها.

وتابع "نحن نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية، في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا كعضو في دولة الاتحاد، بما في ذلك عند استخدام العدو للأسلحة التقليدية وتشكيله تهديداً خطيراً لسيادتنا".

واشنطن والغرب يكافحان لإيجاد طريقة للتعامل مع بوتينhttps://t.co/UemovxPxlO pic.twitter.com/TpKhlQG7ci

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 وأشار إلى أنه "قد تم الاتفاق على كل هذه القضايا مع الجانب البيلاروسي، ومع الرئيس ألكسندر لوكاشينكو".
وشدد بوتين على أن روسيا تنتهج نهجاً مسؤولاً تجاه موضوع الأسلحة النووية، وتسعى إلى منع انتشارها في العالم، مضيفاً: "اليوم، يظل الثالوث النووي أهم ضمان لأمن دولتنا ومواطنينا، وأداة للحفاظ على التكافؤ الاستراتيجي وتوازن القوى في العالم".
وأردف قائلاً: "نرى أن الوضع العسكري السياسي الحديث يتغير بشكل ديناميكي، ونحن ملزمون بأخذ ذلك في الاعتبار، بما في ذلك ظهور مصادر جديدة للتهديدات والمخاطر العسكرية لروسيا وحلفائنا".

مقالات مشابهة

  • واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية
  • واشنطن ترد على تهديدات بوتين بشأن السلاح النووي
  • أول رد من واشنطن على تهديدات بوتين النووية
  • بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية ضد أي اعتداء
  • بوتين يلوح بالنووي في حال تعرضت روسيا لضربات تقليدية
  • بوتين: العدوان من دولة غير نووية بدعم أخرى نووية يعتبر هجوما مشتركا على روسيا
  • بوتين يهدد باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لأي هجوم
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا