قال بشير جبر مراسل قناة القاهرة الإخبارية، من خان يونس، إن العدوان الإسرائيلي يشتد على قطاع غزة في هذه الأثناء، وعدة مناطق في القطاع تتعرض لغارات عنيفة من الطائرات الحربية لجيش الاحتلال الإسرائيلي تجاه منطقة حي الزرقاء وهو يقع ضمن إطار المنطقة الشرقية لمدينة غزة.

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال استهدف أراض زراعية في تلك المنطقة والغارات أثارت حالة من الخوف والرعب في صفوف الفلسطينيين الذين يسكنون داخل هذا الحي، موضحا أن طيران الاحتلال شن غارة أخرى باتجاه مركز يعود لجهاز الدفاع المدني في حي الدرج وأن الصاروخ لم ينفجر ولكنه أدى لإصابات في صفوف الفلسطينيين ورجال الدفاع المدني الذين كانوا داخل مقرهم.

شنت الطائرات الحربية لجيش الاحتلال غارات على المنطقة الوسطى لقطاع غزة

وتابع: «شنت الطائرات الحربية لجيش الاحتلال غارات على المنطقة الوسطى لقطاع غزة باتجاه مخيم النصيرات الواقع في المنطقة الشمالية الغربية للمحافظة الوسطى وادى إلى دمار واسع في هذا المخيم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال قطاع غزة لبنان القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

"أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف

في بيتٍ لا يتّسع لأكثر من عائلة، يبيتُ أحمد منصور، مع خمس عائلات أخرى بمنطقة خلدة اللبنانية. ورغم أنه نجا بروحه، إلاّ أن حاله كحال معظم الذين نزحوا من جنون القصف الإسرائيلي في لبنان، لم ينجُ من جشع أصحاب الشقق السكنية الذين استغلوا معاناته.

اعلان

وهذا ليس النزوح الأول للرجل الثمانيني، كما قال لـ "يورونيوز"، فقد غادر بلدته الحدودية عيترون التي تعرضت لقصف إسرائيلي عنيف منذ بداية المواجهات بين حزب الله وإسرائيل، إلى بلدة الخرايب.

كان منصور يأمل أن يجد بيتاً آخر لا يعجّ بالنازحين، لا سيّما أنه رجل مسنّ ويحتاج إلى رعاية خاصة، لكن كل مالكي العقارات الذين تواصل معهم طلبوا أسعاراً خيالية، بالإضافة إلى شروط قاسية كدفع إيجار أشهر أو سنة سلفاً.

الاستغلال الذي تعرّض له النازح المسنّ تكرّر مع الكثير من العائلات، وذلك بعد حركة النزوح الكثيفة التي شهدها لبنان في اليومين السابقين مع التصعيد الإسرائيلي على قرى جنوب وشرق لبنان بشكل خاص، إذ تخطى عدد النازحين الـ 150 ألف شخص، بحسب منسّق خطة الطوارئ لمواجهة الأزمة الوزير اللبناني ناصر ياسين.

نازحون القرى الجنوبية بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة، الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024.Hassan Ammar/ AP

وهذا الوضع ينطبق على سكان الضاحية الجنوبية لبيروت أيضاَ. تقول مهى فرحات (30 سنة) لـ "يورونيوز" إنها حاولت وعائلتها مغادرة منزلهم المجاور للمبنى الذي استُهدف في الاغتيال الإسرائيلي للقيادي بحزب الله فؤاد شكر، لكنهم لم يتمكنوا بسبب أسعار الإيجارات "الجنونية"، وعدم قدرتهم على تأمين المبلغ المطلوب.

ومع الاستهدافات الاسرائيلية الأخيرة للضاحية الجنوبية، اضطرت العائلة إلى المكوث عند أقاربها في بلدة بشامون، حيث يعيش 15 شخصاً في بيت واحد مؤلف من 4 غرف فقط.

النازحون بين الاستغلال والمبادرات الإنسانية

يُعدّ استغلال الحروب والأزمات لتحقيق المكاسب المالية أمراً مجرداً من الإنسانية، إلاّ أن القانون اللبناني يكفل حقّ المالك بتحديد السعر الذي يراه مناسباً، بحسب نقيب الوسطاء والاستشاريين العقاريين وليد موسى.

يُشير موسى لـ "يورونيوز" إلى أنه يوجد سيناريوهات عديدة واجهها اللبنانيون هذين اليومين، فهناك من امتنعوا كلياَ عن تأجير بيوتهم إما لمخاوف مستقبلية متعلقة بإمكانية قدرة المستأجرين على الدفع في حال طال أمد الحرب، أو خوفاً من أن يكون الأشخاص الذين يرغبون باستئجار الشقق مستهدفون من قبل الجيش الإسرائيلي.

رجل نزح بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية في الجنوب، يصل إلى مدرسة تحولت إلى ملجأ في بيروت، الثلاثاء، 24 سبتمبر، 2024. Bilal Hussein/AP

أما السيناريوهات الأخرى فهي المطالبة بالدفع المسبق أو التأجير الشهري مقابل أسعار مرتفعة جداً، وهو ما يصفه موسى بـ "استغلال غير منطقي". ويُطالب النقيب بوضع تشريع ينطبق على الحالات الاستثنائية مثل الحروب، لمنع المؤجر من طلب أسعار إيجارات مرتفعة.  

ينطبق ارتفاع أسعار الشقق السكنية على غيرها من المسلتزمات التي زاد عليها الطلب مع ارتفاع أعداد النازحين، كالفرش والوسادات، اذ استغل التجار الظروف القاسية ليرفعوا أسعارها.

كل هذه الأسباب دفعت النازحين للجوء إلى مراكز الإيواء التي باتت مزدحمة بدلاً من استئجار البيوت، فقد وصل عدد النازحين في المراكز إلى حوالى ٥٣ ألفاً وفقاً للوزير ناصر ياسين. إلاّ أن العديد من المناطق اللبنانية شهدت مبادرات إنسانية لإيوائهم، ففضلاً عن المدارس والجامعات التي استقبلت النازحين، فتحت أيضاً الكنائس والجوامع أبوابها في مشهد تضامن وطني وإنساني عابر للطوائف والاصطفافات السياسية.

وسارع الكثير من اللبنانيين إلى جمع التبرعات وتوزيعها على المراكز المختلفة، ومن ضمنها حليب الأطفال والحفاضات والأدوية والطعام والثياب ومستلزمات النظافة والفوط النسائية وغيرها...

وكان يوم الاثنين 23 أيلول/ سبتمبر 2024 هو الأعنف والأكثر دموية من حيث تكثيف الغارات الجوية الإسرائيلية، ومن حيث الحصيلة الدموية التي لم يسبق لها مثيل منذ حرب تموز 2006، ما أدى إلى مقتل أكثر من 600 شخصاً وإصابة أكثر من 1600 آخرين، بينهم نساء وأطفال ومسعفون.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار أكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصل قصف إسرائيل نزوح لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next عمدة نيويورك إريك آدامز يواجه تُهما جنائية وسط تحقيقات فساد يعرض الآن Next الشرطة البريطانية تحقق في اختراق إلكتروني لشبكات "الواي فاي" بمحطات القطارات يعرض الآن Next ثروة بافيل دوروف: ملياردير بدون راتب وارتباطات قانونية اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانحزب اللهقطاع غزةالحرب في أوكرانيا روسياجو بايدنغزةجنوب لبنانأوروبااعتداء إسرائيلفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو سمح لجيش الاحتلال بتنفيذ عمليات إضافية في لبنان
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل غاراته على لبنان
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الضاحية الجنوبية تشهدا تدميرا كبيرا للبنية التحتية
  • "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف
  • «القاهرة الإخبارية»: توسع كبير لجيش الاحتلال في استهداف المدنيين
  • «القاهرة الإخبارية»: 5 مصابين وشهيد نتيجة قصف إسرائيل منزلين في خان يونس
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تواصل سلسلة الغارات الجوية.. وحزب الله يرد
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أكثر من 20 غارة إسرائيلية استهدفت بلدات جنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: استمرار النزوح من البلدات اللبنانية بعد القصف الإسرائيلي