ليبيا الأحرار:
2024-09-26@21:46:08 GMT

دغيم: الرئاسي يؤيد توافقات المركزي، ولديه شروط

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

دغيم: الرئاسي يؤيد توافقات المركزي، ولديه شروط

وجه ممثل المجلس الرئاسي زياد دغيم في مفاوضات المركزي، رسالة إلى نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني خوري، أكد فيها على اختصاص المجلس الرئاسي بتعيين مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، مطالبا بإصدار قانون ميزانية موحد لعام 2024.

وجاءت الرسالة عقب انطلاق الجولة الثالثة للحوار بشأن قيادة جديدة للمصرف المركزي، وفق آلية الحوار غير المباشر بين المجلس الرئاسي من جانب والمجلسين التشريعيين من جانب آخر.

وأشار دغيم في رسالته إلى الاتفاق المبدئي الصادر اليوم الأربعاء بشأن تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي، مؤكدا دعم المجلس الرئاسي هذا التوافق، شريطة أن يتم انتخاب المحافظ الجديد وفقا لنصوص المادة (15) من الاتفاق السياسي الليبي والنصاب الموصوف في جلسة علنية شفافة.

وبشأن تعيين مجلس إدارة المصرف المركزي، أكد دغيم أن اختصاص تعيين مجلس الإدارة هو اختصاص أصيل للمجلس الرئاسي وفق المادة 8 فقرة 2 من الاتفاق السياسي، مؤكدا أن صدور تشريع برلماني (قرار أو قانون) بموجب التوافق مع المجلس الرئاسي يحدد ماهية كبار الموظفين سيسهم في حل الأزمة بشكل نهائي.

وشدد دغيم على ضرورة وجود قانون ميزانية موحد لعام 2024، لافتا إلى أن انفجار أزمة المركزي كانت لغياب هذا القانون.

ووفقا لدغيم فإن قانون الميزانية يتطلب 3 اشتراطات دستورية لم تتحقق فيما أصدره البرلمان، وهي: تقديم مشروع قانون الميزانية من السلطة التنفيذية، والتشاور مع المجلس الأعلى للدولة قبل تقديم المشروع، وإقرار مجلس النواب للمشروع بالنصاب الموصوف وفق التعديل السادس للإعلان الدستوري، بحسب التصريح.

ودعا دغيم البعثة الأممية إلى قيادة آلية حوار تضمن الالتزام بالاتفاق السياسي للوصول إلى قانون ميزانية موحد أو الاتفاق على ترتيبات مالية مؤقتة، مؤكدا أن المجلس الرئاسي منفتح على حوار مباشر برعاية بعثة الأمم المتحدة مع مجلس النواب لمعالجة كافة القرارات الأحادية ذات الصلة بالأزمة المالية والاقتصادية.

المصدر: ليبيا الأحرار

المجلس الرئاسيرئيسيزياد دغيمستيفاني خوريمصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المجلس الرئاسي رئيسي زياد دغيم ستيفاني خوري مصرف ليبيا المركزي

إقرأ أيضاً:

الزبيدي : الرئاسي يعاني من انقسامات سياسية وضعف الإجراءات

يمانيون../
صرح رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس العمالة الرئاسي عيدروس الزبيدي، بأن الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا في صنعاء، لم تؤثر بشكل ملحوظ على القدرات العسكرية لصنعاء، مؤكداً أن هذه الضربات قد أدت إلى نتائج عكسية.

وفي حديثه لصحيفة “الجارديان” البريطانية، أشار الزبيدي إلى أن التحالف السعودي الإماراتي يشن غارات جوية تستهدف منصات إطلاق الصواريخ التابعة للحوثيين منذ ثماني سنوات، ورغم ذلك فإن الحوثيين استطاعوا التكيف وإيجاد طرق لإخفاء قدراتهم العسكرية.

كما أكد الزبيدي أن مجلس العمالة الرئاسي، الذي تم تشكيله في أبريل 2022 في الرياض، يعاني من انقسامات سياسية ويفتقر إلى القواعد الإجرائية الملائمة.

وأعرب عن استياء المجلس الانتقالي، المدعوم من الإمارات، من رئيس المجلس رشاد العليمي، المدعوم من السعودية.

مقالات مشابهة

  • الرئاسي ينقل ترحيب وزارة الخزانة الأمريكية باتفاق المركزي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي
  • الرئاسي يعترض على اتفاق مجلسي النواب والدولة بشأن اختيار محافظ جديد للمصرف المركزي
  • مجلس النواب ومجلس الدولة في ليبيا يتوصلان لاتفاق بشأن محافظ البنك المركزي
  • مجلس الدولة يطلع على مرئيات البنك المركزي حول قانون المعاملات الإلكترونية
  • الزبيدي : الرئاسي يعاني من انقسامات سياسية وضعف الإجراءات
  • رئيس المجلس الانتقالي: المجلس الرئاسي يعاني من هذا الأمر
  • دغيم: عقيلة صالح يعتقد أنه يمارس ضغط ليغير قرار المجلس الرئاسي ولكن هذا أمر تم تجاوزه