سبتمبر 25, 2024آخر تحديث: سبتمبر 25, 2024

المستقلة/- نجا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بسهولة من تصويت الثقة يوم الأربعاء بعد فشل منافسه السياسي الرئيسي في حشد الدعم الكافي لإنهاء تسع سنوات من حكم الحزب الليبرالي.

صوت المشرعون في مجلس العموم بأغلبية 211 صوتًا مقابل 120 لهزيمة اقتراح من حزب المحافظين المعارض الرسمي بإعلان عدم الثقة في حكومة ترودو الليبرالية الأقلية.

أصبح ترودو، الذي تراجعت شعبيته وسط استياء من ارتفاع الأسعار وأزمة الإسكان، أكثر ضعفًا سياسيًا هذا الشهر عندما مزق الحزب الديمقراطي الجديد الأصغر صفقة عام 2022 لإبقائه في السلطة حتى الانتخابات المقرر إجراؤها في نهاية أكتوبر 2025.

ورغم نجاته من التصويت، فإن تحديات أخرى تلوح في الأفق أمام ترودو. ففي وقت سابق من اليوم، قال زعيم الكتلة الكيبيكية الانفصالية إنه سيعمل على إسقاط الحكومة ما لم توافق بسرعة على مطالب الكتلة.

وسيواجه الليبراليون بقيادة ترودو قريبًا تصويت ثاني على أحد تدابير الميزانية، وهو أيضًا مسألة ثقة، ولكن من المتوقع أن ينجو من ذلك أيضًا. وقال المسؤولون إن التصويت قد يتم يوم الأربعاء أو الخميس.

ويحظى المحافظون من يمين الوسط بتقدم كبير في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات التي يجب أن يتم الدعوة إليها بحلول نهاية أكتوبر 2025.

ويقول المحافظون إنهم يريدون إجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن على أساس أن الكنديين لا يستطيعون تحمل الزيادة المخطط لها في ضريبة الكربون الفيدرالية. كما يقولون إن الإنفاق الفيدرالي والجريمة تضخما في عهد الليبراليين.

ورغم اعتراف ترودو بالاستياء العام، اتهم المحافظين باللعب بالسياسة بدلاً من التركيز على ما يحتاجه الناس.

وقال زعيم الكتلة إيف فرانسوا بلانشيت إنه سيبقي ترودو في السلطة على الأقل حتى نهاية ديسمبر إذا أعطى المزيد من المال لكبار السن وتعهد بحماية نظام التعريفات والحصص التي تحمي مزارعي الألبان، الذين يعيش الكثير منهم في كيبيك.

وقال للصحفيين إنه إذا لم تفعل الحكومة ذلك رسميًا بحلول 29 أكتوبر، فإن الكتلة ستتحدث إلى أحزاب المعارضة بهدف إسقاط ترودو.

ولكن لكي ينجح في مسعاه، فإنه يحتاج إلى دعم الحزب الديمقراطي الجديد، الذي دعم ترودو أيضا يوم الأربعاء. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب سوف يواجه أيضا مشاكل إذا ما تم الدعوة إلى انتخابات الآن.

قلل ترودو من أهمية استطلاعات الرأي التي أظهرت عدم شعبية حزبه، قائلاً إنها تعكس إحباطات الكنديين من الحياة اليومية.

وقال لمذيع البرامج التليفزيونية الأمريكي ستيفن كولبير يوم الاثنين: “يحاول الناس استغلالي لأسباب مفهومة. لقد كنت هنا، وقد قمت بتوجيهنا عبر كل هذه الأشياء، ويتطلع الناس أحيانًا إلى التغيير”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

رئيس إندونيسيا: حنكة الرئيس تبون هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر

بعث رئيس جمهورية إندونيسيا، جوكو ويدودو، رسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.

وأكد الرئيس الإندونيسي لرئيس الجمهورية أن قيادته وحنكته هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر صوب مستقبل مشرق ومزدهر.

وأضاف الرئيس الإندونيسي أن الجزائر شريك مهم وقيّم في إفريقيا بالنسبة لإندونيسيا. فعلاقات البلدين قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون الرامي إلى تعزيز رفاهية الشعبين والإسهام في السلم والاستقرار الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • رئيس إندونيسيا: حنكة الرئيس تبون هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر
  • صدمة إسرائيلية من صمود "حزب الله"
  • رئيس الوزراء القطري: الوضع يزداد خطورة والجميع مسؤولون عن وقفه
  • فشل في تعيين شخصية سنية نائبا لبزشكيان عقب تصويت في البرلمان
  • فشل تعيين شخصية سنية نائبا لبزشكيان عقب تصويت في البرلمان
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو لمساعدة الدول النامية للخروج من فخ الديون
  • نقابة تحدد 27 أكتوبر 2024 يوم الغضب وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان
  • رئيس الوزراء الكندي: عدد الضحايا من النساء والأطفال في لبنان مثير للقلق
  • تركيا.. تراجع نواب حزب الجيد في البرلمان