الجديد برس:

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة، تأكيدها أن “القيادة المرنة لحزب الله وشبكة أنفاقه الواسعة وترسانة أسلحته، تساعده على الصمود في وجه الضربات الإسرائيلية”.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على عمليات حزب الله، إن سلسلة القيادة المرنة لحزب الله، إلى جانب شبكة الأنفاق الواسعة والترسانة الضخمة من الصواريخ والأسلحة التي عززتها على مدار العام الماضي، تساعده على الصمود في وجه الضربات الإسرائيلية غير المسبوقة.

وذكرت المصادر، أنه على الرغم من أن هذا يشكل ضربة قوية (سلسلة الاغتيالات)، فإنه “لا يمثّل سوى جزء ضئيل من قوة حزب الله”، التي قدّر تقرير للكونغرس الأمريكي يوم الجمعة أن قوتها تتراوح بين 40 و50 ألف مقاتل.

وإلى جانب القوة البشرية لحزب الله، فإنه كان ينقل الصواريخ إلى لبنان بوتيرة سريعة، تحسباً لصراع طويل الأمد، بحسب ما ذكرت المصادر، مضيفةً أنه سعى إلى تجنب الحرب الشاملة.

وفي هذا الإطار، قال أندرياس كريغ، المحاضر البارز في كلية الدراسات الأمنية في “كينغز كوليدج” لندن، إن “الهيكل التنظيمي المترابط للمجموعة ساعد في جعلها قوة مرنة للغاية”.

ووصف كريغ أن “هذا هو العدو هو الأكثر قوة، الذي واجهته إسرائيل على الإطلاق في ساحة المعركة، ليس بسبب الأعداد والتكنولوجيا ولكن بسبب المرونة”.

بدوره، أكد أحد المصادر للوكالة، والذي وصفته بأنه مسؤول أمني كبير، أن “هجمات حزب الله الصاروخية ممكنة، لأن سلسلة القيادة ظلت تعمل على الرغم من أن المجموعة عانت من فترة وجيزة من الفوضى بعد تفجير أجهزة النداء وأجهزة الراديو”.

وفي هذا السياق، قالت المصادر الثلاثة، إن قدرة حزب الله على التواصل “مدعومة بشبكة هاتفية ثابتة مخصصة” والتي وصفها الحزب، بأنها بالغة الأهمية لاتصالاته.

وعلى الرغم من ادعاءات عدد من المسؤولين الإسرائيليين بـ”تدمير 50% من قدرات حزب الله الصاروخية”، الجيش الإسرائيلي يؤكد أنه لا يزال لدى حزب الله قدرات من أنواع مختلفة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

شراكة بين “بيانات” و”فاي” لتوسيع حلول القيادة عن بعد في الشرق الأوسط وأفريقيا

وقّعت “بيانات”، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركة “فاي” (Vay)، اليوم، مذكرة تفاهم لتطوير حلول تكنولوجيا القيادة عن بعد، باستخدام التقنيات الجيو مكانية والذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة، في بيان اليوم، إن التعاون مع “فاي”، يتيح إطلاق وتوسيع تكنولوجيا (القيادة عن بعد) في الشرق الأوسط وأفريقيا، ودول مختارة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتشهد الشراكة إطلاق فرع مشترك للبحث والتطوير، مخصص لتطوير وتوسيع الجيل القادم من تكنولوجيا القيادة الذاتية الآمنة.

كما توظّف الشراكة، البنية التحتية التشغيلية لشركة “بيانات” وقدراتها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وخبرة “فاي” في (القيادة عن بعد)، لدفع عجلة التقدّم في قطاع المركبات ذاتية القيادة على مستوى العالم، وتلبية الطلب المتزايد على وسائل التنقّل المتقدمة.

وتعتمد حلول التنقّل الذكية التي تقدّمها شركة “بيانات” على منصة جي آي كيو (GIQ)، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، التي تدمج البيانات من الأصول الفضائية والأرضية للمساعدة في صناعة القرار وتعزيز الكفاءة التشغيلية.

وتسمح تقنية “فاي” للسائقين المدربين مهنيا بقيادة المركبات عن بعد إلى موقع استلام العميل، وبمجرد وصول السيارة، يتولى المستخدم التحكّم اليدوي، ويقود السيارة كما هو الحال في أي مركبة عادية.

وبعد اكتمال الرحلة، يُنهي المستخدم عملية استئجار السيارة من خلال التطبيق دون القلق بشأن البحث عن مكان لوقوف السيارة، حيث يتولى السائق عن بعد إيصال السيارة إلى موقف السيارات أو قيادتها إلى العميل التالي.

ويوفّر هذا النظام خدمة تنقّل مستدامة من الباب إلى الباب، بنصف تكلفة خدمات النقل التقليدية.

وتعمل رؤى الذكاء الاصطناعي التي تقدّمها “بيانات”، والتي تستند إلى البيانات الجيومكانية، على تحسين تجربة القيادة عن بعد للسائقين المدربين في “فاي”.

وقال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة “بيانات”، إنه في ظل الاندماج المرتقب لتأسيس ’سبيس 42‘، نؤكد الالتزام بتعزيز الشراكات الاستراتيجية التي تدعم القطاعات المبتكرة مثل القيادة عن بُعد والتنقّل المتقدّم.

وأوضح أنه من خلال التعاون مع ’فاي‘، يمكن تخطي تحديات القيادة عن بُعد، وريادة عجلة الابتكار في هذا المجال، مشيرا إلى أن الدمج بين حلول التنقّل الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة (للقيادة عن بُعد) من ’فاي‘، يمكن تقديم حلول نقل متطورة وقابلة للتوسع، تُسهم في رفع كفاءة أنظمة النقل، وتعزيز تجارب تنقّل حضرية أكثر أمانا واستدامة.

من جانبه، قال توماس فون دير أوه، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “فاي” إن التعاون مع ’بيانات‘ لتطوير القيادة الذاتية المدعومة بتقنيات (القيادة عن بعد)، تمثّل جزءا أساسيا في تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، فالقيادة عن بعد تحظى بقدرة كبيرة لتعزيز فعالية التكلفة، بالنسبة لعمليات أساطيل المركبات، وبتوظيف منصة ’بيانات‘ التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكن المضي قدما في تطوير (القيادة عن بعد)، بما يتجاوز حالات الاستخدام الحالية، وتحسين التجربة الشاملة للسائقين عن بعد والمستخدمين والشركاء.وام


مقالات مشابهة

  • “رويترز” تؤكد ارتباط عمليات قوات صنعاء البحرية بالعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حزب الله يعرض مشاهد من استهداف مقر وحدة “الشييطت 13” الإسرائيلية بمسيّرات انقضاضية (فيديو)
  • “يديعوت أحرونوت”: النشوة الإسرائيلية مبكرة.. حزب الله لا يزال قادراً على إلحاق ضرر كبير بـ”إسرائيل”
  • وزير لبناني يكشف للحرة العدد الحقيقي للنازحين الفارين من الضربات الإسرائيلية
  • شراكة بين “بيانات” و”فاي” لتوسيع حلول القيادة عن بعد في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • رويترز: أنفاق حزب الله وقيادته المرنة لا تزال صامدة بوجه الضربات الصهيونية
  • “كالكاليست”: الحوثيون يعطلون سلسلة التوريد الإسرائيلية
  • حزب الله يعلن استهداف قاعدة ‏”إيلانيا” الإسرائيلية بصلية من صواريخ “فادي 1”
  • مسيّرات حزب الله تصل إلى عمق غير مسبوق جنوب حيفا مستهدفةً مقر وحدة المهام البحرية الخاصة في قاعدة “عتليت” الإسرائيلية