الشارقة: «الخليج»
التقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أمس الأول الثلاثاء، عدداً من النساء الملهمات من مختلف أنحاء العالم وذلك خلال منتدى المرأة في قطاع التكنولوجيا، الذي ينظمه المجمع للسنة الخامسة على التوالي تحت شعار: «قيادة المستقبل: المرأة تشكل ملامح الذكاء الاصطناعي».


شهد اللقاء مناقشة واقع وتمكين المرأة في الذكاء الاصطناعي المتوقع نموه بنسبة 37.3% حتى عام 2030، إضافة لتسليط الضوء على إنجازاتهن التكنولوجية وكيف يمكن للمرأة أن تلعب دوراً أكبر في هذا المجال.
كما شهد المنتدى مشاركة واسعة ضمت نخبة من أبرز الشخصيات الرائدة من الباحثات والباحثين والمتخصصين وممثلين من المنظمات العالمية ومناصري تمكين المرأة وعدداً من رائدات الأعمال ومديري عدد من الجهات الحكومية وممثلين من المجتمع المدني، وبمتابعة وسائل الإعلام المحلية والعالمية.
ويهدف المنتدى لتمكين المرأة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتسليط الضوء على مساهماتها في نموها المهني وقيادتها، والمشاركة النشطة في هذه الصناعة الديناميكية.
وتوقع المنتدى أن يخلق الذكاء الاصطناعي حوالي 97 مليون وظيفة جديدة، ما قد يخفف من مخاوف فقدان الوظائف.
وفي كلمتها الافتتاحية، قالت الشيخة بدور القاسمي: «في عصر التغيّر التكنولوجي السريع، علينا أن نصنع مستقبلاً تكون فيه المرأة في طليعة الذكاء الاصطناعي والتقدّم التكنولوجي. الأمر لا يتعلّق فقط بالمساواة، بل أيضاً بالحفاظ على التوازن في صنع القرار. من خلال دعم وصول المرأة إلى مهن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، يمكننا تشكيل الأسس الأخلاقية لهذه التقنيات، وضمان استفادة الجميع منها. يجب أن نصنع فرصاً تُمكن المرأة من القيادة والابتكار، وتحديد مستقبل يناسبنا جميعاً».
فيما قال حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا: «إن المجمع داعم نشط لتمكين المرأة في مجال التكنولوجيا، ويتجلى ذلك في الحضور القوي للنساء، ويتماشى ذلك تماماً مع رؤيتنا ورسالتنا لتحويل الشارقة إلى مركز للتعليم والفنون والثقافة والابتكار. أرى أن الانتشار الواسع للذكاء الاصطناعي يوفر للمرأة نافذة مثالية للتفوق والتميز».
وتضمنت جلسات المنتدى نقاشات مختلفة حول «حوكمة الذكاء الاصطناعي والمساواة بين الجنسين»، «لماذا نحتاج للمرأة في الذكاء الاصطناعي»، «الذكاء الاصطناعي والمرأة في الصناعات الإبداعية» و«صحة المرأة: الذكاء الاصطناعي كحل وقائي».
ومن بين المتحدثين البارزين، ياسمين العنزي، الشريك المؤسسة لفرع الإمارات وسفيرة النساء بالذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي، وشذا البورنو، المدير العام لبنك ستاندرد تشارترد، والدكتورة شيخة المزروعي، باحثة في علم الجينوم في معهد الابتكار التكنولوجي، الدكتورة حواء المنصوري، طبيبة إماراتية ومخترعة، ومشعل تصادق، رئيس قسم الاستراتيجيات في «شراع»، والدكتورة علياء القاسمي، ومريم الأنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة اتفاق، والدكتورة ابتسام المزروعي، خبير تنفيذي في الذكاء الاصطناعي وقائدة رؤية تكنولوجية، والدكتور قيس الحمامي، مدير مركز استشراف الذكاء الاصطناعي بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي الإمارات الذکاء الاصطناعی المرأة فی

إقرأ أيضاً:

إطلاق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"

بمناسبة اليوم العالمي للسلام، الذي يُحتفل به في 21 سبتمبر من كل عام وفي سياق تعزيز الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة - السلام والعدل والمؤسسات القوية، نظم المجلس القومي للمرأة، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة إسبانيا متمثلة في الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي اليوم فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام" لتسليط الضوء على الدور المحوري للمرأة في تعزيز السلام العالمي.

القومي للمرأة والعدل يختتمان ورشة عمل دور المأذونين في الصلح بين الزوجين القومي للمرأة يشارك في اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون

هدفت الفعالية إلى رفع الوعي بمفاهيم المرأة والسلام والأمن عن طريق استخدام الرياضة كأداة لتعزيز السلام العالمي من خلال تسليط الضوء على قدرة الرياضة على تجاوز الحواجز الاجتماعية والثقافية، وتمكين المرأة، وتعزيز مفاهيم المساواة بين الجنسين.

وشهدت الفعالية كلمات رئيسية من السفيرة منى عمر، عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة العلاقات الخارجية؛ والدكتور معز دريد، المدير الإقليمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية؛ وسعادة السفير ألفارو إيرانزو، سفير إسبانيا لدى مصر بجانب كلمات من الدكتورة رانيا علواني، استشاري النساء والتوليد، وحاصلة على 3 ميداليات أولمبية وسفيرة الرياضة والسلام. 

وفي كلمتها، أكدت السفيرة منى، على أنه في الوقت الحالي الذى يشهد حروب ونزاعات في أماكن عديدة، تبحث نساء العالم عن أدوات تحقيق السلام، وهنا تأتى الرياضة كواحدة من أهم هذه الأدوات، من خلال دورها في تعزيز الانفتاح بين شعوب العالم بأسره واحترام التنوع ومنع التطرف موضحة أن الشباب الذي يمارس الرياضة لا يتجه الى التطرف والأفكار الهدامة، قائلة: "علينا جميعا مسئولية خلق الوعى لدى المجتمع بأكمله بأهمية الرياضة  كأداة من أدوات لتحقيق السلام في العالم".

كما عبرت عن فخرها ببطلات وأبطال مصر في مجال الرياضة، وأنهم دائمًا كانوا بوابة وواجهة مشرفة لمصر نحو تحقيق السلام باعتبارهم قدوة لجميع شابات وشباب مصر في كل مكان بأن كل شيء يمكن تحقيقه بالإرادة، واختتمت كلمتها قائلة: “دعونا نأمل أن يتحقق السلام في العالم بإرادتنا القوية، وأننا لن نيأس ابدًا، ودعونا نهتف جميعًا بشعار السلام للعالم أجمع PEACE FOR THE WOLE WORLD".

وخلال كلمته أعرب الدكتور معز دريد، المدير الإقليمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية للحديث عن دور الرياضة في تمكين المرأة وتحقيق السلام وشدد على الدور المحوري للمرأة في تحقيق السلام قائلًا: "لا يمكن تحقيق سلام عادل ودائم دون مشاركة المرأة في صنع القرار وقد أثبتت الرياضة، كما رأينا في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024، أنها أداة قوية لتمكين المرأة وتغيير المجتمعات. فنجاحات بطلاتنا اليوم هي مصدر فخر لنا جميعًا." وفي ختام كلمته، أكد السيد دريد على أهمية الاستثمار في تمكين المرأة في جميع المجالات، لا سيما في بناء السلام وإعادة الإعمار قائلًا: "إن تمكين المرأة ليس مجرد حق، بل هو استثمار في مستقبل أفضل للجميع."

ومن جانبه، أعرب  السفير ألفارو إيرانزو، سفير اسبانيا لدى مصر عن سعادته في المشاركة في هذا الحدث، والفرصة للقاء الشابات الرياضيات المُلهمات وقال “يجب أن تكون جهودكم حافزًا في جميع أنحاء العالم لضمان وصول جميع للفتيات والنساء إلى الرياضة الاحترافية، وإنهاء العنف وغيرها من الحواجز التي يمكن أن تمنع ذلك”.

“قالت الدكتورة رانيا علواني إن الرياضة تتمتع بقدرة فريدة على جمع الناس معًا، بغض النظر عن خلفيتهم أو ثقافتهم، وأنها كانت مصدرًا للصداقات مدى الحياة بالنسبة لها. وفي ختام حديثها، طالبت كل اسرة وكل منزل بدعم وتشجيع بتشجيع أطفالهم لممارسة الرياضة بشكل يومي لما له من اثر إيجابي على بناء الشخصية ومهارات القيادة”.

شهدت الفعالية تكريمًا خاصة لمجموعة من الرياضيات المصريات اللاتي حققن إنجازات تاريخية في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024، وذلك تقديراً لدورهن في رفع اسم مصر وإلهام الأجيال القادمة.

وخلال اليوم، تم تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تهدف إلى تشجيع المشاركة النسائية في الرياضة، وتعزيز الروح الرياضية والتنافس.


 

مقالات مشابهة

  • سلطان بن أحمد القاسمي يدشن حملة لعلاج 1000 مريض قلب وعيون في قيرغيزستان
  • «منشورات القاسمي» تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • إطلاق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"
  • تحت رعاية الشيخة بدور القاسمي ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي 2024 ينطلق يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر
  • عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات
  • منتدى المرأة في التكنولوجيا يبحث دور المرأة في الذكاء الاصطناعي المتنامي
  • الأحد.. انطلاق منتدى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة
  • بدور القاسمي تشهد افتتاح ندوة «آثار الخليج العربي» في «أمريكية الشارقة»
  • سلطان القاسمي يدعو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد