وقع مركز دبي للتحكيم الدولي، مذكرة تفاهم استراتيجية مع جامعة باريس-بانتيون-أساس، أقدم جامعة لدراسة القانون في فرنسا، بهدف تعزيز التعليم وتطوير مبادرات استراتيجية في مجال فض المنازعات باستخدام الوسائل البديلة.

تأتي المذكرة لتعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية لفض المنازعات، ودعم الجيل الجديد من الخبراء في هذا المجال، من خلال برامج تدريبية متخصصة وتنظيم فعاليات مشتركة بين المؤسستين مع إجراء أبحاث متقدمة لرفع وعي المجتمع القانوني حول التحكيم الدولي كأداة فعالة لفض المنازعات.

وأكد سعادة الدكتور طارق حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة مركز دبي للتحكيم الدولي أهمية التعاون مع جامعة عريقة مثل باريس-بانتيون-أساس موضحا أن هذه الشراكة تعزز التزام المركز بتطوير مجال التحكيم وفض المنازعات البديلة، وإعداد جيل من القادة القانونيين القادرين على تعزيز هذه الصناعة دوليًا.

بدوره، قال البروفيسور جيوم ليت رئيس جامعة باريس-بانتيون-أساس في دبي أن التعاون مع مركز دبي للتحكيم الدولي يمثل خطوة مهمة تجمع بين الخبرة العريقة للجامعة في التعليم القانوني ومكانة مركز دبي الرائدة في فض المنازعات.

وتشمل المذكرة التعاون في تطوير البرامج الأكاديمية وإجراء الأبحاث القانونية، ما يعزز من مستوى التعليم القانوني في المنطقة ويساهم في دفع التحكيم إلى مستويات جديدة من التميز الدولي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نقيب المحامين يستقبل وفدًا من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة «LawCom» ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي

استقبل عبد الحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، صباح أمس الأربعاء، الوفد المشترك من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة LawCom (ألمانيا) ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (مصر).

ضم الوفد من الجانب الألماني كلًا من الدكتور/ يان كوشمان (مدير بمؤسسة LawCom)، القاضي/ يوخان ميهمل (مدير بمؤسسة LawCom)، الأستاذة/ لينيا هارتنج (مدير مشروعات بمؤسسة LawCom)، الأستاذ/ جون نيانجى (مستشار قانوني بمؤسسة LawCom)، الأستاذ/ كريستيان جراف (المستشار القانوني لغرفة التجارة بهامبورج).

وضم الوفد من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (CRCICA)، نيابة عن سعادة المستشار الدكتور/ إسماعيل سليم (مدير المركز)، كلًا من سعادة المستشار/ هاني جورجي (رئيس الاستئناف وكبير مستشاري المركز) الأستاذ/ كريم الروبي (المحامي وعضو إدارة القضايا بالمركز).

خلال الزيارة، عرض الوفد المشترك على سعادة النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة مشروع الشراكة الإفريقية ـ الألمانية للتحكيم (AfGAC)، والذي يضم أربعة مراكز تحكيم هي: مركز التحكيم التابع لغرفة التجارة بهامبورج (ألمانيا)، مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (مصر)، مركز نيروبي للتحكيم الدولي (كينيا)، مركز كيجالي الدولي للتحكيم (رواندا). ويسعى المشروع إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها تعزيز ممارسة التحكيم التجاري الدولي وتشجيع الشركات والمستثمرين من جمهورية ألمانيا الاتحادية على اللجوء إلى مراكز التحكيم التي يضمها المشروع بدلًا من اللجوء إلى مراكز تحكيم خارج القارة الأفريقية.

كما يهدف كذلك إلى التعاون في مجال بناء القدرات والتدريب بما يرفع من مهارات وخبرات المجتمع القانوني المصري وتبادل خبرات الجانب المصري مع الجانب الألماني، خاصةً فيما يتعلق بالتحكيم التجاري الدولي.

وخلال الاجتماع  ناقش الوفد أوجه التعاون المحتملة مع نقابة المحامين تحقيقًا لرؤية المشروع وبما يخدم محامين مصر والمجتمع القانوني المصري والقارة الأفريقية.

وفي ختام الاجتماع، أكد النقيب العام الأستاذ عبد الحليم علام، على أهمية المشروع، تحقيقًا لتعزيز انتشار مراكز التحكيم الإفريقية خارج القارة وتعزيز الثقة بين الجانبين.

وأكد على دعم النقابة للمشروع واستعدادها الكامل للتعاون مع الوفد المشترك.

حضر اللقاء من أعضاء مجلس النقابة العامة، الدكتور أبو بكر ضوة، والأستاذ السيد جابر مكي، والأستاذ مصطفى البنان، عضو المجلس الأسبق.

1000166631 1000166634 1000166620 1000166637 1000166643 1000166640 1000166652 1000166649

مقالات مشابهة

  • في احتفالية تحت رعاية الرئيس الإيطالي.. جامعة “ساليرنو” الطبية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية وتُكرم شخصيات بارزة
  • نقيب المحامين يستقبل وفدًا من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة «LawCom» ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي
  • نقيب المحامين يستقبل وفدًا من غرفة التجارة بهامبورج ومركز القاهرة للتحكيم الدولي
  • تعاون بين "مركز المعلومات" وجامعة "النيل الأهلية" لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي
  • “تريندز” يستعرض مع مركز مكافحة الإرهاب الإندونيسي BNPT آفاق التعاون ويطلق كتاباً باللغة الإندونيسية
  • القنصل الليبي بالإسكندرية يبحث مع رئيس جامعة دمنهور المصرية سبل التعاون الدولي المشترك
  • توصيات بإنشاء مركز متخصص في توثيق الرواية الشفوية بختام "المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي" في مسقط
  • وكيل مأرب يضع حجر أساس مركز “شيبة الحمد” الخدمي بتمويل سعودي
  • "بيئة أبوظبي" والمركز الدولي للزراعة الملحية يعززان الإدارة المستدامة للموارد البيئية