أبوظبي – الوطن:

في يومه الأول بالعاصمة الإندونيسية جاكارتا، وضمن المحطة الثالثة من جولة مركز تريندز للبحوث والاستشارات البحثية الآسيوية، استعرض باحثو “تريندز” في حلقة نقاشية مع المركز الوطني الإندونيسي لمكافحة الإرهاب (BNPT) جهود مراكز البحوث لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، إضافة إلى أوجه التعاون والشراكة في البحوث المتخصصة والدراسات الاستراتيجية.

وعرض الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ”تريندز” جهود المركز الفكرية والبحثية في هذا المجال، وأكد أهمية الدور الذي تلعبه مراكز الفكر في تفنيد حجج جماعات التطرف.

كما عرض باحثو “تريندز” موسوعة جماعة الإخوان المسلمين التي يقوم “تريندز” بإعدادها، والتي تتكون من 35 كتاباً، صدر منها 12 كتاباً وتتم ترجمتها بعدة لغات.

وخلال الحلقة أيضاً أطلق “تريندز” الترجمة الإندونيسية للكتاب الحادي عشر من الموسوعة، والذي يحمل عنوان “مفهوم الدولة عند جماعة الإخوان”.

وأكد الكتاب الحادي عشر من «موسوعة جماعة الإخوان المسلمين» أن جماعة «الإخوان المسلمين» ناصبت الدولة الوطنية العربية العداء منذ نشأتها، واعتبرتها حجر عثرة في طريق وصولها إلى الحكم، ومن ثم حاربت أسسها ومبادئها الحداثية، بوصفها مخالفة لأسس نوعية تَدَيُّن الجماعة، ولمبادئ هذا التَّدَيُّن التي اختصرت الإسلام فيها فقط.

كما تم خلال الجلسة استعراض مؤشر “نفوذ الإخوان المسلمين على المستوى الدولي”، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، ويعده “تريندز” سنوياً لقياس وتتبع نفوذ الجماعة وقوتها على مستوى العالم.

من جانب آخر استمع باحثو “تريندز” من مسؤولي المركز الوطني الإندونيسي لمكافحة الإرهاب إلى نبذة حول عمل المركز ورؤيته ونتاجه، كما أشاد مسؤولو المجلس بالجهود البحثية التي يبذلها “تريندز”، وشددوا على رغبتهم في إقامة تعاون بنَّاء بين الجانبين بما يعزز ويساهم في مواجهة آفة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.

وقد أكدت الجلسة النقاشية بين “تريندز” ومركز (BNPT) أهمية التعاون المشترك في هذا المجال وغيره من البحوث بما يساهم في تعزيز العمل البحثي ونشر المعرفة.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل بما يفضي إلى توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“حماس” تطالب المجتمع الدولي بالعمل لوقف الإرهاب الصهيوني في غزة

الثورة نت/..
طالبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس “، اليوم الخميس، المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكل مؤسساتها بالعمل لوقف الإرهاب الصهيوني، والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والإنساني التي يرتكبها جيش العدو ضد المدنيين العزل في غزة.

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، أكدت الحركة في بيان لها ، أن تصاعُد وتيرة القصف الصهيوني الوحشي على القطاع ، وتركّزه خلال الأيام الأخيرة على مراكز إيواء النازحين وخيامهم، هو إمعانٌ في حرب الإبادة التي تشنها حكومة العدو على الشعب الفلسطيني.

وشددت الحركة على أن الاستهداف المتعمّد والمتكرر للمدنيين العزل، والممتد من قطاع غزة إلى الضفة الغربية إلى لبنان يستدعي اتخاذ الإجراءات الكفيلة بملاحقة ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم ضد الإنسانية.

وارتكبت قوات العدو، مساء اليوم الخميس، مجزرة جديدة في مدرسة تؤوي نازحين غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة، اسفرت عن استشهاد 11 مواطنًا وإصابة أكثر من 22 آخرين بجروح.

مقالات مشابهة

  • “حماس” تطالب المجتمع الدولي بالعمل لوقف الإرهاب الصهيوني في غزة
  • “تريندز” يشارك في “معرض إندونيسا للكتاب 2024”
  • مركز دبي للتحكيم الدولي و جامعة “باريس-بانتيون-أساس” يعززان تعاونهما بمجال فض المنازعات
  • “مينافاتف”: التزام الإمارات بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب يعزز ريادتها إقليميا وعالميا
  • رولان جاكار الخبير الدولي في مكافحة الإرهاب يعزي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • “تريندز” يؤكد دور الأبحاث في بناء ثقافة السلام العالمي
  • “تريندز” يشارك في معرض الرياض للكتاب بـ 270 إصدارا
  • خبير بحركات الإسلام السياسي يكشف مخطط جماعة الإخوان الإعلامي (فيديو)
  • طنجة تحتضن إرث “بابلو نيرودا” وتدشن جسراً ثقافياً بين المغرب وتشيلي