الوطن:
2024-09-26@21:43:54 GMT

سينما وحيد حامد ضد التطرف.. كيف تطرقت لأزمات المجتمع؟

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

سينما وحيد حامد ضد التطرف.. كيف تطرقت لأزمات المجتمع؟

يهتم الفن دائما بقضايا وأزمات المجتمع المصري، التي من ضمنها التطرب الفكري والرياضي والسياسي، حيث شكل الكاتب وحيد حامد، وجدان الشعب المصري على مدار سنوات طويلة، من خلال أعماله السينمائية المحفورة في أذهان جميع الفئات من الجمهور.

«الإرهاب والكباب»

بدأ وحيد حامد طريقه في محاربة التطرف، بفيلم «الإرهاب والكباب»، والذي حرص من خلاله تقديم دور الدولة في محاربة الجماعات الإرهابية، والتى كبدت خسائر كثيرة طوال سنوات طويلة، حيث تناول في أحداث الفيلم منظور الإرهاب من خلال وجبة كوميدية اجتماعية مميزة.

«طيور الظلام»

قدم بعدها وحيد حامد، فيلم «طيور الظلام»، الذي ناقش به التطرف السياسي، من خلال العديد من الشخصيات، من ضمنهم «علي الزناتي»، الذي انضم إلى الجماعات المتطرفة دينيًا ليحقق مكاسب مالية بالدفاع عمن يقع تحت طائلة القانون.

«عمارة يعقوبيان»

ناقش العديد من الرسائل الهامة، من ضمنها عن الشذوذ الجنسي من خلال فيلم «عمارة يعقوبيان»، حيث كانت تدور أحداث العمل حول عمارة يعقوبيان الشهيرة الواقعة في وسط مدينة القاهرة، تتقاطع المسارات والحكايات بين سكانها مختلفي الانتماءات والطبقات والتوجهات الفكرية، والتي تمثل بدورها انعكاسات للصورة الكبيرة للوطن.

«الجماعة»

امتد رحلة وحيد حامد في محاربة التطرف، حتي عام 2010 من خلال مسلسل «الجماعة»،الذي تناول حياة حسن البنا  منذ الصغر مرورًا بعمله في التدريس في القاهرة وتأسيسه لجماعة اﻹخوان المسلمين، والصراعات التي خاضها البنا مع القوى السياسية التي كانت مسيطرة على الشارع في هذه الحقبة، كما يتناول المسلسل التأثيرات السلبية التي تركها فكر جماعة اﻹخوان على الحياة في مصر سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وحيد حامد قضايا المجتمع التطرف طيور الظلام وحید حامد من خلال

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: مهتمون بالتشاور مع الولايات المتحدة لإيجاد الحلول لأزمات المنطقة

واشنطن- وام

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» ـ في إطار زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ــ عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وبحث معهم آفاق تطور العلاقات الإماراتية ــ الأمريكية على مختلف المستويات إلى جانب عدد من الموضوعات والقضايا محل الاهتمام المشترك.
وقال سموه خلال لقاءاته ـ كلاً على حدة ـ السيناتور مارك وارنر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ والسيناتور ماركواين مولين والسيناتور جوني إيرنست والسيناتور توم كوتون والسيناتور جون ثون ــ إن دولة الإمارات والولايات المتحدة تجمعهما علاقات صداقة وتحالف استراتيجي كان للكونجرس ولا يزال دور أساسي في تعزيزهما.
وأكد سموه أن زيارته تأتي في إطار الحرص المشترك على دفع مسارات التعاون والعمل الثنائي للارتقاء بهذه العلاقات بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين خاصة في قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار ومواجهة التغير المناخي والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والاستدامة وغيرها من الجوانب التي تحظى بأولويات البلدين وذلك في ظل وجود إرادة مشتركة وأسس راسخة من الاحترام المتبادل والثقة والمصالح المشتركة.
وقال سموه إن الولايات المتحدة حليف رئيسي لبلدنا وهو توجه أساسي في سياستنا الخارجية لم يتغير على مدى أكثر من 50 عاماً.
وأشار سموه إلى الاهتمام الذي توليه قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة للحوار والتشاور مع الأصدقاء في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن قضايا منطقة الشرق الأوسط وإيجاد حلول عبر القنوات الدبلوماسية لأزماتها وذلك انطلاقاً من أهمية الدور الأمريكي في الإسهام بتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في هذه المنطقة الحيوية من العالم.
وتناول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقاءاته رؤية البلدين المشتركة التي ترتكز على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار والسلام وتعزيز قيم التعاون والتعايش في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع ونبذ التطرف والعنف والإرهاب والعمل معا لمواجهته.. مؤكداً سموه في هذا السياق دعم دولة الإمارات المبادرات والجهود الأمريكية لوقف الحرب في قطاع غزة وتطلعها إلى دور مؤثر من قبل الكونجرس في الدفع في هذا الاتجاه.
حضر جانباً من اللقاءات.. سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة.
 

مقالات مشابهة

  • “حماس” تطالب المجتمع الدولي بالعمل لوقف الإرهاب الصهيوني في غزة
  • العراق يؤكد على تعاونه مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب
  • العراق يجدد التزامه الجاد بالتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه بشكل نهائي
  • محمد بن زايد: مهتمون بالتشاور مع الولايات المتحدة لإيجاد الحلول لأزمات المنطقة
  • طلب وحيد من كولر لـ إمام عاشور وكهربا في مباراة الزمالك بالسوبر الأفريقي.. عاجل
  • محافظ الأقصر يطالب المواطنين بالصبر لرؤية ثمار المشروعات التي يتم تنفيذها
  • سبل مواجهة الإرهاب والتطرف ضمن مناقشات ثقافة القليوبية
  • حامد الزعابي: الإمارات ملتزمة بمكافحة الجرائم المالية للحفاظ على نزاهة النظام الاقتصادي
  • حامد الزعابي : الإمارات ملتزمة بمكافحة الجرائم المالية للحفاظ على نزاهة النظام الاقتصادي