كشف معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي عن تقديرات حول قوة حزب الله اللبناني في سياق الحرب المستمرة مع جيش الاحتلال منذ 8 أكتوبر 2023، بحسب موقع «تايمز أوف إسرائيل».

ووفقًا لهذه التقديرات، يتراوح عدد قوات حزب الله بين 50 ألف إلى 100 ألف مقاتل، بما في ذلك الجنود النظاميين والاحتياطيين، بالإضافة إلى وحدة قوة الرضوان المدربة في سوريا، والتي تضم نحو 2500 مقاتل.

القدرات الصاروخية

فيما يتعلق بالقدرات الصاروخية، يُقدّر أن الحزب يمتلك ما بين 150 ألف إلى 200 ألف صاروخ، بعضها طويل المدى ودقيق، قادر على استهداف العمق الإسرائيلي، إذ يتراوح مدى هذه الصواريخ بين 15 و300 كيلومتر.

التسليح البحري

أما في المجال البحري، فيمتلك الحزب صواريخ أرض-بحر متطورة مثل C802 الصينية و«ياخونت» الروسية، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي القوية التي تمكنه من إسقاط الطائرات، باستخدام صواريخ مضادة من طراز SA-17 وSA-22.

قدرات تكنولوجية متطورة

وعن القدرات التكنولوجية، يمتلك حزب الله طائرات مسيرة محلية الصنع لأغراض هجومية واستطلاعية، يصل مداها إلى 400 كيلومتر، كما يتمتع بقدرات تقنية متقدمة في المجالات الرقمية والإلكترونية والبصرية.

حرب مشتعلة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل

تأتي هذه التطورات في وقت شهدت فيه الحدود اللبنانية تصعيدًا عسكريًا، حيث اغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة من قيادات حزب الله منذ بداية العام، واستهدف مناطق في جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 700 شخص، بينهم أطفال وسيدات، وسط تصاعد التوترات في المنطقة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة جنوب لبنان حزب الله اللبناني حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: لا معلومات مؤكدة حول حجم الضرر بقدرات حزب الله

أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، تشككه الكبير حيال تقارير ترددت في إسرائيل، أمس، وزعمت أنه "تم القضاء على نصف قدرات حزب الله العسكرية"، أو "نصف صواريخ حزب الله".

وحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن غارات الجيش استهدفت بالأساس قذائف صاروخية قصيرة المدى لدى حزب الله، وأشارت أن هذا الاستهداف لم يبدأ في الأيام الأخيرة وإنما طوال السنة الأخيرة، من خلال "مئات الغارات بوتيرة بطيئة على جنوب لبنان".

وأضافت الإذاعة أن تقديرات الجيش الإسرائيلي هي أن ترسانة حزب الله الصاروخية تضررت بعشرات قليلة من النسب المئوية، "لكن ليس مؤكدا أبدا بأنها تضررت بـ50%".

وحسب الإذاعة، فإن الغارات الإسرائيلية "بدأت أمس باستهداف ملموس" للقدرات الصاروخية المتوسطة المدى لدى حزب الله، كتلك القادرة على ضرب أهداف تقع بين حيفا ووسط إسرائيل.

ونقلت الإذاعة عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم في هذ السياق إن "الطريق لا تزال طويلة، ونحن في بدايتها وحسب"، وأن "قدرات حزب الله الصاروخية الكبيرة، الدقيقة وطويلة المدى، يحتفظ حزب الله بها في أماكن لم تستهدفها إسرائيل حتى الآن".

واعتبرت الإذاعة أنه "توجد إنجازات جيدة، لكن الأجدى أن نكون متواضعين بما يتعلق بالإنجاز ولا حاجة للتضخيم".

وأضافت أنه خلال الليلة الماضية جرى تقييم أولي للوضع في محاولة لتقدير حجم أضرار حزب الله، لكن "لا توجد حتى الآن أي معلومات مؤكدة حول حجم الضرر بقدرات حزب الله".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • ميقاتي أمام مجلس الأمن: لبنان واجه تاريخًا طويلًا من العدوان الإسرائيلي
  • تحليل أمريكي: هل يمتلك الحوثيون صاروخ فرط صوتي؟ (ترجمة خاصة)
  • قادر 1.. صاروخ متوسط المدى قصف به حزب الله مقر الموساد
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: استهدفنا منصات إطلاق صواريخ ومخازن أسلحة لحزب الله
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يطلق صاروخا باليستيا طويل المدى باتجاه تل أبيب
  • استهدف بها “شمشون”.. حزب الله يعلن لأول مرة استخدام صواريخ “فادي 3” بعيدة المدى
  • بالفيديو.. صواريخ حزب الله تدك مناطق متفرقة بشمال إسرائيل
  • تقديرات إسرائيلية بعملية برية ضد حزب الله.. تورط لأشهر طويلة
  • الجيش الإسرائيلي: لا معلومات مؤكدة حول حجم الضرر بقدرات حزب الله