المناطق_واس

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء (24) مخالفة على منشآت صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات المسجلة لديها في السوق المحلي، وعدم تبليغها المباشر (اللحظي) للهيئة عن تحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، أو توقع نقص أو انقطاع في الإمدادات، وعدم توفر المخزون من مستحضراتها.

وأوضحت “الغذاء والدواء” أن مفتشيها رصدوا خلال شهر أغسطس (5) منشآت لعدم تبليغها المباشر لتحرك الدواء، و(9) منشآت لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها، و(9) منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة، ومنشأة واحدة لم تلتزم بتوفير مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء” تنظم غدًا ورشة عمل حول “سلامة الأعلاف والأدوية البيطرية للإبل” في مهرجان ولي العهد للهجن 2 سبتمبر 2024 - 12:25 مساءً “الغذاء والدواء” تنظم ورش عمل بالتعاون مع “غرفة جدة” و”غرفة جازان” 11 أغسطس 2024 - 2:25 مساءً

وأشارت إلى أنها فرضت حيال المنشآت المخالفة العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية والتي بلغت (678,400) ريال.

ووفقًا للنظام فإنه “يجب على مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، وذلك بناءً على بيانات الاستهلاك والاحتياج السنوي التي تم مراجعتها من “الهيئة” مع تعويض أي نقص في المخزون خلال 3 أشهر بحد أقصى، ما لم يصدر قرار من الهيئة بإلغاء تسجيلها”.

كما يجب أن “تلتزم مصانع المستحضرات الصيدلانية والعشبية ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية الممثلة لها بإبلاغ “الهيئة” في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص”.

ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على التأكد من التزام المنشآت الصيدلية بالأنظمة واللوائح، وانطلاقًا من دورها الراسخ في ضمان توفر الدواء للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

وأكدت “الغذاء والدواء” أن العقوبات المنصوص عليها في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية تصل إلى 5 ملايين ريال، إضافةً إلى إغلاق المنشأة، أو إلغاء الترخيص، داعيةً إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها، عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999).

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الغذاء والدواء المستحضرات الصیدلانیة والعشبیة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وسفن تنقل النفط الإيراني

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على أكثر من 12 كياناً وسفينة بسبب ضلوعها في شحن النفط الخام وغاز النفط المسال الإيراني إلى سوريا وشرق آسيا نيابة عن الحرس الثوري الإيراني، وميليشيا حزب الله .

Today, @USTreasury’s Office of Foreign Assets Control sanctioned more than a dozen entities and vessels for their involvement in the shipment of Iranian crude oil and liquid petroleum gas to Syria and East Asia. https://t.co/9hOi3jRWfo

— Treasury Department (@USTreasury) September 25, 2024

وقالت الوزارة في بيان إن 4 سفن مرتبطة بأسطول تابع لعبد الجليل الملاح، وهو سوري من أقطاب صناعة الشحن فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في 2021، وشقيقه لؤي الملاح كانت من بين السفن التي شملتها إجراءات اليوم الأربعاء.

وأُدرج لؤي الملاح على قائمة العقوبات الأمريكية، اليوم الأربعاء.

وأوضحت الوزارة أن الأخوين "واصلا استخدام إمبراطورية الشحن الخاصة بهما لدعم أنشطة إيران الخبيثة وأنشطة وكلائها".

وقال برادلي سميث، القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، في البيان "تواصل إيران الاعتماد بصورة كبيرة على البيع غير المشروع للنفط وغاز النفط المسال من قبل (الحرس الثوري) وحزب الله، لتمويل وكلائها الإرهابيين وأنشطتها المزعزعة للاستقرار".

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على الغاز الطبيعي المسال الروسي
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكات تُيسر التجارة لصالح حزب الله
  • واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وسفن تنقل النفط الإيراني
  • عقوبات على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة
  • عقوبات بـ 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية مخالفة
  • الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية
  • غارات اسرائيلية تستهدف محيط منشآت الزهراني (فيديو)
  • رابط الدليل.. "الغذاء والدواء" تُحدث ضوابط واشتراطات إدراج منتجات التجميل
  • شمل الوثائق المطلوبة وتطوير الآليات.. “الغذاء والدواء” تُحدّث “دليل ضوابط واشتراطات إدراج منتجات التجميل”