بوابة الوفد:
2024-09-26@21:51:13 GMT

اكتشاف فطريات تساعد في علاج السرطان

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

أعلنت وزارة التعليم الروسية أن مجموعة من العلماء اكتشفت أنواعا من الفطريات يمكن استعمالها في علاج أمراض السرطان.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للوزارة:"وجد علماء من جامعتي الأورال وكازان في روسيا أن بعض أنواع الفطريات يمكن استعمالها في علاجات السرطان، وأظهرت الدراسات التي أجراها العلماء على ذباب الفاكهة أن ذات نشاط مضاد للبكتيريا والسرطان، ولا تؤثر على الخلايا السليمة".

وأضاف البيان:"تبين للعلماء أن نوعين من أنواع فطريات Polypores يمكن استعمالهما لتقليل آثار العلاج الكيميائي للسرطان، ويمكن استعمال أحد أنواع هذه الفطريات كأساس لتطوير عقار مضاد للأورام... وقام العلماء باستخراج مواد من أنواع من الفطريات، مثل Inonotus obliquus، وFomitopsis pinicola، وFomes fomentarius، وGanoderma applanatum، ودرسوا تأثير هذه المواد على ذباب Drosophila melanogaster، وتبين أن هذه المواد يمكن استعمالها في علاج الأورام، ولا تؤثر سلبا على الحمض النووي للخلايا السليمة، لذلك يمكن استعمالها لتطوير علاجات للسرطان"
وحول الموضوع قال الأستاذ المساعد في قسم البيولوجيا والتكنولوجيا الحيوية في جامعة الأورال الروسية، ألكسندر إرموشين:"أظهرت بعض الدراسات أن أنواعا معينة من الفطريات تحوي على مواد مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، ومواد مضادة للسرطانات، لكن تأثيرات هذه المواد لم تتم دراستها بشكل موسع بعد. تستخدم بعض أنواع الفطريات على نطاق واسع في الطب الشعبي في الصين وعدة بلدان أخرى، لكن لايتم استعمالها بشكل كبير في روسيا بعد، وأعتقد أن الفطريات ستصبح في المسقبل مصدرا لاستخلاص المواد اللازمة لتطوير الأدوية".

وأشار إرموشين إلى أن العلماء الروس أجروا دراساتهم على ذباب Drosophila melanogaster كونه يتكاثر بسرعة كبيرة، والأهم من ذلك أن هذا النوع من الذباب لديه جينات قريبة جدا من جينات الثدييات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التعليم الروسية الفطريات أمراض السرطان ذباب الفاكهة العلاج الكيميائي

إقرأ أيضاً:

اكتشاف 300 رمز غامض يثير حيرة العلماء.. «حيتان قاتلة تحمل سكاكين»

سنوات طويلة قضاها العلماء في تفسير نقوش نازكا الشهيرة، التي تعتبر أنماطًا قديمة في تربة صحراء نازكا في جنوب بيرو، ويعود تاريخها إلى عام 400 قبل الميلاد، إذ وصل عددها إلى مئات الرموز الغامضة، وتم وصفها بأنها الأكثر غرابة حتى الآن.. فما هي قصة الرموز الغامضة؟

اكتشاف رموز غامضة

قبل 100 عام، اكتشف العلماء مجموعة من الرموز الغريبة، التي حيرتهم في اكتشاف إلى ماذا تشير أو ترمز، وعن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي، اكتشف الباحثون رسومات أخرى، ربما الأكثر غرابة حتى الآن، ومن بينها مجسمات تشبه الكائنات الفضائية، حيتان قاتلة تحمل سكاكين، قطط، جمال، وشخصية تشبه روبوت «وول إي».

وتُظهر الصور بعض الاكتشافات الجديدة، مع خطوط تمت إضافتها يدويًا إلى الصور للتأكيد على الخطوط الأصلية، التي تلاشت بسبب التآكل، وربما يعود تاريخ نقوش نازكا الغامضة إلى عام 400 قبل الميلاد، لكن العلماء ما زالوا غير متأكدين من الغرض الدقيق منها، إن وجد، بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

نقوش جيولوجية مكتشفة

303 من النقوش الجيولوجية المكتشفة حديثًا، من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة ياماجاتا في اليابان ومركز أبحاث توماس جيه واتسون التابع لشركة IBM في نيويورك في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، «استغرق الأمر ما يقرب من قرن من الزمان لاكتشاف مجموعة 430 من نصوص نازكا التصويرية، والتي تقدم رؤى مهمة حول الثقافات القديمة في نازكا بامبا». 

نظام الذكاء الاصطناعي في منطقة نازكا بأكملها، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، أدى إلى اكتشاف 303 من النقوش الجغرافية التصويرية الجديدة في غضون 6 أشهر فقط من المسح الميداني، وقام الباحثون بمسح الصور الجوية للموقع البيروفي باستخدام الذكاء الاصطناعي التابع لشركة IBM، لأنه قادر على تحديد العلامات الموجودة في المناظر الطبيعية والتي قد تفوتها العين البشرية.

مقالات مشابهة

  • علماء روس يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • أنواع الكونتور: اكتشاف الفروقات
  • اكتشاف مصدر صوت المحيط العميق بعد حيرة سنوات
  • العلماء يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • اكتشاف 300 رمز غامض يثير حيرة العلماء.. «حيتان قاتلة تحمل سكاكين»
  • بدء تفعيل العلاج الموجه لمرضى السرطان مجانا بالشرقية.. الجرعة تصل لـ80 ألف جنيه  
  • علماء يكتشفون آلية تسريع عملية تطور السرطان لدى المصابين بالتهابات مزمنة
  • زي النهارده.. اكتشاف الجليكوجين المخزن في الكبد
  • احذر.. ارتفاع الحرارة علامة رئيسية على نمو خلايا السرطان